مصر: اكتشافات سقارة تعد بكنوز أثرية كبيرة (صور)

جانب من الآثار المكتشفة بمنطقة آثار سقارة في محافظة الجيزة المصرية
جانب من الآثار المكتشفة بمنطقة آثار سقارة في محافظة الجيزة المصرية
TT

مصر: اكتشافات سقارة تعد بكنوز أثرية كبيرة (صور)

جانب من الآثار المكتشفة بمنطقة آثار سقارة في محافظة الجيزة المصرية
جانب من الآثار المكتشفة بمنطقة آثار سقارة في محافظة الجيزة المصرية

بعد شهر من الإعلان عن اكتشاف 59 تابوتاً بمنطقة آثار سقارة بمحافظة الجيزة المتخمة للعاصمة المصرية القاهرة. أعلنت مصر، أمس، «اكتشاف أكثر من 100 تابوت خشبي ملون، و40 تمثالاً في المنطقة»، التي أكد أثريون أنها «ما زالت تخفي الكثير من الأسرار، وأن هذه الاكتشافات هي مقدمة لاكتشافات أخرى سيعلن عنها في السنوات المقبلة».
ضم الكشف الجديد «ما يزيد على 100 تابوت عمرها أكثر من 2500 سنة، و40 تمثالاً تعود للعصر المتأخر، بداية من الأسرة 26 وحتى الأسرة 30 ويمتد إلى العصر البطلمي»، بحسب الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري.

وقال العناني خلال مؤتمر صحافي عقده أمس أمام هرم زوسر المدرج بسقارة، إن «المنطقة غنية بالآثار، وهذا الكشف ما هو إلا استكمال لاكتشافات سابقة، وبداية لاكتشافات مقبلة». ويعود تاريخ الاكتشافات الحديثة في سقارة إلى بداية عام2017 حيث تم الكشف عن مقبرة أوسرحات، وتوالت الاكتشافات الأثرية، وكان من أهمها «جبانة الحيوانات المقدسة، وورشة التحنيط، ومقبرة واح تي».
وأكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر: «استطعنا أن نبهر العالم على مدى أربع سنوات، وكشفنا عن هذه التوابيت، في منطقة مر عليها أكثر من 40 بعثة أجنبية»، مشيراً إلى أن «البعثة كشفت في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عن 59 تابوتاً أثرياً، وأمس كشفت عن أكثر من 100 تابوت، في ثلاثة آبار بعمق 12 متراً، بعد رفع أكثر من 9 أمتار من (الرديم)، وما زالت الأرض تخفي المزيد من الأسرار، التي سنكشف عنها في الفترة المقبلة»، متوقعاً أن «تسفر الحفائر في العام المقبل للكشف عن ورشة لتصنيع التوابيت الخشبية للمومياوات، أسوة بورشة التحنيط الخاصة بجبانة الحيوانات المقدسة التي تم الكشف عنها من قبل».

وترجع تسمية منطقة سقارة إلى إله الجبانة «سوكر»، وهي إحدى المناطق الموجودة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ العام 1979، ومن أشهر آثارها هرم زوسر المدرج أول بناء حجري في التاريخ.
وتعتبر سقارة بمثابة «أقصر الشمال»، بحسب الدكتور الحسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، الذي أوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «سقارة هي الجبانة الشمالية الموازية لجبانة طيبة (الأقصر) في الجنوب، ولا تزال مليئة بالأسرار، باعتبارها مكان الدفن الأساسي لجبانة منف»، لافتاً أن «منف كانت عاصمة مصر لعصور طويلة، حتى عندما انتقلت عاصمة مصر إلى اللشت أو طيبة، ظلت منف العاصمة الإدارية لمصر عبر العصور، واستمرت طقوس الدفن بها في كل تلك العصور، لذلك من المتوقع الكشف عن المزيد من الآثار المبهرة في سقارة».
وعلى عكس التوابيت في الكشف السابق، ظهرت التوابيت الجديدة بألوان زاهية ونقوش مذهبة. وفسر وزيري ذلك بـ«اختلاف الطبقة الاجتماعية لأصحاب التوابيت»، مشيراً إلى أنه «خلال الحفائر تم اكتشاف تمثالين من الخشب في مقبرة بنو ميس، وهو قاض من الأسرة السادسة (4300-4400) سنة قبل الميلاد، وهما لشخص يدعى حتب كا أو المبجل لدى الملك، ومصنوعان من خشب السنط المحلي».
ووفق العناني: «من المقرر نقل التوابيت والتماثيل المكتشفة للعرض في المتحف الكبير، ومتحف الحضارة، والمتحف المصري بميدان التحرير بالقاهرة»، مضيفاً أن «الوزارة تعلن للعالم الثالث على التوالي اكتشافات أثرية في المنطقة التي لم تبح حتى الآن، سوى بواحد في المائة من أسرارها».

و«تتميز طقوس الدفن في العصر المتأخر، وحتى اليوناني الروماني، بالمقابر البئرية، حيث اعتاد المصري القديم حفر آبار دفن يصل عمقها إلى 30 متراً في بعض الأحيان، وساعدته طبيعة الأرض في سقارة على ذلك، وكانت هذه الآبار تستخدم مقابر جماعية سواء لطوائف أو كهنة، أو أسرة معينة، وتوجد هذه المقابر البئرية في منطقة أبو صير، ويرجع تاريخ هذا النوع من المدافن إلى العصر الصاوي في الفترة من 664 وحتى 525 عند غزو قمبيز لمصر، وتحول مصر إلى ولاية من الإمبراطورية الفارسية»، وفقاً لعبد البصير.
ويشار إلى أنه للمرة الأولى، أجريت أشعة مقطعية (إكس راي) على إحدى المومياوات المكتشفة على الهواء مباشرة. وكشفت الأشعة عن أن «المومياء لرجل توفي في سن 40 أو 45 سنة، ويصل طوله لنحو 164 سم، وتم وضع اليدين بالوضع الأوزيري، وتم نزع أحشائه باستثناء عضلة القلب، وإزالة مخه بالكامل بواسطة كسر في الجمجمة تم خلال عملية التحنيط».
وقال وزيري إن «هذه تجربة تتم للمرة الأولى على الهواء»، مشيراً إلى أنه «يبدو أن المومياء تعرضت للانكماش بعد الوفاة ليصبح طولها حالياً نحو 159 سم، بعدما كان طول صاحبها في حليته يصل إلى 164 سم، وتم حشو الأعضاء الداخلية بالكتان، ومواد التحنيط»، موضحاً أنه «تم كسر عظم الأنف عن عمد لصب مادة التحنيط في الجمجمة، وهذه إحدى طرق التحنيط المتعارف عليها في مصر القديمة، التي تثبت خطأ النظرية القديمة، التي كانت تقول إن توت عنخ آمون مات بضربة بالبلطة على الرأس، تسببت في كسر في الجمجمة، والصحيح أن هذا الكسر كان يتم عن عمد أثناء عملية التحنيط»، مرجحاً أن «المومياء التي تمت دراستها على الهواء، تعود للعصر البطلمي، مما يؤكد استمرار العبادات في منطقة سقارة على مر العصور المختلفة».

و«تكمن أهمية الكشف الأخير في سقارة إلى أنه يكشف عن طبيعة الحياة في مصر القديمة خلال العصر المتأخر، الذي يعتبر فترة مجهولة من تاريخ مصر»، وفقاً لعبد البصير، الذي أشار إلى أن «دراسة التوابيت المكتشفة سوف تعطينا لمحة عن طبيعة الشخصيات وعقائد لدفن وفن التحنيط والكتابات الدينية والرسوم والفنون في تلك الفترة، كما أن دراسة المومياوات ستوضح علاقتها ببعضها البعض، وطبيعة الحياة ونظام التغذية، وسن المتوفى وسبب والوفاة، مما يعد إضافة لعلم المصريات، على حد تعبيره». وأكد عبد البصير أن «العصر المتأخر هو البطل، وآثاره تؤرخ لفترة مهمة من تاريخ مصر القديمة».


مقالات ذات صلة

مصر تستعيد مجموعة قطع أثرية من آيرلندا

شمال افريقيا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (يمين) يصافح رئيس الحكومة الآيرلندية سيمون هاريس خلال زيارة إلى دبلن (أ.ف.ب)

مصر تستعيد مجموعة قطع أثرية من آيرلندا

أعلنت وزارة الخارجية المصرية استعادة مجموعة من القطع الأثرية من آيرلندا، وذلك عقب الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الآيرلندية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم العربي رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري اجتماعاً، الأحد، لاستعراض إجراءات الطرح العالمي لتخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق إناء شرب على شكل رأس بيس من واحة الفيوم في مصر يعود إلى العصر البطلمي - الروماني (القرن الرابع قبل الميلاد - القرن الثالث الميلادي)... (جامعة جنوب فلوريدا)

كوكتيلات مخدرة وطقوس سحرية: كشف أسرار أكواب المصريين القدماء

كشف الباحثون عن استخدام أكواب خاصة لتقديم مزيج من العقاقير المخدرة، والسوائل الجسدية، والكحول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مشهد من جامع بيبرس الخياط الأثري في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بعد 5 قرون على إنشائه... تسجيل جامع بيبرس الخياط القاهري بقوائم الآثار الإسلامية

بعد مرور نحو 5 قرون على إنشائه، تحوَّل جامع بيبرس الخياط في القاهرة أثراً إسلامياً بموجب قرار وزاري أصدره وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
يوميات الشرق كلب ضال أمام هرم خوفو في منطقة أهرامات الجيزة (أ.ف.ب)

بفضل «أبولو»... «كلاب الأهرامات» تجذب السياح وتنشِّط المبيعات

مقطع مصور غير اعتيادي لكلب يتسلق الهرم يجذب الزوار والسائحين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)
الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)
TT

«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)
الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)

بحضورٍ لافت من الشخصيات البارزة والمرموقة في عالم الفن والموسيقى والرياضة وصناعة الترفيه، أقيم مساء السبت، حفل تتويج الفائزين بالنسخة الخامسة لجوائز «جوي أووردز» (Joy Awards) لعام 2025 في العاصمة السعودية الرياض.

وبعد مشاركة واسعة وإقبال غير مسبوق من الجمهور في مرحلة التصويت، توافد نجوم عرب وعالميون إلى مقر الحفل الذي احتضنته منطقة «anb Arena»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، حيث انضموا بعد المرور على السجادة الخزامية إلى ‏ليلة استثنائية، في أكبر وأهم حفل للجوائز الفنية العربية بالمعايير العالمية.

ومنذ الساعات الأولى من الحدث، وصل نخبة من فناني ونجوم العالم، تقدّمهم الممثل والمنتج العالمي أنتوني هوبكنز، وصانع الأفلام الأميركي مايك فلاناغان، والممثل التركي باريش أردوتش، وأسطورة كرة القدم الفرنسي تييري هنري، وغيرهم.

توافد نجوم الفن إلى مقر حفل «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

وواكب وصول النجوم عزف حي وعروض فنية في الرواق، بينما امتلأت باحة الاستقبال بالجماهير التي حيّتهم، وأبدى الضيوف سرورهم بالمشاركة في الحدث الاستثنائي الذي يحتفي بالفن والفنانين.

وأكد فنانون عرب وعالميون، لحظة وصولهم، أن الرياض أصبحت وجهة مهمة للفن، ويجتمع فيها عدد كبير من النجوم، لتكريم الرواد والمميزين في أداءاتهم وإنتاجهم، وتشجيع المواهب الواعدة التي ينتظرها مستقبل واعد في السعودية.

وانطلقت الأمسية الاستثنائية بعرضٍ مميز لعمالقة الفن مع المغنية والممثلة الأميركية كريستينا أغيليرا، وقدَّم تامر حسني ونيللي كريم عرضاً غنائياً مسرحياً، تبعه آخرَان، الأول للموسيقي العالمي هانز زيمر، وجمع الثاني وائل كفوري مع الكندي مايكل بوبليه، ثم عرض للأميركي جوناثان موفيت العازف السابق في فرقة مايكل جاكسون، قبل أن تُختَتم بـ«ميدلي» للمطرب التركي تاركان.

المغنية كريستينا أغيليرا خلال عرضها في حفل «جوي أووردز» (هيئة الترفيه)

وشهد الحفل تكريم الراحل الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن الذي ترك بصمته الكبيرة في عالم الفن بـ«جائزة صُنَّاع الترفيه الماسيَّة»، تسلّمها نجله الأمير خالد، قبل أن يُقدِّم المغني الأوبرالي الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي مقطوعة موسيقية كلاسيكية إهداء للراحل، و«ديو» جمعه مع فنان العرب محمد عبده.

وتُوِّج رائد السينما السعودية المُخرِج عبد الله المحيسن، والفنان عبد الله الرويشد، والموسيقار بوتشيلي، والممثل مورغان فريمان، والموسيقي هانز زيمر، والمخرج الكوري جي كي يون، والفنان ياسر العظمة، والمُخرِج محمد عبد العزيز بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة»، والممثل الأميركي ماثيو ماكونهي بـ«جائزة شخصية العام»، والمخرج العالمي جاي ريتشي، والممثل الهندي هريثيك روشان، والمصمم اللبناني زهير مراد بـ«الجائزة الفخرية».

الفنان ياسر العظمة يلقي كلمة بعد تكريمه بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة» (هيئة الترفيه)

كما تُوِّج بـ«جائزة صُنّاع الترفيه الفخرية» الممثلة مريم الصالح، والممثلين إبراهيم الصلال، وسعد خضر، وعبد الرحمن الخطيب، وعبد الرحمن العقل، وعلي إبراهيم، وغانم السليطي، ومحمد الطويان. وقدّمها لهم سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي.

وفاز في فئة «المسلسلات»، سامر إسماعيل بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «العميل»، وهدى حسين بـ«الممثلة المفضّلة» عن «زوجة واحدة لا تكفي»، والعنود عبد الحكيم بـ«الوجه الجديد المفضّل» عن «بيت العنكبوت»، و«شباب البومب 12» بـ«المسلسل الخليجي المفضَّل»، و«نعمة الأفوكاتو» بـ«المسلسل المصري المفضَّل»، و«مدرسة الروابي للبنات 2» بـ«المسلسل المشرقي المفضَّل».

أما في فئة «الإخراج»، ففازت رشا شربتجي بجائزة «مخرج المسلسلات المفضَّل» عن عملها «ولاد بديعة»، وطارق العريان بـ«مخرج الأفلام المفضَّل» عن «ولاد رزق 3: القاضية».

حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

وضمن فئة «السينما»، فاز هشام ماجد بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «إكس مراتي»، وهنا الزاهد بـ«الممثلة المفضَّلة» عن «فاصل من اللحظات اللذيذة»، و«ولاد رزق 3: القاضية» بـ«الفيلم المفضَّل».

وفاز في فئة «الرياضة»، اللاعب سالم الدوسري كابتن فريق الهلال السعودي بجائزة «الرياضي المفضَّل»، ولاعبة الفنون القتالية السعودية هتان السيف بـ«الرياضيِّة المفضَّلة».

أما فئة «المؤثرين»، ففاز أحمد القحطاني «شونق بونق» بجائزة «المؤثر المفضَّل»، ونارين عمارة «نارين بيوتي» بـ«المؤثرة المفضَّلة».

وضمن فئة «الموسيقى»، تقاسَمت «هو أنت مين» لأنغام، و«هيجيلي موجوع» لتامر عاشور جائزة «الأغنية الأكثر رواجاً»، وذهبت «الأغنية المفضَّلة» إلى «الجو» لماجد المهندس، وفاز عايض بـ«الفنان المفضَّل»، وأصالة نصري بـ«الفنانة المفضَّلة»، وراكان آل ساعد بـ«الوجه الجديد المفضَّل».

الرياض وجهة مهمة للفن والرياضة تجمع كبار نجوم العالم (هيئة الترفيه)

وكتب المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه، في منشور على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «بدعم مولاي الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو سيدي ولي العهد عراب الرؤية وقائدنا الملهم (الأمير محمد بن سلمان) اليوم نشهد النجاح الكبير لحفل توزيع جوائز جوي أووردز 2025».

وتعدّ «جوي أووردز»، التي تمنحها هيئة الترفيه السعودية، واحدةً من أرقى الجوائز العربية، وتُمثِّل اعترافاً جماهيرياً بالتميُّز في الإنجازات الفنية والرياضية ومجالات التأثير. ويُقدِّم حفلها أحد المشاهير الذي يمثل قيمة جماهيرية لدى متابعيه من جميع أنحاء العالم.

وشهدت جوائز صُنّاع الترفيه في نسختها الخامسة، منافسة قوية في مختلف فئاتها التي تشمل «السينما، والمسلسلات، والموسيقى، والرياضة، والمؤثرين، والإخراج»، مع التركيز على أهم الأعمال والشخصيات المتألقة خلال العام.

وتُمنح لمستحقيها بناء على رأي الجمهور، الأمر الذي صنع منها أهمية كبيرة لدى مختلف الفئات المجتمعية التي يمكنها التصويت لفنانها أو لاعبها المفضل دون أي معايير أخرى من جهات تحكيمية.