المقداد يزور المتحف الوطني العُماني

المقداد يزور المتحف الوطني العُماني

الأحد - 7 شعبان 1442 هـ - 21 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15454]
وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد يزور المتحف الوطني العماني (وكالة الأنباء العمانية)

زار وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد والوفد المرافق له السبت المتحف الوطني في إطار زيارته الرسمية لسلطنة عمان.
وذكرت وكالة الأنباء العمانية اليوم أنه تم خلال الزيارة الاطلاع على المقتنيات الأثرية السورية والقطع التدمرية التي تم حفظها وصونها من قِبل المختصين بالمتحف الوطني، حيث تم ترميم 131 قطعة أثرية سورية تأثرت خلال سنوات الأزمة، و9 قطع تدمرية جارٍ التنسيق لترميمها مع متحف الإرميتاج.
ووفق الوكالة، اطّلع المقداد على قاعات المتحف الوطني وما تزخر به و«مجموع مخطوطات الفوائد في علم البحر والقواعد، حاوية الاختصار في أصول علم البحار، الأراجيز، التي قام المتحف الوطني العماني مؤخراً بتدشينها للملاح العُماني شهاب الدين أحمد بن ماجد السعدي، والمعارة من مكتبة الأسد الوطنية بالجمهورية السورية، وذلك بقاعة التاريخ البحري بالمتحف الوطني لمدة عام واحد».
وأشارت الوكالة إلى أنه «في إطار التعاون الثقافي والمتحفي بين البلدين، وقّع المتحف الوطني العماني في عام 2019 اتفاقية حفظ وصون اللقى السورية المتضررة خلال سنوات الأزمة، بما فيها عدد من القطع ذات المدلول والبُعد التاريخي والجمالي الخاص من مدينة تدمر الأثرية، فهذه الشواهد الأثرية تجسّد التاريخ الإنساني والإرث الحضاري ليس لسوريا فحسب، وإنما للإنسانية جمعاء».
الجدير بالذكر أن المتحف الوطني العماني شارك في نوفمبر (تشرين الثاني) في يوم الثقافة بسوريا، حيث تم عقد جولة مباحثات ذات طابع فني بمقر المتحف الوطني في دمشق؛ لمناقشة الجوانب الفنية والتنظيمية المتعلقة بحفظ وصون القطع المتحفية السورية المتضررة.
وكان المقداد وصل في وقت سابق، أول من أمس، إلى سلطنة عمان في زيارة تستغرق عدة أيام.
وأعلنت بريطانيا الاثنين عن عقوبات جديدة تستهدف ستة أعضاء في حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، بينهم المقداد الذي أدرج أيضاً على قائمة العقوبات الأوروبية.


عمان أخبار عمان أخبار سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة