مصر: إجراءات للتوسع في تقديم اللقاحات

مصر: إجراءات للتوسع في تقديم اللقاحات

أقل من 150 ألف مواطن حصلوا على التطعيم
الاثنين - 22 شعبان 1442 هـ - 05 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15469]

تعتزم الحكومة المصرية البدء في عدد من الإجراءات من شأنها تسريع وتيرة تلقيح المواطنين ضد فيروس «كورونا»، بعد أن تسلمت أكثر من 854 ألف جرعة لقاح من إنتاج شركة «أسترازينيكا» الأسبوع الماضي. وتلقى 148 ألفاً و987 مواطناً فقط اللقاح حتى الآن، بحسب وزيرة الصحة هالة زايد، هم من الأطقم الطبية والمواطنين من الفئات المستحقة.

وخلال اجتماع عقدته وزيرة الصحة، أمس، مع وكلاء الوزارة ومديري مراكز تلقي اللقاحات على مستوى الجمهورية، تمت مراجعة آلية العمل في مراكز تلقي اللقاحات، وكذلك عملية متابعة المواطنين بعد تلقي اللقاحات حرصاً على صحتهم.

وقال خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام، إن الوزيرة وجهت بمضاعفة أعداد الفرق الطبية بمراكز تلقي اللقاح على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات العمل، ليصبح موعد تلقي اللقاحات بالمراكز من 9 صباحاً إلى 9 مساءً يومياً. كما شددت على ألا يتجاوز عدد المواطنين المترددين على كل مركز لتلقي اللقاح 100 مواطن في اليوم.

وأضاف أن الوزيرة أكدت أنه سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة تطعيم العاملين بالقطاع السياحي، خاصة بالمحافظات الساحلية، بالتزامن مع حلول فصل الصيف، وتوافد السائحين والمصطافين، بما يساهم في تنشيط حركة السياحة، في ظل إجراءات الدولة للتعايش الآمن مع فيروس كورونا، مشددة على حرص الوزارة على التوازن بين استمرار عجلة الاقتصاد والتنمية والحفاظ على صحة المواطنين.

وأكدت زايد التوسع في الفئات المستحقة لتلقي اللقاح، بالتزامن مع الحصول على مزيد من دفعات لقاحات فيروس كورونا، موضحة أن مصر استقبلت حتى الآن 854 ألفاً و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة «أسترازينيكا»، في أول دفعة ضمن اتفاقية «كوفاكس»، يوم الأربعاء الماضي، بالتعاون مع التحالف الدولي للقاحات والأمصال (GAVI)، ضمن 40 مليون جرعة يتم استقبالها تباعاً على مدار عام 2021. هذا بالإضافة إلى 50 ألف جرعة من اللقاح نفسه تم استقبالها في يناير (كانون الثاني) الماضي، كما تم استقبال 680 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» على مدار الفترة الماضية.

ومن المقرر استقبال 900 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» خلال أسابيع. كما أنه من المتوقع بنهاية شهر مايو (أيار) المقبل أن تكون مصر قد استقبلت نحو 4.5 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد ضمن اتفاقية «كوفاكس».

ولفت مجاهد إلى توجيهات الوزيرة بزيادة 200 مركز جديد لتلقي اللقاح، من بينها 40 مركزاً بمحافظة القاهرة، ليصبح بذلك إجمالي عدد مراكز تلقي اللقاح 339 مركزاً على مستوى محافظات الجمهورية، حيث بدأت منظومة تلقي اللقاح بـ40 مركزاً، ثم تمت زيادتها إلى 139 مركزاً في مارس (آذار) الماضي.

ووفق آخر البيانات الرسمية، فإن مصر سجلت 710 إصابات جديدة بالفيروس، و39 حالة وفاة، يوم السبت الماضي، ليصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد إلى 204256، من ضمنهم 155886 حالة تم شفاؤها، و12123 حالة وفاة.


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة