أوبرا «عرس الفيغارو» تختتم عروضها في البحرين

أوبرا «عرس الفيغارو» تختتم عروضها في البحرين

عمل كلاسيكي لحنه الموسيقار موتزارت عام 1786
الثلاثاء - 17 صفر 1436 هـ - 09 ديسمبر 2014 مـ
أوبرا كوميدية من 4 فصول كتب نصها لورينزوا دا بونتي

ليلتان كلاسيكيتان استضافهما مسرح البحرين الوطني مع عرض أهم وأشهر أوبراليات موزارت (لي نوتزي دي فيغارو) أي عرس الفيغارو، وهي أوبرا كوميدية من 4 فصول لحنها الموسيقار الشهير ولفغانغ أماديوس موزارت عام 1786 وكتب نصها لورينزوا دا بونتي. إذ تابع جمهور الموسيقى والمسرح تفاصيل الأوبرا التي ينتجها مهرجان «إيكس أن بروفانس» بالتعاون مع «أوبرا ديجون» وتشارك فيها كل من فرقتي «كابيلا أوغوستينا» و«ليزار فلوريسان». الأوبرا عرضت للمرة الأولى في مسرح بورغ من نفس العام الذي لحنت فيه، حيث لاقت رواجا منقطع النظير، وهي تعتبر اليوم من أهم وأبرز العروض الأوبرالية النموذجية.
الفصل الأول من الأوبرا يدور حول يوم عرس فيغارو، وهو مساعد الكونت دي ألمافيفا الذي يطارد سوزانا خطيبة فيغارو، والتي هي خادمة الكونتيسة زوجة الكونت، أما مارسيليا العجوز فتتآمر مع عدو الكونت اللدود الدكتور بارتولو زوج الكونتيسة السابق حتى تجبره على الزواج منها، كما يعرض الفصل خطط وألاعيب كبير العازفين الدون باسيليو، الذي يساعد مارسيليا في خططها للزواج من الكونت، أما المساعد الشاب تشيربينو فدائما ما يظهر عندما تظهر ابنة الجنائني أنطونيو باربارينا.
أما الفصل الثاني للأوبرا فيطلب الكونت ألمافيفا فيه تأجيل العرس، وذلك بعد قدوم مارسيليا برفقة باسيليو والدكتور بارتولو لمطالبة الكونت بتنفيذ وعده والزواج منها. وتدور هذه الأحداث في حجرة الكونتيسة، حيث يكون اجتماع فيغارو فيها بوقت سابق مع خطيبته والكونتيسة ليخبرهم بتفاصيل خطته التي تتضمن تظاهر سوزانا بالرضوخ لمراد الكونت وترتيب لقاء معه من أجل فضحه أمام زوجته الكونتيسة، لكن أثناء الاجتماع يحضر الكونت بشكل غير متوقع أثناء الإعداد للخطة وينجح فيغارو وسوزانا في الإفلات من الموقف.
الفصل الثالث للأوبرا يحكي تفاصيل محاولة أخرى لتنفيذ خطة فيغارو وتدور أحداثه في حجرة كبيرة في القصر، حيث ترتب سوزانا لقاء سريا مع الكونت من دون علم فيغارو، وذلك أثناء بهجة الاحتفال بعلم مارسيليا العجوز أن فيغارو هو ابنها. وفي الفصل الرابع والأخير يقع الكونت في الفخ الذي نصب، حيث تم ضبطه متلبسا بعد أن بدلت سوزانا والكونتيسة ملابسهما، ويتوسل الكونت لزوجته أن تسامحه على فعلته وتقبل في النهاية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة