وفيات «كورونا» تتخطى الألف و400 عالم يبحثون في جنيف عن لقاح

وفيات «كورونا» تتخطى الألف و400 عالم يبحثون في جنيف عن لقاح

الأربعاء - 17 جمادى الآخرة 1441 هـ - 12 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15051]
صينية وابنها في غطاء وقائي ببكين أمس (إ.ب.أ)

تجاوزت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد الألف، سُجّلت كلها في الصين القارية، باستثناء حالتين خارجها. ورأت منظمة الصحة العالمية، أمس، أن هناك «فرصة حقيقية لوقف» انتشار الفيروس في العالم، الذي أطلقت عليه اسم «كوفيد - 19».

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: «إذا استثمرنا الآن... فسيكون أمامنا فرصة حقيقية لوقف الوباء». وحذّر، في أول مؤتمر دولي التأم في جنيف وشارك فيه 400 عالم بحثاً عن لقاح للفيروس، من أن كورونا الجديد يشكل «تهديداً خطيراً جداً»، مضيفاً أن «الفيروسات لها عواقب أقوى بكثير من أي عمل إرهابي». وأشار إلى أن أول لقاح ضد الفيروس لن يكون متاحاً إلا بعد 18 شهراً. ودعت المنظمة مراراً الدول إلى تبادل البيانات للاستفادة منها في الأبحاث الخاصة بالمرض.

وفي الصين، تحدثت السلطات الصحية عن 108 وفيات جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في أكبر حصيلة وفيات يومية مسجّلة حتى اليوم، بينما تجاوز عدد الإصابات المؤكدة 42 ألفاً. وسيعقد وزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي اجتماعاً طارئاً غداً (الخميس)، في بروكسل، لمناقشة تدابير منسقة ضد الوباء.

يأتي ذلك بينما تحدّثت تقارير صحافية بريطانية عن اشتباه في حالتين جديدتين داخل سجن بأوكسفوردشاير، مشيرة إلى أن أحد السجينين نُقل من تايلند.


المزيد...


الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة