ترمب يحذّر من «غضب» أنصاره

ترمب يحذّر من «غضب» أنصاره

توقعات بتمرير العزل في «النواب» وتعثره في «الشيوخ»
الأربعاء - 30 جمادى الأولى 1442 هـ - 13 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15387]
ترمب يحيّي الصحافيين قبل مغادرته قاعدة «أندروز» قرب واشنطن باتجاه تكساس أمس (أ.ف.ب)

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب من «غضب مناصريه» في حال صوت مجلس النواب على عزله من منصبه. وقال ترمب للصحافيين قبل سفره إلى تكساس أمس إن ما تقوم به رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والسيناتور تشاك شومر من دفع لإجراءات العزل «سيتسبب في خطر هائل على البلاد وسيؤدي إلى غضب كبير».

وجاءت تصريحات ترمب بينما يستعد مجلس النواب للتصويت على عزل الرئيس اليوم الأربعاء وسط توقعات بحصد الدعم المطلوب، حيث يتمتع الديمقراطيون بالأغلبية، إلا أن الخطوة تواجه تعثراً محتملاً في مجلس الشيوخ حيث يتطلب الأمر أغلبية ثلثي الأعضاء أي 67 عضواً وهو ما يعني موافقة 17 سيناتورا جمهوريا على الأقل لإدانة الرئيس.

وبينما يتحفظ عدد من الأعضاء الجمهوريين عن خطط العزل طرح زعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفن ماكارثي الاكتفاء بتوجيه التوبيخ للرئيس ترمب بدلاً من عزله. ويحاول ماكارثي والسيناتور الجمهوري ليندسي غراهام التواصل مع أعضاء أسرة ترمب، خاصة ابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر، لحثه على المرونة ومطالبة مناصريه بوقف العنف.

ويدور جدل كبير حول الوقت المتاح لمناقشة «عزل الرئيس» في مجلس الشيوخ، وسط دعوات البعض لتأجيل المحاكمة إلى ما بعد تسلم الرئيس المنتخب جو بايدن السلطة.

ويتزامن ذلك مع رفع الاستعدادات الأمنية في واشنطن وولايات أخرى وسط تحذيرات من مكتب التحقيقات من اندلاع احتجاجات مسلحة يومي 16 و17 يناير (كانون الثاني) الجاري أمام مباني المجالس التشريعية في الولايات وأخرى يوم تنصيب بايدن في العشرين من الشهر.
... المزيد


أميركا ترمب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة