أكثر من 1.3 مليون شخص تلقوا اللقاح في السعودية

أكثر من 1.3 مليون شخص تلقوا اللقاح في السعودية

«الصحة»: البلاد ليست بحاجة لإجراءات مشددة
الاثنين - 25 رجب 1442 هـ - 08 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15441]
تسارع حملة التلقيح بعد افتتاح مراكز إضافية في مختلف مناطق السعودية (واس)

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي إن الوزارة ما زالت ترصد تذبذباً في منحنى الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وإنها تتابعه باستمرار وحذر، وهو ما تلاحظه في منحنى الحالات الحرجة أيضاً، مذكراً الجميع بالمزيد من الحذر والتقيد بالإجراءات الوقائية.

وكشف العبد العالي، أن عدد متلقي لقاح كورونا تجاوز 1.3 مليون شخص، وذلك عبر 405 مراكز في مختلف مناطق المملكة تشمل مراكز التطعيم عبر المركبات، مشيراً إلى أن المملكة اعتمدت لقاحي فايزر وإسترازينيكا في الوقت الحالي.

وأعلن العبد العالي تسجيل 375 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 378 ألفاً و708 حالات، من بينها 2581 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 503 حالات حرجة فيما بلغ عدد المتعافين 369 ألفاً و613 حالة بإضافة 336 حالة تعافٍ جديدة، كما بلغ عدد الوفيات 6514 حالة، بإضافة 4 حالات جديدة.

وأكد أن الخدمات الصحية لا تزال تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة، حيث أجرت مراكز تأكد 7602845 مسحة، وقدّمت عيادات تطمن خدماتها لـ2046344 مراجعا، كما قدّمت استشاراتها الصحية والطبية لـ28557611 عبر مركز 937. وبلغ إجمالي الفحوصات في المملكة 13829692 فحصاً مخبريّاً دقيقاً.

وقال متحدث وزارة الصحة: «جميع الإجراءات الاحترازية في المملكة استباقية، ومناعة القطيع ليست من السلوكيات التي يجب اتباعها في جائحة كورونا، بينما لقاح كورونا هو الخطوة الأولى في مناعتنا الفردية، وطريق إلى المناعة المجتمعية»، مشيراً إلى أن البلاد ليست بحاجة لإجراءات مشددة.

ورصدت الجهات الأمنية انخفاضاً ملحوظاً في عدد مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، حيث سجلت خلال أسبوع، 41 ألفاً و590 مخالفة. وأوضحت الإحصائية التي نشرها حساب وزارة الداخلية، أن منطقة الرياض سجلت العدد الأعلى بواقع بـ17 ألفاً و321 مخالفة.

وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن، وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية: «رصدنا التزاماً كبيراً بالإجراءات الاحترازية خلال الأيام الماضية، وعلينا الاستفادة من قرار السماح بمزاولة جميع الأنشطة والابتعاد عن المواقع التي تشهد تجمعات مخالفة أو ضعفاً في تطبيق البرتوكولات».

وشدد الدكتور أحمد قطان، وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتصنيف المقاولين، أثناء المؤتمر الصحافي، على أصحاب المنشآت بسرعة ترخيص مساكن العمال، مؤكداً على استمرار الجولات الرقابية ورصد المخالفات. وواصلت الأمانات والبلديات حملاتها الرقابية وجولاتها التفتيشية على المنشآت، لمتابعة تنفيذها لخطط الرقابية الصحية للإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، إذ نفذت أول من أمس (السبت) 19 ألفاً و270 جولة رقابية.

كما رصدت الأمانات والبلديات ضمن جولاتها الرقابية 743 منشأة مخالفة لم تلتزم بتطبيق الإجراءات الاحترازية المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا. وأغلقت الأمانات والبلديات 177 منشأة تجارية وغذائية خالفت التدابير الصحية والوقائية. ونفذت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أمس إغلاق 4 مساجد مؤقتاً في 3 مناطق بعد ثبوت 5 حالات إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين ليصل مجموع ما تم إغلاقه خلال 28 يوماً، 228 مسجداً، تم فتح 218 منها بعد الانتهاء من التعقيم واكتمال الجاهزية.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو