مزرعة على السطح... حيلة فلسطيني لإطعام أسرته

مزرعة على السطح... حيلة فلسطيني لإطعام أسرته

الجمعة - 21 رجب 1442 هـ - 05 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15438]
مزرعة على سطح بيته (رويترز)

لا يملك المزارع الفلسطيني تيسير أبو دان أرضا ولا مالا ولا حتى وظيفة له أو لأبنائه الأربعة. تطلع إلى الفضاء المكشوف الوحيد الذي يملكه وهو «سطح بيته»
واستغل خبرته في الزراعة، وحوله إلى رقعة خضراء ينبت فيها الثمر من جرار يغرس فيها البذور والشتلات. يبيع أبو دان المنتجات كي يطعم الأفواه الجائعة وينفق على أسرته الكبيرة، حسب رويترز.
يبلغ الرجل من العمر 65 عاما ويعيش في مخيم خان يونس للاجئين وسط أسرة مكونة من 15 فردا، يعتمدون على هذه المزروعات وعلى المساعدات الدولية لسد الرمق. وقال إنه وأبناءه الأربعة عاطلون «بسبب الوضع الاقتصادي». وأشار إلى أنه يستثمر كل شبر من المساحة المتاحة لمشروعه الصغير. يزرع أبو دان الخضراوات أعلى منزله، بما في ذلك البندورة (الطماطم) والفاصوليا والكرفس والقنبيط.
ويأكلون بعضا من هذه المنتجات في المنزل ويبيعون البعض الآخر. يزرع أبو دان خضراوات الصيف والشتاء متوخيا الظروف الملائمة لنمو كل نوع من النباتات المختلفة. ويقول «بزرع في السنة موسمين موسم في الشتاء وموسم في الصيف. الموسم الشتوي، بزرع 3 أنواع في كل قوار (أصيص) علشان أنا أستغل المكان لأنه ما عندي مساحة واسعة بالنسبة إلي طبعا».


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي الأمن الغذائي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة