نجم «يوتيوب» سعودي يواجه مسلسلات رمضان بموائد «النقد» الفني

حازت حلقات برنامجه «لقيمات» على 150 مليون مشاهدة

عبد المجيد الكناني أثناء تقديم برنامج {لقيمات}
عبد المجيد الكناني أثناء تقديم برنامج {لقيمات}
TT

نجم «يوتيوب» سعودي يواجه مسلسلات رمضان بموائد «النقد» الفني

عبد المجيد الكناني أثناء تقديم برنامج {لقيمات}
عبد المجيد الكناني أثناء تقديم برنامج {لقيمات}

شد زخم المسلسلات المعروضة في شهر رمضان، شابا سعوديا لصناعة وجبات للنقد الفني، عبر برنامج يعرض على شبكة (يوتيوب) ويستعرض فيه بشكل ساخر أبرز الأخطاء التي اقتنصها من مشاهد المسلسلات، الأمر الذي يحظى باهتمام عدد كبير من مشاهدي حلقاته التي قاربت الـ60 حلقة، بمجموع مشاهدات يتجاوز حاجز 150 مليون، بحسب قوله.
ويحكي عبد المجيد الكناني، مقدم برنامج (لقيمات)، لـ«الشرق الأوسط»، قصة تأسيس برنامجه، موضحاً أنه في البدء كان عاملاً في المجال الفني، عام 2005، من خلال مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وبعدها انتقل إلى كتابة وتمثيل العديد من الأفلام القصيرة، إلى أن بدأ بتوظيف منصة الإنترنت عام 2010. مضيفا «بدأنا بنشر محتوى فني عبر اليوتيوب وصولاً لإعداد وتقديم برنامج (لقيمات) عام 2012 عبر قناة (سين) على اليوتيوب».
والبرنامج الذي يأخذ من حلوى اللقيمات الشهيرة في الخليج اسما له، يحاول أن يكون وجبة لذيذة كهذا الطبق الذي يقدم على مائدة الإفطار، ويوضح الكناني أن برنامجه قارب الـ60 حلقة، ابتدأت في شهر رمضان وامتدت بعد ذلك خارج رمضان، إلى أن استقر الأمر به قبل سنتين إلى نشر الحلقات في شهر رمضان، قائلاً «هذا بسبب كثافة المحتوى التلفزيوني في رمضان».
ويبدو لافتاً ما ذكره الكناني أن مجموع مشاهدات البرنامج تجاوزت 150 مليون مشاهدة لكل الحلقات، مؤكداً أنه يهتم في المقام الأول بنقد المحتوى المحلي ثم الخليجي، وبسؤاله عن معايير اختياره العمل محل النقد، يؤكد أنه لا توجد لديه معايير ثابتة، لكنه يبحث عن المحتوى الذي يستحق العرض وله تأثير على المشاهد، بحسب وصفه.
وربما القذائف النقدية التي يلقيها الكناني جعلته أمام الحروب مع الفنانين، وهنا يرد «لا أعتقد أن خلافاتي كثيرة جداً، ولكن منذ البداية وأنا مدرك أنه قد يكون هناك ردة فعل غير متقبلة، واتضح بعد مرور السنوات أنه أصبح هناك قبول كبير حتى من صناع الدراما أنفسهم، والأهم أن اختيار الأسلوب الساخر أو اللاذع كان مقصودا من البداية لإضفاء طابع ساخر على البرنامج».
ويرى الكناني في الدراما الخليجية وجبة شهية للانتقاد، حيث يصفها بالقول «أغلب النتائج غير جيدة والقليل من التجارب هي التي تحاول الخروج من هذه المنظومة وتستطيع تسجيل نجاح بسيط، فالمنظومة قائمة على (كيفية إنتاج عمل فني)، والمرور بخطواته خطوة خطوة، وإعطاء كل خطوة حقها من الوقت والمجهود، ابتداء برؤية المنتج قبل القيمة المادية لإنتاجه، مروراً بالنص والممثلين والإخراج والتصوير وغيرها من عناصر العمل الفني».
ويراهن الكناني على ارتفاع مشاهدات البرنامج في ظل الظروف الراهنة التي تجعل معظم السعوديين ماكثين في بيوتهم تحرزاً من عدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك بالتزامن مع كثرة المسلسلات التلفزيونية خلال شهر رمضان المبارك، حيث يحاول الكناني التنفيس بطريقته عن آراء مشاهدي هذه المسلسلات، ممن يتلذذون بالتهكم على الأخطاء الفنية بطريقة ساخرة.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.