كاستم الأسترالي: روحانية الحج ترسخ الطمأنينة خلال الفترة العصيبة

كيني كاستم قبل توجهه إلى طواف القدوم (الشرق الأوسط)
كيني كاستم قبل توجهه إلى طواف القدوم (الشرق الأوسط)
TT

كاستم الأسترالي: روحانية الحج ترسخ الطمأنينة خلال الفترة العصيبة

كيني كاستم قبل توجهه إلى طواف القدوم (الشرق الأوسط)
كيني كاستم قبل توجهه إلى طواف القدوم (الشرق الأوسط)

سادت مشاعر الفرح الغامرة الحاج الأسترالي كيني كاستم، بأن يتاح له أداء مناسك فريضة الحج هذا العام.
وقال كيني لـ«الشرق الأوسط»: «لقد مر العالم بلحظات عصيبة هذا العام بسبب جائحة كورونا، فكم من الأقرباء والأصدقاء رحلوا وفارقوا الحياة جراء إصابتهم بالفيروس، وكم من الخسائر المادية التي مني بها العالم، بالإضافة إلى الكثير الذين فقدوا أعمالهم بسبب ذلك».
وأشار كيني وهو متزوج وأب لثلاثة بنات: «لذلك دخلنا في مرحلة نفسية غير جيدة جراء القلق والخوف الذي عاصرناه في هذه الفترة، كانت الحاجة إلى أجواء روحانية تعيد الطمأنينة وترسخها، وكمسلمين لا يوجد أجواء روحانية أفضل من أن نتوجه إلى بيت الله الحرم والمشاعر المقدسة عموماً لنصفي أذهاننا ونعيد الطاقة لأنفسنا بعد التجربة القاسية التي مررنا بها».
وعن بدايته في إجراءات الحج قال: «بداية بعد إعلان الحكومة السعودية عن إتاحة الحج لعدد محدود من الحجاج بالداخل لكافة الجنسيات، قمت بتقديم الطلب إلكترونياً، ولم أكن أتوقع أن أكون من بين المقبولين فهنالك العديد من المسلمين داخل السعودية الذي يتوقون لأداء الحج خصوصاً في هذه الفترة».
وأضاف: «بعد التقديم تلقيت اتصالاً من مندوبين من وزارتي الصحة والحج، أخبروني أن علي القيام ببعض الفحوصات لمعرفة أهليتي للقيام بأداء فريضة الحج هذا العام، وبالفعل قدمت إلى المدينة المنورة حيث أقيم مندوبو وزارة الصحة وأجروا اختبار فيروس كورونا وعدداً من الفحوصات الطبية الأخرى، وقد خرجت النتائج مطمئنة».
وعن الإجراءات الاحترازية الأخرى التي مر خلالها قبل قبوله لحج هذا العام، قال: «طلب مني مندوبو وزارة الصحة البقاء في منزلي في المدينة لمدة سبعة أيام وطبقوا علي الإجراءات المتبعة التي تبين التزامي بالبقاء سبعة أيام دون اختلاط مع الغير، وهو ما نفذته تماماً، عقب ذلك أجروا اختباراً للفيروس مرة أخرى مع بقية الفحوصات الطبية، وقد اجتزت الفحوصات بنجاح، وتم قبولي لأداء فريضة الحج».
وعن رحلته من المدينة حتى وصوله إلى جدة بين الحاج الأسترالي أن «وزارة الحج أنشأت مجموعة تواصل عبر تطبيق (واتساب) للتواصل المباشر قبل الرحلة وكذلك أثناء تأدية فريضة الحج، وكل مجموعة من الحجاج لديهم حسابهم الخاص، وأنا لدي قرابة عشرة حجاج من جنسيات مختلفة ومن السعوديين أيضاً، وقد وضحوا لنا كافة البرنامج وخطواته، منذ بدء السفر من مطار المدينة المنورة حتى الوصول إلى جدة».


مقالات ذات صلة

السعودية تعلن بدء التخطيط الزمني لموسم الحج المقبل

الخليج الأمير سعود بن مشعل أكد ضرورة تكثيف التنسيق بين كافة القطاعات لتهيئة كافة السبل لتطوير الخدمات (إمارة منطقة مكة المكرمة)

السعودية تعلن بدء التخطيط الزمني لموسم الحج المقبل

نحو تهيئة كافة السبل لتطوير الخدمات وتسهيل طرق الحصول عليها وتحسين المرافق التي تحتضن هذه الشعيرة العظيمة، أعلنت السعودية عن بدء التخطيط الزمني لحج 1446هـ.

«الشرق الأوسط» (جدة)
شمال افريقيا الحجاج المصريون النظاميون يؤدون مناسك الحج (أرشيفية - وزارة التضامن الاجتماعي)

مصر تلغي تراخيص شركات سياحية «متورطة» في تسفير حجاج «غير نظاميين»

ألغت وزارة السياحة والآثار المصرية تراخيص 36 شركة سياحة، على خلفية تورطها في تسفير حجاج «غير نظاميين» إلى السعودية.

أحمد عدلي (القاهرة)
الخليج 7700 رحلة جوية عبر 6 مطارات نقلت حجاج الخارج إلى السعودية لأداء فريضة الحج (واس)

السعودية تودّع آخر طلائع الحجاج عبر مطار المدينة المنورة

غادر أراضي السعودية، الأحد، آخر فوج من حجاج العام الهجري المنصرم 1445هـ، على «الخطوط السعودية» من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد صورة للطرفين عقب توقيع الاتفاقية (مجموعة السعودية)

«مجموعة السعودية» توقّع صفقة لشراء 100 طائرة كهربائية

وقّعت «مجموعة السعودية» مع شركة «ليليوم» الألمانية، المتخصصة في صناعة «التاكسي الطائر»، صفقة لشراء 100 مركبة طائرة كهربائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الثوب الأغلى في العالم بحلته الجديدة يكسو الكعبة المشرفة في المسجد الحرام بمكة المكرمة (هيئة العناية بشؤون الحرمين)

«الكعبة المشرفة» تتزين بالثوب الأنفس في العالم بحلته الجديدة

ارتدت الكعبة المشرفة ثوبها الجديد، الأحد، جرياً على العادة السنوية من كل عام هجري على يد 159 صانعاً وحرفياً سعودياً مدربين ومؤهلين علمياً وعملياً.

إبراهيم القرشي (جدة)

عبد الله بن زايد وبلينكن يبحثان تطورات المنطقة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
TT

عبد الله بن زايد وبلينكن يبحثان تطورات المنطقة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)

بحث الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، الجمعة، وأنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط، وتداعيات الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وأهمية تكثيف الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتوفير الحماية لكل المدنيين، وناقشا المستجدات في لبنان.

كما بحثا خلال لقاء عُقد في العاصمة البريطانية لندن علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتطرقا إلى أهمية الزيارة الرسمية التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات إلى الولايات المتحدة الأميركية، الشهر الماضي، وثمَّنا دورها المهم في تمتين وتعميق علاقات التعاون والشراكة بين البلدين.

وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عمق علاقات الصداقة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية التي ترتكز على أسس صلبة من الثقة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، والسعي من أجل تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي، وفقاً لما جاء في وكالة أنباء الإمارات (وام).

حضرت اللقاء لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وسعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية.