تفاهم أميركي ـ سوداني حول تفجير السفارتين

تفاهم أميركي ـ سوداني حول تفجير السفارتين

واشنطن: شطب الخرطوم من قائمة الإرهاب لن يتم بكبسة زر
السبت - 30 شهر رمضان 1441 هـ - 23 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15152]
مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية، تيبور ناجي
واشنطن: إيلي يوسف

أكدت وزارة الخارجية الأميركية حصول تفاهم مع حكومة السودان، بشأن التعويضات المتعلقة بضحايا تفجيرات السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية، تيبور ناجي، إنه تم التوصل إلى تفاهم مع السودان، لكنه رفض الكشف عن المبالغ التي سيدفعها السودان، موضحاً أن «هذه التفاصيل يتم العمل عليها حالياً، وستكون جزءاً من الاتفاق العام». واستطرد: «لقد ناقشنا أرقاماً بالطبع مع الأطراف المعنية، ولكن لا يمكننا الكشف للعامة عن هذه الأرقام بعد». وقال ناجي في مؤتمر صحافي عبر الهاتف، الخميس، إن مسألة رفع اسم السودان من لائحة الإرهاب هي عملية تشمل فروع الإدارة الأميركية كلها، ولن تتم بكبسة زر.

وأضاف ناجي، أن الاتفاق النهائي سيعكس موافقة السودان على الدفع، وسيشمل دفع تعويضات لأهالي الضحايا غير الأميركيين الذين قتلوا وأصيبوا بجروح في تفجيرات السفارتين الأميركيتين. وأوضح أن هذه المسألة شكلت أولوية كبرى للحكومة الأميركية، حيث إن «هؤلاء المدنيين كانوا موظفين ومتعاقدين مع السفارتين الأميركيتين». وتفادى ناجي الدخول في تفاصيل إضافية، قائلاً إنه «ليس محامياً أو خبيراً قانونياً، ولا يريد الدخول في التفاصيل والفوارق في هذه المرحلة».
... المزيد

 


أميركا السودان sudan sanctions

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة