الكشف عن أول شريحة لحم «ستيك» ثلاثية الأبعاد مصنوعة من خلايا بقرة

الكشف عن أول شريحة لحم «ستيك» ثلاثية الأبعاد مصنوعة من خلايا بقرة

الأربعاء - 28 جمادى الآخرة 1442 هـ - 10 فبراير 2021 مـ
صورة نشرتها شركة «Aleph Farms» لشريحة اللحم التي طورتها

كشفت إحدى الشركات الغذائية النقاب عن أول شريحة لحم «ستيك» مصنوعة من خلايا بقرة حقيقية ومطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد، مؤكدة أنها تحاكي ملمس وطعم اللحوم التي تُشترى من الجزار.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أشارت شركة «Aleph Farms» الإسرائيلية إلى أن هذه الشريحة تعتمد على أخذ مسحات من خلايا البقر دون الحاجة إلى القسوة والذبح.
وأخذ باحثو الشركة مسحات من بقرتين، واستنسخوها وزرعوها في المختبر، وباستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد نجحوا في تشكيل شريحة لحم مماثلة في شكلها وطعمها وملمسها للحم «الستيك» الذي يُشترى من محال الجزارة.
وقالت الشركة في بيان: «جمع الخلايا من البقرة إجراء غير مؤلم على الإطلاق؛ حيث يشبه قيام الإنسان بحكّ خده بيده».
وأضافت: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الأبقار التي تُجمع خلاياها لإتمام هذه العملية لا تُقتل، وهي الأنباء التي قد تسعد بعض النباتيين الذين يرفضون تناول اللحوم بسبب مخاوفهم البيئية أو بسبب القسوة التي تمارس على الحيوانات للحصول عليها».
وتعتقد الشركة أن ابتكارها الجديد يمثل قفزة كبيرة إلى الأمام نحو حلمها المتمثل في خلق «عالم أكثر استدامة وإنصافاً وأماناً».
وقال ديدييه طوبيا، الرئيس التنفيذي للشركة، إن شريحة اللحم ستكون متاحة في بعض المطاعم الراقية العام المقبل، مشيراً إلى أنه من الصعب أن تكون متاحة بالمتاجر قبل ما بين عامين و3 أعوام بسبب تكلفة الطابعات ثلاثية الأبعاد، التي قد تجعل إنتاج كميات من هذه اللحوم إجراءً طويلاً إلى حد ما.
ولم تكشف الشركة عن السعر المتوقع لشريحة اللحم بعد.


اسرائيل الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة