3 مناطق سعودية تسجل أعلى معدل للإصابات اليومية

3 مناطق سعودية تسجل أعلى معدل للإصابات اليومية

الإمارات تتيح التنقل عبر المنافذ البرية... وعُمان تقر إعادة فتح المساجد ابتداء من الغد
السبت - 29 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 14 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15327]

تصدرت ثلاث مناطق سعودية أمس الأكثر تسجيلاً لحالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد، في الوقت الذي تجاوزت حالات الشفاء من الفيروس في البلاد حاجز الـ96.3 في المائة وسط تراجع في عدد الحالات النشطة إلى 7408. ولا تزال تتلقى الرعاية الصحية ومعظمهم حالتهم مطمئنة، منها 804 حالات حرجة.

ورصدت وزارة الصحة السعودية أمس 441 حالة إصابة جديدة بالفيروس، توزعت بين 63 محافظة ومدينة، سجلت الرياض أعلاها بـ59 إصابة جديدة، والمدينة المنورة 56، ومكة المكرمة 56، وجدة 26، وخميس مشيط 24، وحائل 17، والعيص 14، بينما تفاوتت أعداد الإصابة بالفيروس في بقية مدن ومحافظات المملكة.

وبلغ إجمالي حالات الإصابة في السعودية حتى أمس 352 ألفا و601 حالة، تعافى منها 339 ألفا و568 حالة شفاء وذلك بعد تسجيل 454 حالة تعاف جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، كما أعلنت الوزارة السعودية أمس عن 20 حالة وفاة ليبلغ إجمالي الوفيات بالمملكة 5625 حالة. وأشارت وزارة الصحة السعودية إلى إجراء 64 ألفا و461 فحصاً مخبرياً جديداً في غضون الـ24 ساعة الماضية، داعية الجميع إلى الحرص على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من الفيروس.

- الإمارات

وفي الإمارات، أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدء التنقل عبر المنافذ البرية على مستوى الدولة مع إعفاء مواطني سلطنة عمان من شرط الموافقة المسبقة للدخول من المنافذ البرية للدولة، ابتداء من يوم الاثنين المقبل.

وحددت الإمارات شرط إبراز نتيجة فحص (PCR) سلبية على مواطني السلطنة على أن يكون الفحص المسبق من مختبرات معتمدة في سلطنة عمان وأن تكون مدة صلاحية الفحص لا تتجاوز 48 ساعة من تاريخ القيام بالفحص، والالتزام بإجراء فحص كوفيد - 19 في المنافذ عند الوصول واتباع جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية حسب البروتكولات المعتمدة بالإضافة إلى تثبيت تطبيق الحصن، كما يلتزم الزوار من مواطني السلطنة بإجراء الفحص مجدداً في اليوم الرابع في حالة البقاء لأربعة أيام متتالية داخل الدولة.

كما نوهت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية إلى أن إجراءات الحجر الصحي للزوار القادمين من خارج الدولة تسري حسب الإجراءات المحلية المتبعة في مختلف إمارات الدولة. وأوضحت الهيئة أنه «في حالة الفحص عند المنفذ وكانت النتيجة إيجابية ستطبق إجراءات عدم السماح بدخول الدولة، وذلك حسب الإجراءات الدولية المتبعة». وسجّلت الإمارات 1.226 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، و5 وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية. وأوضحت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية أنه بذلك ترتفع حصيلة المصابين إلى 147.961 حالة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 528 حالة، مشيرة إلى شفاء 668 حالة ليصل عدد المتعافين إلى 141.883 حالة.

- الكويت

أعلنت الكويت أمس تسجيل 718 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 135 ألفا و650 حالة في حين تم تسجيل 3 حالات وفاة ليبلغ مجموع الوفيات 833 حالة. وكانت وزارة الصحة الكويتية أعلنت في وقت سابق أمس شفاء 751 شخصا من الإصابة بفيروس «كورونا» ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء 126 ألفا و344 حالة شفاء.

- البحرين

فيما أعلنت وزارة الصحة البحرينية أن الفحوصات التي بلغ عددها 11 ألفا و801 فحص مخبري أول من أمس أظهرت تسجيل 150 حالة قائمة جديدة، مشيرة إلى تسجيل 188 حالة تعاف إضافية ليصل العدد الإجمالي للحالات المتعافية إلى 81846 حالة. وأوضحت الوزارة البحرينية أن عدد الحالات القائمة تحت العناية بلغ 29 حالة، والحالات التي يتطلب وضعها الصحي تلقي العلاج بلغت 51 حالة، في حين أن 1985 حالة وضعها مستقر من العدد الإجمالي للحالات القائمة الذي بلغ 2014 حالة قائمة.

- عُمان

أكد الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة العماني عضو اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد - 19، أن الإصابات في السلطنة بفيروس كورونا في انخفاض، وأن عدد الحالات في العناية المركزة وصل قبل الانخفاض الحالي إلى 220 حالة. وأشار إلى أن بلاده تنوي الحصول على لقاحات تكفي 40 في المائة من السكان في المرحلة الأولى وذلك بعد إجازة اللقاح في دولة المنشأ الذي تم الإعلان عنه مؤخراً وبعد التأكد من كفاءاته ومأمونيته.

من جانبه، قال الدكتور محمد المعمري وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العماني إن اللجنة العليا قررت إعادة فتح المساجد ابتداءً من غد الأحد وفقاً للضوابط والاشتراطات التي أعلنتها اللجنة، داعياً الجميع إلى التقيد التام والالتزام الكامل بالتدابير الاحترازية التي قررتها اللجنة العليا حفاظاً على الصحة العامة سواء في المساجد أو غيرها. وذكر أن قرار فتح الجوامع والمساجد جاء بناء على قرارات اللجنة العليا في التدرج في هذا الموضوع، مبيناً أننا لا نزال في مرحلة التعافي وأن المرض ما زال موجوداً حيث تم تحديد عودة قرابة 30 في المائة من الجوامع والمساجد التي تفتح خلال الفترة القادمة والتي يصل عددها إلى 3 آلاف جامع ومسجد موزعة على كل محافظات وولايات السلطنة.

- قطر

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر أمس، عن تسجيل 235 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، وأصدرت الوزارة بيانا أشارت فيه إلى شفاء 203 حالات من فيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد المتعافين من المرض في البلاد إلى 132 ألفا و356 حالة شفاء، فيما بلغ عدد الوفيات 234 حالة.


أخبار الخليج العربي اخبار الخليج فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة