اليمن يحض على سرعة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

اليمن يحض على سرعة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

الجمعة - 12 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 27 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15340]

دعت الحكومة اليمنية الشرعية المجتمع الدولي إلى عدم التساهل مع التهديدات الحوثية الإرهابية المستمرة للملاحة الدولية جنوب البحر الأحمر، مشددة في الوقت نفسه على أهمية الإسراع بتصنيف الجماعة المدعومة من إيران ضمن الحركات الإرهابية في العالم.

وجاءت الدعوة اليمنية في تصريحات لوزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال معمر الإرياني بعد إفشال تحالف دعم الشرعية هجمات جديدة للميليشيات عبر زورق مفخخ وألغام بحرية.

وقال الإرياني إن الحكومة في بلاده تحذر من «تساهل المجتمع الدولي مع ارتفاع وتيرة الأنشطة الإرهابية لميليشيا الحوثي في البحر الأحمر والتي تنفذ بتخطيط وسلاح إيراني، وتستهدف مصالح العالم أجمع في استمرار تدفق إمدادات الطاقة وأمن وسلامة خطوط الملاحة في أهم الممرات الدولية».

وأوضح الوزير اليمني أن «الهجمات الإرهابية التي يديرها نظام طهران وتستهدف خطوط الملاحة تعيد للأذهان تجاهل المجتمع الدولي للتحذيرات من تهديدات إرهابية وشيكة بعد انتهاء الحرب الأفغانية، ليفيق العالم على صدمة استهداف برجي التجارة العالمي».

وفي معرض مساعي الحكومة اليمنية إلى تجريم الجماعة الحوثية دوليا، أكد الإرياني أن السبيل الوحيد لوقف التهديدات الإرهابية وحماية الأمن والسلم الإقليمي والدولي يبدأ بتصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية، ودعم الحكومة في معركة استعادة الدولة وتثبيت الأمن والاستقرار في جميع الأراضي اليمنية. بحسب تعبيره. وكان تحالف دعم الشرعية أعلن الأربعاء عن إحباط عملية إرهابية شنها زورق حوثي استهدفت ناقلة نفط يونانية جنوب البحر الأحمر.

وأعلن المتحدث باسم التحالف العميد الركن تركي المالكي أن العملية نتج عنها أضرار طفيفة جراء شظايا هذه المحاولة الإرهابية، محذرا من أن «الأعمال العدائية والإرهابية للميليشيا الحوثية بدعم إيراني تهدد خطوط الملاحة والتجارة العالمية».

وأكد العميد المالكي استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف في تطبيق الإجراءات والتدابير اللازمة لتحييد وتدمير أي تهديد بحري بمنطقة عمليات التحالف البحرية.

ودعت قيادة القوات المشتركة للتحالف، الشركاء الدوليين إلى توحيد وتكاتف الجهود الدولية لتحييد هذه التهديدات على الأمن العالمي. وصعدت الميليشيات الحوثية في الأيام الأخيرة من عملياتها العدائية ضد الملاحة البحرية والمنشآت الحيوية المدنية، حيث نفذت اعتداء إرهابياً بمقذوف استهدف خزاناً للوقود بمحطة توزيع للمنتجات البترولية شمال مدينة جدة (غرب السعودية).

كما أعلن التحالف هذا الأسبوع عن اكتشاف وتدمير ستة ألغام بحرية إيرانية الصنع من نوع «صدف» زرعتها الميليشيات الحوثية الإرهابية جنوب البحر الأحمر، ليرتفع بذلك عدد الألغام البحرية التي دمرها التحالف إلى 164 لغما.

ووفقاً للتحالف، فإن التهديد البحري لأمن الطاقة العالمي وتهديد طرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية للسفن والوسائط البحرية أصبحا تهديداً استراتيجياً للأمن العالمي مع اتساع تهديد التنظيمات الإرهابية للمضايق البحرية من جنوب البحر الأحمر لمضيق باب المندب وخليج عدن امتداداً لبحر العرب ومضيق هرمز.


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة