مصر تؤكد حرصها على مكافحة الهجرة غير المشروعة إلى أوروبا

مصر تؤكد حرصها على مكافحة الهجرة غير المشروعة إلى أوروبا

السيسي بحث مع وزير الخارجية الكرواتي تعزيز آليات التعاون
الأربعاء - 17 شعبان 1442 هـ - 31 مارس 2021 مـ
السيسي خلال استقباله وزير الشؤون الخارجية والأوروبية الكرواتي رادمان (الرئاسة المصرية)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، حرص بلاده على مكافحة الهجرة غير المشروعة إلى أوروبا، مشيراً إلى الجهود المصرية لـ«التصدي بنجاح» لانتقال اللاجئين عبر المتوسط.
واستقبل السيسي بالقاهرة أمس جوردان جرليتش رادمان، وزير الشؤون الخارجية والأوروبية الكرواتي، حيث أجرى محادثات تناولت زيادة معدلات التبادل التجاري وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.
ونقل المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، عن وزير الخارجية الكرواتي تأكيده «الحرص على استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين في مختلف المجالات، والتطلع لتطوير وتعزيز علاقات كرواتيا مع مصر، لا سيما في ظل دورها المحوري لإرساء دعائم الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وكذلك جهود مصر الناجحة والمقدرة في إيقاف خطر الهجرة غير الشرعية عبر أراضيها وإلى أوروبا».
بدوره، أكد السيسي حرص مصر على مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى الجهود المصرية للتصدي بنجاح لانتقال اللاجئين عبر المتوسط، من منطلق مسؤولية مصر تجاه مواطنيها وكذلك تجاه أمن شركائها، ومؤكداً أهمية التعامل مع ملف الهجرة في إطار من المسؤولية المشتركة، وعدم التركيز على الحلول الأمنية فقط دون معالجة جذور المشكلة الاقتصادية والتنموية في دول المصدر.
وأوضح السيسي أن مصر تستضيف على أراضيها حوالي 6 ملايين مقيم من مختلف الجنسيات الأفريقية والعربية وغيرها يتمتعون بكل الحقوق الأساسية.
وذكر المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، كما تم استعراض تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، وفي مقدمتها القضية الليبية، حيث تم التأكيد على أهمية تضافر الجهود لدعم المسار السياسي الحالي الذي يهدف إلى الحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها الوطنية، وصولاً إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي في نهاية العام الحالي، كما تم تبادل وجهات النظر بشأن ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك عقده وزيرا خارجية البلدين، أكد سامح شكري ونظيره الكرواتي عمق علاقات التعاون التي تربط البلدين في شتى المجالات.
وقال شكري إن مباحثاته مع وزير خارجية كرواتيا تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين ودفعها نحو آفاق أرحب، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على استمرار العمل على تدعيم مجالات التعاون بين البلدين.
وأضاف الوزير أنه وجه الشكر لنظيره الكرواتي لتفهمه لجهود الإصلاح في العديد من المجالات في مصر والتطبيق الشامل لحقوق الإنسان وتوفيرها لجميع المواطنين وفقاً للدستور.
وأوضح وزير الخارجية أن المباحثات تطرقت إلى الأوضاع الإقليمية، لا سيما بمنطقة الشرق الأوسط والعلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي.
وأعرب شكري عن التطلع لاستمرار التواصل بين الجانبين، مشيراً إلى أنه سيتم عقد اجتماع اللجنة المصرية الكرواتية المشتركة في أقرب فرصة ممكنة، حيث إنها كان من المقرر انعقادها العام الماضي، إلا أن الظروف التي فرضها فيروس كورونا حالت دون ذلك.


مصر كرواتيا أخبار مصر مهاجرين كرواتيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة