«ديور» تبدأ سباق رمضان بفريق عربي ومجموعة من ذهب

«ديور» في تشكيلتها الجديدة تلعب على أحد رموزها القديمة
«ديور» في تشكيلتها الجديدة تلعب على أحد رموزها القديمة
TT

«ديور» تبدأ سباق رمضان بفريق عربي ومجموعة من ذهب

«ديور» في تشكيلتها الجديدة تلعب على أحد رموزها القديمة
«ديور» في تشكيلتها الجديدة تلعب على أحد رموزها القديمة

بدأ العد التنازلي لشهر رمضان الكريم منذ أسابيع، ومعه بدأ سباق صناع الموضة على مغازلة سوق الشرق الأوسط بكل ما هو أنيق وفريد. حسب الخبراء والمتفائلين على حد سواء، فإن رمضان 2021 لن يكون مثل رمضان 2020؛ فالجائحة بدأت تنجلي، وبالتالي هناك آمال بعودة حفلات الإفطار والسحور مع الأهل والأصدقاء. على الأقل هذا ما تراهن عليه العديد من بيوت الأزياء والمجوهرات التي بادرت بإطلاق تصاميم خاصة بهذا الشهر. «ديور» كانت واحدة من هذه البيوت التي توجهت للمنطقة برسالة ساعدها على كتابتها المصور العربي مازن أبو سرور بخط ذهبي عريض من خلال مجموعة أزياء وإكسسوارات حصرية. المجموعة، وكما يدل عنوانها «ديور غولد»، تريد ضرب عصفورين بحجر. الأول اللعب على أحد رموزها القديمة، والآخر تلبية ذوق المرأة الشرقية التي يُعرف عنها أنها تُقدر كل ما له صلة بالذهب منذ زمن طويل. فقد كان ولا يزال زينتها وخزينتها كمعدن ثمين، أما كلون، فهي تُقدر أنه يبادلها الحب ذاته بإضفائه الألق والضوء على بشرتها، سواء تعلق الأمر بالأزياء والإكسسوارات أو الماكياج. اللافت لحد الآن، أنه رغم أن لون الذهب كان ولا يزال ملهماً لكل مصمم أراد رسم صورة لامرأة مفعمة بالأنوثة والجمال، فإن أياً من بيوت الأزياء العالمية لم تجعله ملكاً خاصاً بها، مثل اللون الأحمر الذي يُعد لصيقاً بدار «فالنتينو» أو الأسود والأبيض المرتبطان بدار «شانيل» والرمادي بدار «ديور».

لكن هذه الأخيرة تؤكد من خلال مجموعتها «ديور غولد»، أنه يتجذر في تاريخها، ويدخل صُلب جيناتها منذ تأسيسها في منتصف القرن الماضي. تستشهد على ذلك بالفنان جان كوكتو الذي كتب أن النصف الثاني من اسم صديقه كريستيان على وزن «أور» أي الذهب. وتعيد الدار هذه البداية إلى طفولة مؤسسها التي قضاها في فيلا عائلة السيد كريستيان ديور «لي روم» Les Rhumbs في غرانفيل، النورماندي. تشرح بأنه قضى طفولته البورجوازية بين أحضان الطبيعة، وهناك تشكل عشقه لهذا اللون الذي ترجمه في تصاميم رومانسية عدة بعد دخوله عالم الموضة. تشير إبداعاته إلى أنه كلما أراد أن يأتي التصميم نابضاً بالأنوثة ومُثيراً للأحلام، ضخه بجرعة قوية من الذهب، مثل تصميم شهير يحمل اسم «باكتول» يعود إلى سنة 1949. مع الوقت أصبح الذهب بمثابة ختم خفيف وناعم، لا يسطع دائماً بقوة، لكن لا يغيب أبداً من التفاصيل. المديرة الإبداعية الحالية، ماريا غراتزيا تشيوري، ليست أول من انتبهت إلى أهمية هذا اللون، فقد سبقها إلى ذلك مصمم الدار في الستينات والسبعينات مارك بوهان، بتصميمه إطلالات كاملة تقطر بالذهب، بما في ذلك فستان «بيبيت» من قماش الـ«لاميه» بحبك الجاكار، والفستان الذي ارتدته لورين هاتن في فيلم «أول فايرد آب» سنة 1982. ومع وصول جون غاليانو سنة 1996، شهد اللون الذهبي نقلة مهمة. فغاليانو لم يكن يعترف بالحلول الوسطى؛ لهذا لم يكن غريباً أن يستعمله بسخاء في مجموعته الراقية لربيع وصيف 2004، والتي احتفل فيها بمصر القديمة.

عام 2021، اكتسب هذا اللون دفئاً يُدغدغ الحواس. فكل قطعة تتوجه بها ماريا غراتسيا كيوري لمنطقة الشرق الأوسط، بدءاً من الفساتين إلى القطع المنفصلة والإكسسوارات، تتميز بدفء رمال الصحراء؛ وهو ما استغله المصور مازن أبو سرور بشكل أكد أنها حصرية للمنطقة، بإضفائه نكهة شرقية لذيذة عليها. فقد نجح أن يعكس الأجواء العربية بامتياز، أكان من حيث الخلفية أو المكان أو عارضة الأزياء العربية. وبالنتيجة، لم تُلب هذه المجموعة رغبة المرأة العربية في كل ما هو مترف وفريد فحسب، بل جاءت مُلبية لتغيرات الموضة حالياً من ناحية مطالبتها بتقبل التنوع واحترام ثقافات وأجناس وألوان أخرى. لم يعد يخفى على أحد أن الموجة الجديدة باتت تفرض على صناع الموضة العالمية منح فرص لمبدعين محليين يفهمون بيئتهم أكثر ويترجمون ثقافتها وطموحاتها بشكل أوضح.


مقالات ذات صلة

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

لمسات الموضة صرعات الموضة (آيماكستري)

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

منذ ظهور تلك البدعة، تضاربت الآراء بين المُشتغلين بالتصميم بين مُعجب ومُستهجن. هل يكون الزيّ في خدمة مظهر المرأة أم يجعل منها مهرّجاً ومسخرة؟

«الشرق الأوسط» (باريس)
لمسات الموضة من عرض المصمم التركي الأصل إيرديم (تصوير: جايسون لويد إيفانس)

هل تنقذ محررة أزياء سابقة صناعة الموضة؟

في ظل التخبط، بين شح الإمكانات ومتطلبات الأسواق العالمية الجديدة وتغير سلوكيات تسوُّق جيل شاب من الزبائن، يأتي تعيين لورا مثيراً ومشوقاً.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة أساور من مجموعة «إيسانسييلي بولاري» مزيَّن بتعويذات (أتولييه في إم)

«أتولييه في إم» تحتفل بسنواتها الـ25 بعنوان مستقل

«أتولييه في إم» Atelier VM واحدة من علامات المجوهرات التي تأسست من أجل تلبية جوانب شخصية ونفسية وفنية في الوقت ذاته.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة جانب من جلسات العام الماضي في الرياض (هارودز)

«ذا هايف»... نافذة «هارودز» على السعودية

في ظل ما تمر به صناعة الترف من تباطؤ وركود مقلق أكدته عدة دراسات وأبحاث، كان لا بد لصناع الموضة من إعادة النظر في استراتيجيات قديمة لم تعد تواكب الأوضاع…

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة «موكا موس» له تأثير حسي دافئ ولذيذ من دون بهرجة (برونيللو كوتشينيللي)

درجة العام الجديد «موكا موس»… ما لها وما عليها

الألوان مثل العطور لها تأثيرات نفسية وعاطفية وحسية كثيرة، و«موكا موس» له تأثير حسي دافئ نابع من نعومته وإيحاءاته اللذيذة.

جميلة حلفيشي (لندن)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.