ندِم على حضوره حفلاً مع أصدقائه ثم توفي بـ«كورونا» في اليوم التالي

المواطن الأميركي الذي توفي نتيجة إصابته بكورونا بعد حضوره حفلة مع أصدقائه (سي إن إن الأميركية)
المواطن الأميركي الذي توفي نتيجة إصابته بكورونا بعد حضوره حفلة مع أصدقائه (سي إن إن الأميركية)
TT
20

ندِم على حضوره حفلاً مع أصدقائه ثم توفي بـ«كورونا» في اليوم التالي

المواطن الأميركي الذي توفي نتيجة إصابته بكورونا بعد حضوره حفلة مع أصدقائه (سي إن إن الأميركية)
المواطن الأميركي الذي توفي نتيجة إصابته بكورونا بعد حضوره حفلة مع أصدقائه (سي إن إن الأميركية)

على بعد 70 ميلاً من منزله الكائن بمدينة لوس أنجليس، ذهب توماس ماسياس (51 عاماً) إلى حفل شواء الشهر الماضي، بعد عزلة طويلة في منزله، قبل أن يأسف لهذا الفعل عقب اكتشافه إصابته بفيروس كورونا الذي أودى بحياته بعد يوم من رسالته.
وبدأت أعراض المرض تظهر على ماسياس بعد فترة وجيزة من حضوره الحفلة؛ ليكتشف لاحقاً إصابته بفيروس كورونا، ويلتزم البقاء بالمنزل، ويتسرب داخله شعور بالإحباط والندم خوفاً على أسرته التي تُقيم معه في المنزل نفسه.
ووصفت رسالة المواطن الأميركي عبر حسابه على موقع «فيسبوك» مشاعره المتضاربة، حيث قال إنه «خرج قبل أسبوعين... وبسبب غبائي وضعت أمي وإخوتي وصحة عائلتي في خطر». وأضاف: «لقد كانت تجربة مؤلمة للغاية. هذه ليست مزحة. إذا كان عليك الخروج وارتداء قناع وممارسة التباعد الاجتماعي... أتمنى بعون الله أن أكون قادراً على البقاء على قيد الحياة».
غير أن آمال ماسياس، الذي يعمل سائق شاحنة، في الشفاء لم تتحقق، بعدما اشتد عليه المرض، نتيجة إصابته بمرض السكري، وتوفي بعد يوم واحد من كتابة المنشور.
ويؤكد الأطباء دوماً أن الأشخاص الذين يعانون من حالات كامنة مثل مرض السكري وأمراض الرئة المزمنة والربو هم في خطر أعلى، مقارنة بغيرهم من حاملي الفيروس.
وقال شقيق زوجته جوستافو لوبيز لشبكة «سي إن إن» الأميركية إنه كان ملازماً المنزل قبل الحفلة، وبالكاد يخرج. لكنه كان اجتماعياً بشكل لا يصدق وكان يشعر بالعزلة، وقرر زيارة أصدقائه عندما رفعت الدولة بعض القيود، بعدما افتقدهم طيلة فترة غيابه عنهم.
ويُضيف لوبيز أن أحد أصدقائه ذهب للحفل وهو مصاب بكورونا، اعتقاداً منه أنه لن يصيب أي شخص آخر خصوصاً مع عدم ظهور أعراض عليه، مؤكداً انتقال العدوى من هذا الشخص لزوج شقيقتي و12 آخرين من الحاضرين الحفلة.
لاحقاً، وبعد انتهاء الحفل، تواصل معه هذا الشخص هو وكل الحضور في الحفل لإبلاغهم بإصابته بكورونا، وتوخي الحذر في تعاملاتهم اليومية، وضرورة إجراء اختبار كورونا.


مقالات ذات صلة

دراسة: بعض الأشخاص يصابون بـ«متلازمة ما بعد التطعيم» بسبب لقاحات «كوفيد-19»

صحتك أحد العاملين في المجال الطبي يحمل جرعة من لقاح «كورونا» بنيويورك (أ.ب)

دراسة: بعض الأشخاص يصابون بـ«متلازمة ما بعد التطعيم» بسبب لقاحات «كوفيد-19»

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية إن اللقاحات التي تلقّاها الناس، خلال فترة جائحة «كوفيد-19»، منعت ملايين الوفيات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
يوميات الشرق المرح سمة شخصية تعكس القدرة على التفاعل مع الحياة بروح مرحة ومتفائلة (جامعة ساسكس البريطانية)

الأشخاص المَرِحون أكثر صموداً في الأزمات

أفادت دراسة أميركية بأن الأشخاص الذين يتمتّعون بمستويات عالية من المرح كانوا أكثر قدرة على الصمود والتكيف، خصوصاً خلال جائحة كورونا مقارنةً بغيرهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك امرأة تعاني من «كورونا طويل الأمد» في فلوريدا (رويترز)

النساء أكثر عرضة للإصابة بـ«كورونا طويل الأمد»

كشفت دراسة جديدة أن النساء معرضات لخطر أعلى بكثير للإصابة بـ«كورونا طويل الأمد» مقارنة بالرجال.

«الشرق الأوسط» (لندن)
بيئة القمر (إ.ب.أ)

هل أثرت جائحة «كوفيد» على القمر؟... دراسة تجيب

أفاد موقع «ساينس أليرت» بأن دراسة أُجريت عام 2024 خلصت إلى أن جائحة «كوفيد-19» التي تعرضنا لها أثرت على درجات الحرارة على القمر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك يمكن أن تثير الفيروسات حالة التهابية قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب أو تفاقمها (أرشيفية)

تحذير طبي... الإصابة بالفيروسات الشتوية قد تسبب مضاعفات في القلب

أبلغ مسؤولو الصحة في أميركا عن «طفرة» في فيروسات الشتاء، وحذّر خبراء الصحة من أن أعراض أمراض القلب تشبه في بعض الأحيان أعراض أمراض الجهاز التنفسي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

رامي عياش... الموج مؤقت والفنّ ثابت

يغنّي «ولا شي» ويعزف على الغيتار حسرةَ حُبِّ مَن يرحلون (فيسبوك رامي عياش)
يغنّي «ولا شي» ويعزف على الغيتار حسرةَ حُبِّ مَن يرحلون (فيسبوك رامي عياش)
TT
20

رامي عياش... الموج مؤقت والفنّ ثابت

يغنّي «ولا شي» ويعزف على الغيتار حسرةَ حُبِّ مَن يرحلون (فيسبوك رامي عياش)
يغنّي «ولا شي» ويعزف على الغيتار حسرةَ حُبِّ مَن يرحلون (فيسبوك رامي عياش)

لا يرى الفنان اللبناني رامي عياش أنّ مساره عكس التيار، وإنما الأصل وسط مسارات متعرِّجة. وإذ يفضّل حصر الحديث بنفسه، لتجنُّب التقليل من آخرين، حتى مَن يمارسون ما يدّعون أنه الفنّ؛ فإنّ وصف التعرُّج يصبُّ تماماً في الإشارة إلى مَن يشوّهون أيَّ جمال؛ كلمةً أو موسيقى أو حناجر. يُصدر أغنيته الجديدة «ولا شي»، فيشعر المُصغي بانسيابها ودفئها. يُخبر «الشرق الأوسط» عن ولادة أجمل أعماله بلقاء الجهد مع التوقيت المناسب.

ولا يقصد أن يُقال عنه إنه «مختلف»، وبتعبير هذه الأيام، «لا يجاري تريند» بمعنى السهولة وإهمال الذوق، فهو يمتهن الرصانة بدافع الوفاء لأصالة الفنّ. يقول: «نشأتُ على المكانة الرفيعة للأغنية؛ تلك التي لا تخدُش أذناً ولا تُخرِّب ذائقة. لا تنازُل عمّا كوَّنني».

تستوقفه مفردة «موجة» الدارجة في توصيف ما تسعى الغالبية إلى تقليده، بلا تمهُّل نقديّ. شيءٌ يجرُّ المزاج وراءه فيصبح هو الوجهة، وما سواه قد يُتَّهم بمرور الزمن عليه. رأيُ رامي عياش: «لم تتغيَّر المعايير، فالموج بطبيعته يهدُر ويخفُت. يغمُر وينكفئ. لذا يُسمَّى موجاً. لا ثبات فيه ولا ديمومة. الفنّ الحقيقي ثابت. له جمهور لا يُساوم على المستوى. والعلاقة بهذا الجمهور من طرفين: أعطيه فناً يليق، فيعطيني إشارات إلى أنه يريده. التفاعُل يؤكد والحفلات تشهد».

كتب الفنان اللبناني نبيل خوري كلمات أغنيته الجديدة ولحَّنها. حين بدأ مشواره، أتى بألحانه إلى رامي عياش وسأله رأيه. يُعرف عن «البوب ستار» أنه يُشجِّع سواه ولا يتردَّد أمام جميل الكلام عندما يتعلّق الأمر بالزمالة. ونوعه واثق بأنّ الاعتراف بنجاح الآخرين لا يُقلّل من نجاح المُعتَرِف أو يحدّ من سطوعه. يصف خوري بالمُرهَف و«صاحب الصفات الحلوة». تعاونهما الفنّي لطيف على الأذن؛ قريب من القلب. والأغنية لا تُسمَع بالإكراه وتُرغم متلقّيها على التعوُّد عليها، لعلَّه يتقبّلها. تملك حضورها الخاص.

لا يؤرقه تكرار الموضوع ما دام قالبه مبتكراً (فيسبوك رامي عياش)
لا يؤرقه تكرار الموضوع ما دام قالبه مبتكراً (فيسبوك رامي عياش)

يعود إلى التوقيت. يراه رامي عياش سرَّ الفرادة. فإنْ أصاب حقَّق للمرء مُراده، وإنْ أخفق عاقبه بالتيه والإرباك. عنه يقول: «التوقيت ليس عملية حسابية. إنه حدس. إحساس. نظرة. حين أصدرتُ (اشتقتلك قد الدني) في بداية صيف عام 1999، لامني البعض. رأوا أنها رومانسية جداً في أيام اللهب والبحر والخفَّة. رأيتُ العكس. حتى الآن، لا تزال تتصدَّر».

وهو لا يخشى ضريبة الاختلاف عما يسود ويُسيطر. برأيه: «لا يمكن للفنّ التحلّي بالقبح أو التسبُّب لروّاده بضرر. الفنّ جميل ونتائجه جميلة». ولكنه جمالٌ متفاوت أو ميَّال إلى الانتفاء عن هذه الصفة عندما يتعلّق الأمر بالتكرار والرتابة والبرودة. كأنْ تولد أغنيات عصيّة إلى التأثير، مُكتفية بأنها ابنة «التريند» فقط. موضوعها ممل ولحنها عابر. ردُّه: «الإطار هو الأهم، وأعني به الأسلوب. منذ البداية، والأغنيات تحتفي بالحبّ. كلمة (أحبك) ضمَّتها أهمُّها عبر التاريخ. في الموسيقى مثلاً، ثمة 7 نوتات فقط. الأهم كيف نوظّفها. براعة التوظيف تُميّز الفنانين وتُخرج منهم أعمالاً جديدة سمتها اتّساع الأفكار والتحليق بالحلم. لا يؤرقني تكرار الموضوع ما دام قالبه مبتكراً».

يرى في التوقيت المناسب سرَّ الفرادة (فيسبوك رامي عياش)
يرى في التوقيت المناسب سرَّ الفرادة (فيسبوك رامي عياش)

كان قد خطَّط لإصدارٍ فَرِح يُشبه فصل الصيف الآتي ويحاكي أجواءه. قال له الشريك الإعلامي لنجاح الأغنية، إيلي الحلو (Channel ME)، إنَّ نبيل خوري أتاه بما لا ينبغي تأجيله. ومع ذلك أجَّل الجواب. ولمَّا أصرَّا، استمع إليها مجدداً ولمَحَ نصيبه فيها. يقول إنّ تنفيذها كان سريعاً، فكتب نصَّ قصّتها الرابعة فجراً وصوَّرها عند الثامنة. وفي الفيديو كليب، يعجن كأنه يولد من جديد، ويرتشف كوب الشاي بجوار أغصان الشجر المتنازلة عن أوراقها. يغنّي «ولا شي بيَّن معها» ويعزف على الغيتار حسرةَ حُبِّ مَن يرحلون.

وإذا كان لحنها مما يحمل لمسة، فألحانٌ اليوم قدرُها العُمر القصير. يرى رامي عياش أنّ ألحاناً له ولآخرين تستحق بقاء أطول، ويُلمِح بعتب إلى انشغالٍ إعلامي وتسويقي وإنتاجي بما هو أقل قيمة بذريعة محاكاة الجيل الجديد: «على العكس أن يحصُل، فنقدّم للشباب المعنى. بُعدي عن منحى الفنّ التجاري يزيدني قناعة بأنّ ذلك ما سيدوم. كنتُ في سنّ الـ24 حين غنّيتُ (حبّيتك أنا). قيل لي: (لا تزال شاباً على هذا الصنف الغنائي. تفرَّغ لأغنيات السهر). قدّمتُ الاثنتين؛ كلٌّ في توقيته الصحيح. همّي أن أترك لأولادي وجيلهم فناً يُقدَّر. بماذا سيذكرونني بعد رحيلي؟ يشغلني هذا السؤال. تعبي وسهري غايتهما إيجاد جواب لائق له».

شارك ليبيا بهجة عودة ملعب بنغازي الدولي إلى الحياة (فيسبوك)
شارك ليبيا بهجة عودة ملعب بنغازي الدولي إلى الحياة (فيسبوك)

شارك ليبيا بهجة عودة ملعب بنغازي الدولي إلى الحياة بعد إغلاقه عام 2009. الحفل وُصف بالمبهر، حضره مشاهير وشخصيات سياسية ورياضية. عشرات آلاف المتفرّجين صفَّقوا له.