قمة بين إردوغان وماكرون وميركل عبر الفيديو بسبب «كورونا»

قمة بين إردوغان وماكرون وميركل عبر الفيديو بسبب «كورونا»

السبت - 20 رجب 1441 هـ - 14 مارس 2020 مـ
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) ونظيره التركي رجب طيب إردوغان (وسط) والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال مؤتمر صحافي بعد قمة حول سوريا في إسطنبول (أرشيف-رويترز)

يعقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء قمة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على خلفية المخاوف من فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أفادت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء أمس (الجمعة).

وكان إردوغان قال في وقت سابق إنه سيستقبل ميركل وماكرون في 17 مارس (آذار) في إسطنبول لإجراء محادثات بشأن المهاجرين وسوريا. لكن تقرَّر لاحقا إجراء المناقشات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، في إجراء احترازي من فيروس كورونا، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وسيتطرق المجتمعون إلى الأزمة التي نشأت بعد قرار تركيا في فبراير (شباط) السماح لآلاف المهاجرين بالعبور نحو أوروبا، وهو قرار تسبب في تدفق أعداد كبيرة منهم نحو الحدود اليونانية، وأثار توترات بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

وكانت الحكومة الألمانية قد قالت أمس إن مشاركة المستشارة أنجيلا ميركل في القمة المزمعة الأسبوع المقبل بشأن النزاع السوري في إسطنبول لم تُحسم بعد، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، في برلين، إن الأمر لا يزال في طور التخطيط.

وقالت تركيا أمس إنها أوقفت الرحلات الجوية من وإلى تسع دول أوروبية منها فرنسا وألمانيا حتى 17 أبريل (نيسان) في إطار إجراءات لوقف انتشار فيروس كورونا، كما أعلنت عن رصد ثلاث حالات إصابة، ليرتفع العدد هناك إلى خمسة مصابين، بحسب «رويترز».


المانيا تركيا فرنسا المانيا تركيا أخبار فرنسا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة