مشاهير يقرأون الروايات بالفيديو... «هاري بوتر» و«هوبيت» في المقدمة

مشاهير يقرأون الروايات بالفيديو... «هاري بوتر» و«هوبيت» في المقدمة

دانييل رادكليف وديفيد بيكام وإل فاننينغ يقرأون فصول الكتاب الأول من سلسلة «جي كي راولينغ»
الجمعة - 15 شهر رمضان 1441 هـ - 08 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15137]

أعادت الكاتبة البريطانية جي كي راولينغ أبطال رواياتها للحياة عبر فيديو لقراءة فصول من الكتاب الأول لسلسلة «هاري بوتر»، المعنون بـ«هاري بوتر وحجر الفيلسوف». وجاء الإعلان عبر تغريدة من موقع «ويزاردينغ وورلد» Wizarding World الذي يتخصص في نشر كل ما له علاقة بالساحر «بوتر» وأصدقائه، وهو الموقع الرسمي لروايات وأفلام «هاري بوتر» و«فانتاستيك بيتس».

«مفاجأة!» مضت التغريدة مبشرة جمهور المعجبين: «لدينا هدية صغيرة لكم... من اليوم سيقوم أصدقاء رائعون لنا بالتناوب لقراءة الجزء الأول من (هاري بوتر)... ونبدأ الفصل الأول (الصبي الذي عاش) مع شخص نعتقد أنكم ستتفقون معنا أنه الأمثل ليفتتح قراءة الكتاب»، وهو الممثل دانييل رادكليف الذي قام بأداء الدور في الأفلام السبعة لروايات بوتر. وأضافت تغريدة تالية: «ولكن ليس هذا كل الأمر، فعلى مدى الأسابيع المقبلة سينضم لنا أشخاص مألوفون ليقرأوا فصول الكتاب الـ17». أعلن الموقع عن بعض الأسماء التي ستقوم بالقراءة عبر فيلم قصير، عبّر فيه بعضهم عن سعادتهم بقراءة أحداث الرواية الشهيرة، وكان في مقدمتهم الممثل إدي ردمين الذي قام ببطولة سلسلة أفلام «فانتاستيك بيتس» من تأليف جي كي رولينغ، والممثلة الأميركية إل فاننينغ ولاعب الكرة البريطاني ديفيد بيكام وغيرهم. وقدمت راولينغ الشكر لكل «هؤلاء الناس الرائعين» على صفحتها بموقع «تويتر». وأضاف الإعلان مفاجأة أخرى للأطفال، أنهم يستطيعون إرسال رسوماتهم المستوحاة من الكتاب، وسيتم عرضها إلى جانب الرواة في مقاطع الفيديو. المشروع قُدم تحت عنوان «هاري بوتر في المنزل» ويتم بثّه بالصوت فقط على موقع «سبوتيفاي» للموسيقى، وبالفيديو على موقع «ويزاردينغ وورلد».

المبادرة ليست الأولى في المحاولة للتخفيف عن البريطانيين ملل فترة الحجر المنزلي، فقد تنازلت راولينغ وناشروها عن حقوقهم في الكتب، وسمح للمعلمين بقراءة الرواية لتلاميذهم في المنازل عبر الفيديو. كما توجه موقع «ويزاردينغ وورلد» للآباء والأمهات في المنزل، الذين يحاولون جاهدين إيجاد وسائل لشغل وقت الفراغ الممتد لأطفالهم، وأعلن عن تخصيص صفحة على الموقع لأنشطة مختلفة وأحجيات ومقاطع فيديو طريفة وغيرها.

ويبدو أن فترة الحجر المنزلي ستحمل معها مفاجآت أخرى من وحي روايات أخرى شهيرة، فقد أعلن الممثل آندي سيركيس أنه سيقوم بقراءة رواية «ذا هوبيت» كاملة دون توقف، معلناً أنه يهدف إلى جمع تبرعات لجمعيات خيرية، وحدد هدفاً لنفسه، مبلغ 100 ألف جنيه إسترليني. وكان سيركيس قد قام بدور شخصية «غولوم» في الأفلام التي قدمت ثلاثية «سيد الخواتم» للكاتب البريطاني جي آر آر تولكين، وهو أيضاً كاتب رواية «ذا هوبيت» التي تحولت بدورها إلى فيلم سينمائي ناجح. وستوجه التبرعات للقراءة للجمعيات الخيرية التي تعني بأطقم الرعاية الصحية في بريطانيا (إن إتش إس). ونشر سيركيس على صفحته بموقع «تويتر» مقطعاً قصيراً شرح فيه مبادرته قائلاً: «كثير منا يحاول التعامل مع الوحدة خلال الحجر المنزلي.

وفي هذه الأوقات الصعبة أود أن آخذكم معي في واحدة من أعظم المغامرات الخيالية التي كتبت على الإطلاق، في ماراثون من 12 ساعة، نغوص فيها في (الأرض الوسطى) (حيث تجري أحداث الرواية) وبأمل أن نجمع التبرعات لجمعيتين خيريتين رائعتين تقومان بأعمال خارقة لمساعدة المحتاجين». وسيبدأ سيركيس القراءة، اليوم (الجمعة)، في الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت بريطانيا على موقع التبرعات «غو فاند مي» وعلى صفحته. وبدأ تدفق التبرعات بالفعل لتصل إلى نحو 30 ألف جنيه إسترليني حتى كتابة هذا المقال.


المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة