الأردن ينفذ خطة لإجلاء المحجور عليهم صحياً في الفنادق اليوم

الأردن ينفذ خطة لإجلاء المحجور عليهم صحياً في الفنادق اليوم

عزل مبانٍ كاملة في إربد بعد ارتفاع عدد الإصابات
الاثنين - 5 شعبان 1441 هـ - 30 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15098]
أردنيون يشترون المستلزمات من البقالات المجاورة لبيوتهم (إ.ب.أ)
عمان: محمد خير الرواشدة

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 259 حالة، أمس، في الأردن، فيما سجلت ثاني حالة وفاة لمريض يبلغ من العمر 77 عاماً. وأكد وزير الصحة، سعد الجابر، أنه سجل يوم أمس (الأحد) 13 حالة جديدة بالمرض، فيما ينتظر تسليم نتائج 300 عينة اليوم لأشخاص يشتبه بإصابتهم.

إلى ذلك، تحدثت مصادر صحية من محافظة إربد عن تنفيذ عزل لمبانٍ كاملة، بعد اكتشاف إصابات جديدة. وتبدأ الحكومة الأردنية اليوم بإجلاء نحو 5 آلاف شخص انتهت مدة إقامتهم في الحجر الصحي، بعد عودتهم إلى البلاد عبر المعابر الجوية والبرية والبحرية، في وقت شددت فيه السلطات الصحية على أهمية بقائهم في منازلهم لمدة 14 يوماً أخرى.

وفي حين كشفت الحكومة، على لسان وزير الإعلام أمجد العضايلة، مساء أمس، عن طبيعة الخطة التفصيلية لخروج الموجودين في الحجر الصحي بفنادق البحر الميت وعمان وغيرها من المناطق، ابتداء من صباح اليوم، أشار الوزير إلى أن عملية الإجلاء ستتم وفق إجراءات تضمن المباعدة بين المحجور عليهم خلال نقلهم بالباصات، واتباع الإرشادات اللازمة بهذا الخصوص.

ويبلغ عدد الموجودين في الحجر الصحي الإلزامي في مختلف المواقع 5050 (3104 حالة حجر في العاصمة عمان،و1923 حالة حجر في منطقة البحر الميت، و23 في العقبة). ويقيم هؤلاء في عدد من الفنادق التي تم استئجارها لغايات الحجر الصحي، بواقع ٣٤ فندقاً موزعة على النحو التالي: 23 فندقاً في عمان، و10 فنادق في منطقة البحر الميت، وفندق واحد في العقبة.

وتنفذ السلطات الصحية خطتها بإخلاء الفنادق بمتابعة لجنة الأوبئة، لتنفيذ خطة تعقيم واسعة للفنادق التي أقام بها المحجور عليهم، في حين قد تستقبل المملكة دفعة جديدة من الطلبة الأردنيين المقيمين في مصر ودول أوروبية، لكن لم يصدر أي قرار رسمي بذلك حتى كتابة التقرير.

وفي حين أوصت اللجنة العليا للأوبئة بتعطيل المدارس والجامعات للفترة المقبلة، بعد انتهاء مدة القرار الحكومي بتعطيل المؤسسات التعليمية، وجميع الدوائر والمؤسسات الرسمية، لمدة 14 يوماً، تنتهي الأربعاء المقبل، لم تعلن الحكومة بعد عن أي قرارات بخصوص ذلك.

وأظهر استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية أن 91 في المائة من الأردنيين يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح خلال أزمة تفشي فيروس كورونا، فيما وجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الحكومة بضمان تلبية احتياجات المواطنين من السلع الغذائية، وضرورة مراقبة الأسعار، مشدداً على أهمية تطبيق القانون دون تهاون، لمنع التجاوزات في إصدار استثناءات حظر التجول.

إلى ذلك، كشف الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية للأوبئة، الدكتور نذير عبيدات، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية (بترا)، أن اللجنة أوصت بعزل أي منطقة تظهر فيها أعداد متزايدة من الإصابات بفيروس كورونا، مشيراً إلى أن اللجنة طالبت بعزل عمارة في منطقة الهاشمي الشمالي شرق العاصمة، وأن قرار العزل متروك للجهات المعنية.

وعن إجلاء المحجور عليهم في الفنادق اليوم، بيّن المسؤول الصحي أن خطة الإجلاء تضمنت تعليمات مشددة للحفاظ على سلامتهم وسلامة أسرهم.

وكشف عبيدات عن جوانب الخطة، مبيناً أن الفرق المتخصصة ستقوم بإجراء فحوص سريرية للمحجور عليهم قبل مغادرة الغرف الفندقية، موضحاً أنه في حال ظهرت أي أعراض على أي شخص، فإنه سيتم أخذ مسحة أنفية وبلعومية له، والانتظار لحين خروج نتيجة الفحص، والتأكد من خلوه من الإصابة بفيروس كورونا قبل السماح له بالمغادرة.

وأكد عبيدات أنه سيتم التشديد على كل من يسمح له بالخروج بالبقاء في الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وعدم الاختلاط مع أي شخص من أسرهم، والالتزام بشروط الصحة والسلامة والتعليمات التي أقرتها اللجنة بشأنهم.

إلى ذلك، كشف عبيدات، في تصريحاته حول الأوضاع الصحية للمصابين، أن هناك 3 حالات مصابة بالفيروس موجودة في العناية المركزة، لكن وضعها مستقر، غير أن حالتين منها على التنفس الصناعي المساعد.


الأردن فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة