«أوبك بلس» تبقي على خطط الزيادة التدريجية في الإنتاج

«أوبك بلس» تبقي على خطط الزيادة التدريجية في الإنتاج

الأربعاء - 16 شهر رمضان 1442 هـ - 28 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15492]
تفشي الجائحة يمنع تعافياً كاملاً في أسواق النفط (رويترز)

قررت الدول الأعضاء في تحالف «أوبك بلس» أمس، الإبقاء على خطط زيادة إنتاج النفط بداية من مايو (أيار) حتى يوليو (تموز) المقبلين. وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط في بيان إن أعضاء التحالف «قرروا مواصلة تنفيذ» نهج الزيادة التدريجية لإنتاج النفط.

وكانت «أوبك بلس» قد اتفقت في اجتماعها الأخير على عودة 201 مليون برميل يومياً إلى السوق في تلك الفترة (من مايو إلى يوليو)، لتقلص التخفيض إلى 5.8 مليون برميل يومياً.

وألغت المجموعة خططاً لعقد اجتماع وزاري اليوم الأربعاء، عقب اجتماع أمس حضره الوزراء الأعضاء في لجنة مراقبة السوق.

وانعكس التفاؤل حيال تعافي الطلب العالمي على النفط على قرارات «أوبك بلس»، رغم تنامي الإصابات بفيروس «كورونا» في الهند، ثالث أكبر مستورد للخام في العالم، فضلاً عن البرازيل واليابان أيضاً. وفي تقرير أعده خبراء «أوبك بلس»، توقعت المجموعة نمو الطلب العالمي على النفط 6 ملايين برميل يومياً خلال العام الجاري، بعد انخفاض 9.5 مليون برميل يومياً العام الماضي.

لكن المجموعة أبدت تخوفها من تفشي الوباء في دول تعد رئيسية في الطلب على النفط، مثل الهند واليابان والبرازيل، حتى مع التطعيم بأكثر من مليار جرعة من لقاحات (كوفيد - 19) عالمياً. وانتعشت أسعار النفط بعد تلك القرارات، وأورد تقرير «أوبك بلس» أن المجموعة تتوقع أن تصل المخزونات التجارية إلى 2.95 مليار برميل بحلول يوليو، لتقل عن متوسط (2015 - 2019)، وتظل دونه لبقية العام.

وتوقع أن تقل المخزونات نحو 70 مليون برميل عن المتوسط لعام 2021 كاملاً، وهو توقع أكثر تفاؤلاً من سابقه الذي كان توقع انخفاضاً بمقدار 20 مليون برميل عن المتوسط.
... المزيد


النمسا أوبك

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة