«ليونة» غربية مع إيران... وأميركا تأمل بتجاوبها

«ليونة» غربية مع إيران... وأميركا تأمل بتجاوبها

الأوروبيون تخلوا عن إدانتها في «الوكالة الدولية للطاقة»
الجمعة - 21 رجب 1442 هـ - 05 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15438]
المدير العام للوكالة الدولية رافائيل غروسي أثناء مشاركته بمؤتمر صحافي في فيينا أمس (أ.ف.ب)

أبدت الدول الغربية، «ليونة» تجاه إيران أملاً في امتثالها بالتزاماتها النووية وإنعاش حظوظ العودة إلى طاولة الحوار بينها وبين الدول الكبرى. وأبدت الولايات المتحدة أملها بقبول إيران الحوار.

وأعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا في بيان، مساء أمس، أن التراجع عن طرح مشروع قرار ضد إيران حالياً «رغم الدعم الواضح داخل مجلس المحافظين» هدفه «إتاحة الوقت للمدير العام لبذل الجهد... لكسر الجمود والتوضيح والحسم». لكنها شددت على أنها «ستراقب التطورات وتحتفظ بحق الدعوة لاجتماع طارئ لمجلس المحافظين في حال لم يحصل تطور في تعاون إيران»، داعية طهران إلى «عكس مسارها من دون تأخير».

وأعرب الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، عن رضا بلاده على موافقة طهران على {جدول زمني واقعي} وضعه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، لخطوات العودة إلى المفاوضات. وقال: {نحن سعداء بهذا الاجتماع لمحافظي الوكالة}، علماً أن {الاقتراح} الذي وضعه غروسي مقرون {بجدول زمني واقعي قبلته إيران بالنسبة إلى الخطوات التالية}. وأكد أن الولايات المتحدة {تتطلع إلى المضي للأمام باهتمام شديد باستعداد إيران للانخراط}، آملاً في {تقدم صادق وملموس} حيال هذه القضايا.

وفي طهران، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن ذلك التحرك أبقى على الجهود الدبلوماسية، فيما جدد الرئيس حسن روحاني التمسك بـ«رفع جميع العقوبات» عن إيران، مضيفاً أن الاتفاق الحالي «لن يزيد أو ينقص لأن نص الاتفاق ثابت».
... المزيد


النمسا النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة