‪المشهد: فيلم سعودي قصير‬

‪المشهد: فيلم سعودي قصير‬

الجمعة - 25 رجب 1441 هـ - 20 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15088]

> تتبدّى موهبة المخرج من اللقطات والمشاهد الأولى. بالتحديد من اختياراته لما يلتقطه من صور وطريقته في صياغتها على نحو يتلاءم وما يريد التعبير عنه.
> أمام إلغاء الدورة السادسة من مهرجان «أفلام السعودية» بسبب وباء كورونا عدت إلى بعض ما كنت شاهدته في دورة 2019 من أفلام واستوقفني - للمرّة الثانية - فيلم من تلك التي تكشف عن موهبة مخرجه على النحو المذكور أعلاه.
> الفيلم هو «جرذي»، والمخرج هو فيصل العامر، والموضوع هو كيف سيتخلص بطل فيلمه فهد من التقاليد التي تحكم قبضتها على حياته وعمله. لا يقدّمه لنا ثائراً ضد أي شيء، بل باحثاً منفرداً عن الاختلاف. لذلك؛ نراه يدخل مكتبه بجانب زملائه الذين يتصرفون على النحو ذاته: «ماوس» يحركونه ويضغطون عليه من دون أجهزة كومبيوتر، لكن عيونهم تتجه إلى حيث كان يجب أن تكون الشاشة.
> هناك مشاهد رمزية والرمز والترميز ليس من عادة معظم الأفلام العربية التي نراها، والنجاح في اعتمادها له شروط يؤمّنها هذا الفيلم المُختصر. «جرذي» هو عن الخوف الكامن في النفس تبعاً لظروف النشأة الأسرية والحياة الروتينية ومحاولة بطله التخلص من هذا الضغط ليجد أن ذلك يبدأ بحلاقة شاربه. هنا تلتفت إليه زميلة وتقول له إنه بات أفضل شكلاً.
> أحببت في الفيلم وصوله إلى مراميه بصورة قشيبة وحقيقة أن المخرج موهبة لو أتيحت له فرصة تحقيق فيلم قصير أو طويل آخر فسينتقل قُدماً إلى الأمام. والمخرج ليس وحده في موهبته، بل هناك كثيرون ننتظر منهم المزيد.


السعودية سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة