عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 10 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 26 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15308]

> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل أول من أمس، سفير تايلاند في القاهرة يورتايورن إيوتكسان، بمقر مشيخة الأزهر؛ لبحث المشروعات والتعاون المشترك بين الجانبين، وقال السفير: «أبعث لفضيلتكم تحيات واحترام كل قيادات تايلاند؛ على ما تبذلونه من جهود كبيرة، وصل صداها للعالم كله، ونؤكد أننا مطمئنون على أبنائنا الدارسين في الأزهر، كما يسعدنا التعاون معكم وتعزيز علاقاتنا العلمية والثقافية المشتركة». ومن جانبه، أعرب الدكتور الطيب عن اعتزاز الأزهر بهذه العلاقات الطيبة مع تايلاند.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين لدى السودان، شارك أول من أمس، في الجلسة الافتتاحية لأعمال مؤتمر «الإسلام والتجديد بين الأصل والعصر»، التي شهدها النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، ووزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني نصر الدين مفرح. يذكر أن المؤتمر تعقده وزارة الشؤون الدينية والأوقاف السودانية، ويشارك فيه عدد من العلماء والخبراء والمختصين،. ويهدف إلى القضاء على خطاب الكراهية الدينية واللادينية من منظور تجديدي.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، التقى أول من أمس، مع مخرجي الفيلمين الصربيين المشاركين في مهرجان الجونة السينمائي، سردان جولوبوفيش، مخرج فيلم «الأب»، وإيفان إيكيش مخرج فيلم «الواحة»، وبحث معهما سبل تعزيز التعاون في مجال السينما بين المخرجين في مصر وصربيا، حيث عرض «الجويلى»، على مخرج فيلم «الواحة»، الذي يعتمد على ممثلين من ذوي الاحتياجات الخاصة، تجربة فريق «النور والأمل» المصرية الرائدة على مستوى العالم التي أبهرت المجتمع الثقافي خلال زيارتها لصربيا العام الماضي.
> خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، وقع أول من أمس، علي بروتوكول تعاون مع غابريل تشانغسون، وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بدولة جنوب السودان، وينص البروتوكول على أن يشارك أساتذة الجامعات والباحثون المصريون في التدريس بالجامعات بجنوب السودان باللغة الإنجليزية، وكذلك الإسهام في إجراء البحوث المشتركة، وتبادل زيارات المختصين في مجالات التعليم العالي المختلفة في كلا البلدين، وتحديد كل زيارة حسب طبيعة المهمة، بالإضافة إلى التعاون المباشر بين الجامعات ومراكز البحث العلمي بالجامعات والمعاهد العليا في البلدين.
> علي أديب الحبحاب، سفير لبنان في بغداد، استقبله أول من أمس، عثمان الغانمي، وزير الداخلية العراقي، لبحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في المجالات الأمنية وسبل دعمها وتعزيزها، وأكد الوزير خلال اللقاء على أن العلاقات بين البلدين الشقيقين عميقة، وأن العراق حريص على التواصل الدائم مع أشقائه ويعمل على تعزيز العلاقات بشكل مستمر. من جانبه، أثنى السفير على الدعم العراقي للبنان خاصة خلال حادثة انفجار مرفأ بيروت والجهود التي بذلت في تقديم مختلف المساعدات.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، رئيس مجلس إدارة بنك الأسرة، أكد أول من أمس، أن بنك الأسرة حقق خلال السنوات العشر الماضية منذ تدشينه في عام 2010 برعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تطوراً بارزاً في صناعة التمويل متناهي الصغر، بتقديم التمويلات المالية والخدمات غير المالية لرواد الأعمال والأسر المنتجة، حيث تمكن البنك من زيادة حجم الأسر المستفيدة وخدمة المشروعات متناهية الصغر من 344 أسرة في 2012، إلى 6 آلاف أسرة في 2019.
> مروان خيطان، وزير النقل الأردني، زار أول من أمس، أمانة عمان الكبرى، واطلع على تجربتها في مجال إدارة وتشغيل النقل العام داخل مدينة عمان، واستمع الوزير إلى شرح عن مشروع رؤية عمان، وأهمية تطبيق هذه التجربة في مناطق أخرى لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذلك إيجاد قاعدة بيانات لخدمة أصحاب القرار، لاتخاذ القرارات المناسبة في مجال تخطيط النقل العام. وأعرب الوزير عن مدى إعجابه بخطط أمانة عمان لتطوير قطاع النقل العام.
> جيامباولي كانتيني، سفير إيطاليا لدى مصر، ومديرة المعهد الإيطالي للآثار جوزينا كابريوتي، زارا أول من أمس، المتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط بالقاهرة، حيث بدأت الزيارة بتفقد مبنى الاستقبال وأعمال التطوير الجارية في بحيرة عين الصيرة، ثم قاعات العرض المختلفة المقرر افتتاحها قريباً، وأشادا بطريقة العرض المتحفي والتجهيزات الإلكترونية الحديثة بكل قاعات المتحف. تأتي الزيارة في إطار التعاون الوثيق بين المتحف والمؤسسات الدولية المهتمة بالتراث، حيث تم بحث سبل التعاون في عدة مجالات منها الثقافية والأثرية والتعليمية.
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، التقى أول من أمس، الدكتور عبد الرحيم آدم محمد رئيس مجمع الفقه الإسلامي بالسودان، والزبير محمد علي مدير مركز الرعاية والتحصين الفكري، بحضور السفير حسام عيسى سفير جمهورية مصر العربية في الخرطوم، لبحث أوجه التعاون المشترك، وأكد الوزير استعداد الوزارة التام لتوفير ما يطلبه المجمع والمركز من نسخ من إصداراتها، والتعاون معهما في كل ما يدعم قضايا الوسطية ونشر الفكر المستنير.
الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، شارك أول من أمس، في احتفالية نقابة المهندسين المصريين لتكريم محاربي حرب أكتوير 1973 من المهندسين، حيث أكد بكلمته على أن المياه كانت مفتاح نصر أكتوبر، مشيداً بدور اللواء باقي زكي يوسف صاحب فكرة استخدام طلمبات المياه لفتح ثغرات في الساتر الترابي الإسرائيلي. وتابع: «مثلما كان للمهندس المصري الدور الكبير في الحرب فهو أيضا كلمة السر في عملية التنمية التي تشهدها مصر حاليا، وهو ما يظهر جلياً في سرعة إنجاز المشروعات القومية».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة