ليبيا تسجل ثاني أعلى معدل إصابات يومية بـ«كوفيد ـ 19»

ليبيا تسجل ثاني أعلى معدل إصابات يومية بـ«كوفيد ـ 19»

الجمعة - 12 ذو القعدة 1441 هـ - 03 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15193]
القاهرة: جمال جوهر

سجّلت ليبيا 50 إصابة جديدة بفيروس «كوفيد - 19» في ثاني أكبر معدل يومي منذ ظهور «كورونا» بالبلاد منذ مارس (آذار) الماضي، في وقت تبحث سلطات طرابلس عن أماكن لحجر المواطنين العائدين من الخارج.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أمس، أن الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس وصلت 874 حالة في عموم ليبيا، بالإضافة إلى 25 وفاة، فيما تعافى 223 مصاباً. ولفت المركز إلى أنه تسلم، أول من أمس، 788 عينة للكشف عن «كورونا»، وتبينت سلبية 738، بينها 14 حالة شفاء، وإيجابية 50 عينة موزعة بواقع 15 حالة جديدة، و27 مخالطا و8 عائدين من السفر. ولفت المركز إلى استمرار فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بفيروس «كورونا» في الجنوب الليبي، التي ينظمها ويشرف عليه المركز الوطني بالتعاون مع منظمة «يونيسيف» وشركاء دوليين بمساهمة من حركة الكشاف والمرشدات، والهلال الأحمر الليبي.

وبينما لا تزال سلطات طرابلس تسعى لإعادة المواطنين العالقين في دول عدة، تواجهها مشكلات تتعلق بعدم توفر أماكن كافية لحجر العائدين بها 14 يوماً. وأعلن ‏مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة، في وقت متأخر من مساء أول من أمس، عن إلغاء رحلتين قادمتين من مطار برج العرب بالإسكندرية بسبب «عدم وجود أماكن لحجر المواطنين القادمين». وناشدت إدارة المطار أصحاب الفنادق والقرى السياحية العامة والخاصة التعاون والتكاتف مع اللجنة العليا «من أجل إعادة المواطنين العالقين بالخارج». وكانت السفارة الليبية لدى مصر، أعلنت استمرار إعادة الرعايا العالقين إلى ليبيا بواقع رحلتين يومياً، مشيرة إلى تسيير رحلات جوية بين مطاري برج العرب بالإسكندرية ومعيتيقة في طرابلس لإعادة المواطنين الذين خضعوا للحجر الصحي منذ قرابة شهرين. وتقول حكومة «الوفاق» إنها تسعى لتوفير أماكن إضافية سواء لحجز المشتبه في إصابتهم، أو لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج.

في السياق ذاته، قالت اللجنة الطبية الاستشارية التابعة للحكومة المؤقتة بـ(شرق ليبيا) إن فريقها الطبي للتوعية والوقاية، يواصل جولته التوعوية داخل المرافق الطبية العامة والخاصة بالبلاد، بإلقاء المحاضرات التثقيفية حول خطورة الفيروس وطرق انتقاله والوقاية منه، وأعراض الإصابة به. كما بحثت اللجنة العليا لمكافحة وباء «كورونا» التابعة للحكومة نفسها، «الوضع الوبائي وتأثيراته على الأمن الغذائي في ليبيا». واطلعت اللجنة العليا خلال اجتماعها، الذي عقد بديوان وزارة الداخلية في مدينة بنغازي، أمس، بقيادة رئيس الأركان العامة الفريق عبد الرازق الناظوري، على الوضع الوبائي للبلاد، وأوضاع مراكز الحجر والعزل الطبي ولجان التقصي والرصد العاملة في مواجهة الوباء، مؤكدة ضرورة الاستمرار في تطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازم تنفيذها لضمان عدم تفشي الفيروس وخروجه عن السيطرة.


ليبيا الأزمة الليبية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة