بوتين: ندعم مشروع «قمة الرياض» لتوفير لقاحات آمنة للجميع

بوتين: ندعم مشروع «قمة الرياض» لتوفير لقاحات آمنة للجميع

السبت - 6 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 21 نوفمبر 2020 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مشاركته في قمة العشرين عبر الاتصال المرئي (سبوتنيك)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (السبت)، دعم مشروع «قمة الرياض» لتوفير لقاحات آمنة للجميع ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال بوتين لزعماء مجموعة العشرين خلال أعمال القمة الافتراضية التي تترأسها السعودية، «جائحة (كورونا) تسببت بأزمة اقتصادية غير مسبوقة»، مبيناً أن «الوباء أودى بمئات الآلاف من الأرواح، وفقد الملايين وظائفهم ودخلهم».

وأضاف: «إن حجم المشكلات التي واجهتها البشرية في عام 2020 غير مسبوق، فهناك أزمة اقتصادية منهجية، لم يعرف حجمها العالم منذ الكساد الكبير»، لافتاً إلى تطبيق «إجراءات غير مسبوقة للحفاظ على الاقتصاد والصحة».

وأوضح بوتين أن بلاده «تؤيد مشروع القرار الرئيسي للقمة الحالية الذي يهدف إلى توفير لقاحات فعالة وآمنة للجميع»، مشيراً إلى استعدادها «تقديم لقاح (سبوتنيك V) لأي دولة تحتاجه»، وأنها «تجهز أيضاً لقاحين آخرين».

وشدد على تزايد الحاجة إلى تخصيص أموال لمكافحة الفيروس، مؤكداً أن صنع مجموعة من اللقاحات هو «هدفنا المشترك. ومن الضروري العمل لتوفيرها للعالم بأسره».

وبشأن منظمة التجارة العالمية، أفاد الرئيس الروسي بأن «لا بديل عنها لكنها بحاجة للتطوير»، معتبراً أن «البطالة والفقر أهم تحدٍ يواجهه العالم الآن».


السعودية روسيا أخبار روسيا السعودية فيروس كورونا الجديد قمة العشرين منظمة التجارة العالمية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة