استمع للموسيقى من السحابة الإلكترونية

استمع للموسيقى من السحابة الإلكترونية

خيارات مجانية وأخرى مدفوعة
الثلاثاء - 25 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 10 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15323]

تلقّيتُ أخيراً سؤالاً لاستفسار حول نسخ الأغاني، وكان السؤال هو: ما إذا كانت توجد طريقة لتخزين الموسيقى على السحابة للاستماع لها على هاتف «آيفون» في أي مكان. فيما يلي، ستتعرّفون إلى أكثر من طريقة لوضع موسيقاكم في السحابة وتشغيلها عبر التدفّق على أجهزتكم.
لنتحدّث عن الخيارات المجّانية والأخرى المدفوعة.
> «بليكس» Plex. كثيرون يحبّون خادم الوسائط المجّاني «بليكس» الذي يوفّر لهم الموسيقى ومقاطع الفيديو دون مقابل على جميع الأجهزة التي تشغّل تطبيقه المجّاني.
أولاً، تحتاجون إلى تنزيل برنامج خادم «بليكس» وتثبيته على الكومبيوتر (أنا شخصياً أشغّل «بليكس» على صندوق «سينولوجي ناس»، جهاز تخزين متصل بالشبكة). بعدها، حمّلوا مكتبتكم الموسيقية على خادم «بليكس» ثمّ نزّلوا تطبيق «بليكس» على الهاتف. يمكنكم تحميل خادم «بليكس» بسهولة تامّة على كومبيوترات «ماكينتوش» و«ويندوز» وعلى أجهزة «iOS» و«أندرويد».
يوفّر لكم «بليكس» المواد التي تريدون الاستماع إليها أو مشاهدتها من أي جهاز متصل بالإنترنت يشغّل تطبيق «بليكس كلاينت». لا يتطلّب إعداد هذا الأخير كثيراً من المجهود خارج الشبكة المنزلية، وستحصلون منه على شرحٍ تفصيلي وتدريجي خلال عملية الضبط. ستستمتعون جداً بفكرة الوصول إلى أغانيكم المفضّلة على الهاتف خارج المنزل، حتّى إنّكم ستتمكنّون من مشاركة موسيقاكم ومقاطعكم مع أي شخص آخر يستخدم «بليكس».
> «آبل ميوزيك» Apple Music (موسيقى آبل). إذا اشتركتم بـ«آبل ميوزيك»، ستتمكنون من تنزيل ما يقارب 100000 أغنية على خوادم «آبل»، ومن الوصول إليها على أجهزة أخرى فور تسجيل دخولكم في «آبل ميوزيك».
ولكن الملفّات الفردية لا يمكن أن يتجاوز حجمها 200 ميغابايت.
لتحميل أغانيكم، افتحوا تطبيق الموسيقى على جهاز «ماك». ومن ثمّ اتجهوا إلى لائحة خيارات «ميوزيك» واختاروا «تفضيلات»، ومن ثمّ «نافذة عامّة» («جنرال تاب»). بعدها، انقروا لوضع علامة في مربّع «مزامنة المكتبة». وبعد انتهاء المزامنة، سيعرض لكم تطبيق «آبل ميوزيك» كلّ الموسيقى التي أضفتموها أو اشتريتموها أو حمّلتوها. كما ستظهر الموسيقى على الأجهزة الأخرى بعد إتمام المزامنة مع السحابة.
يتطلّب منكم الخيار الأخير اشتراكاً شهرياً بـ«آبل ميوزيك» بكلفة 4.99 دولار للطلاب، و9.99 دولار للأفراد، و14.99 دولار للحساب العائلي الذي يتيح لستّة أشخاص مشاركته.
* «ذا دالاس مورنينغ نيوز»
- خدمات «تريبيون ميديا»


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة