عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 17 صفر 1442 هـ - 04 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15286]

> السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، شارك أول من أمس، في الحفل الافتراضي الذي أقامه المندوب الدائم لجمهورية الصين الشعبية لدى الأمم المتحدة، السفير تشانغ جيون، بمناسبة الذكرى 71 لتأسيس بلاده. وأكد السفير على أواصر الصداقة والشراكة التاريخية التي تجمع المملكة والصين، متمنياً لجمهورية الصين وشعبها المزيد من التقدم والازدهار. شارك في الحفل سفراء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وعدد من مسؤولي الأمم المتحدة.

> أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، قاد أول من أمس، ماراثون الدراجات الهوائية والنارية تحت شعار «رياضتك مناعتك» الذي نظمته الإدارة المركزية للتنمية الرياضية بالتعاون والتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة، بمشاركة 600 شاب وفتاة من أمام المتحف المصري بالتحرير بوسط القاهرة، احتفالاً بذكرى «انتصارات أكتوبر». وانطلق الماراثون في الثامنة صباحاً من أمام المتحف المصري القديم بميدان التحرير وانتهاءً أمام المتحف المصري الكبير بمنطقة الأهرامات لمسافة نحو 15 كيلومترا في وقت زمني قياسي لا يتجاوز 45 دقيقة.

> محمد ماء العينين ولد أييه، وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح الموريتاني، قام أول من أمس، بزيارة لبعض مراكز امتحانات شهادات التكوين التقني والمهني في نواكشوط، شملت الزيارة مدرسة التعليم الفني والتكوين المهني للبناء والأشغال العمومية بنواكشوط ومدرسة التعليم التقني والمهني الصناعية، حيث عاين الوزير سير الامتحان، كما تلقى شروحاً من طرف القائمين على تسيير هذه المؤسسات حول المعايير المهنية المتعة في الامتحانات التطبيقية والنظرية.

> محمد الطرابلسي، وزير الشؤون الاجتماعية التونسي، أكد أول من أمس، أن الوزارة تحركت من أجل معالجة الآثار الاجتماعية لانتشار فيروس «كورونا المستجد»، باتخاذ إجراءات لفائدة الفئات الهشة والمؤسسات الاقتصادية والمواطنين بالخارج. وتابع أن هناك فئة أخرى ظهرت نتيجة لفترة الحجر الصحي الشامل، وهم العمال الذين وقع تسريحهم أو توقفوا بصفة مؤقتة عن العمل، وقد تم تقديم مساعدات لهذه الفئة شملت 376413 أجيراً تم تسريحهم أو توقفوا بصفة ظرفية عن العمل بلغت 75 مليون و280 ألف دينار.

> محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، استقبل أول من أمس، سفير دولة أوزباكستان لدى مصر أبيك عارف عثمانوف، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجانبين. وتناول اللقاء النقاش حول دور كبار علماء الإسلام في أوزباكستان الذين أسهموا في تطور علوم الدين، مثل الخوارزمي والترمذي والبيروني وابن سينا الذين أسهموا في صنع التراث الإسلامي. وأهدى رئيس الجامعة السفير بعض مؤلفاته في الفلسفة الإسلامية، والتي أوضح عثمانوف إرسال نسخة منها لمركز الدراسات الشرقية بأوزباكستان.

> ماجد بن عبد الله الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية السعودي، وجه جميع الأمانات والبلديات بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، بتفعيل خطط الطوارئ والتأكد من جاهزيتها، وحصر الإمكانيات الآلية والبشرية لتلافي أخطار الأمطار والسيول في مختلف مناطق المملكة، واتخاذ جميع الإجراءات لضمان سلامة الأرواح والممتلكات. وشدد الوزير على تسخير الإمكانيات ووضعها في حالة الاستعداد والتأهب للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول وما ينتج عنها من تجمعات مائية في المناطق المنخفضة والطرق،.

> الهاشمي جعبوب، تسلم أول من أمس، مهامه وزيراً للعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالجزائر. وفي كلمة له خلال مراسم التنصيب، أكد على أهمية القطاع بالنظر إلى الملفات التي يتكفل بها، والتي تخص عدة فئات من المجتمع، على غرار طالبي الشغل وانشغالات العمال وفئة المتقاعدين. ودعا الوزير إلى تنسيق الجهود والمثابرة في العمل من أجل إعطاء دفع جديد للقطاع والعمل على التجسيد الميداني لبرنامج رئيس الجمهورية في هذا المجال».

> ليلى بنت أحمد النجار، وزيرة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان، شاركت أول من أمس، في الاجتماع الافتراضي رفيع المستوى حول الذكرى الـ25 للمؤتمر الرابع المعني بالمرأة، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة 75. وقالت في كلمتها إن السلطنة عملت جاهدة على وضع الأهداف المتعلقة بالنهوض بالمرأة ضمن خططها الوطنية بما في ذلك الخطط السنوية للوزارات ذات العلاقة المعنية بتعزيز وضع المرأة وإشراكها في عملية التنمية الشاملة.


العالم العربي اخبار العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة