توقيف خمسة «إرهابيين» في كينيا

توقيف خمسة «إرهابيين» في كينيا

الاثنين - 25 جمادى الأولى 1441 هـ - 20 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15028]
نيروبي: «الشرق الأوسط»

اعتقل، أول من أمس، ثلاثة رجال أحدهم أميركي إضافة إلى امرأتين يشتبه في قيامهم بعملية رصد بهدف شن هجوم «إرهابي» في حي شمال نيروبي، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني أمس.

وتلقت الشرطة في كينيا منذ الجمعة معلومات مفادها أن «أشخاصا يشتبه في أنهم إرهابيون كانوا يقومون بعملية مراقبة» مكان شعبي واقع في شارع كيامبو، المعروف بالملاهي الليلية بحسب تقرير للشرطة.

وكان تم السبت «رصد» سيارتهم من قبل فريق من شرطة منطقة بانغاني شمال شرقي نيروبي، التي تشمل حي إيستلي حيث يقيم صوماليون والذي شهد في الماضي توقيف أشخاص يشتبه في صلتهم بالإرهاب. وأضاف التقرير أن صوماليتين وصوماليا وأميركيا وسائقا كينيا اعتقلوا، وصودر حاسوب وجواز سفر أميركي وأموال نقدية.

ووضعت قوات الأمن الكينية في حال تأهب قصوى. وكثفت حركة الشباب الصومالية المتطرفة التابعة للقاعدة هجماتها في شرق كينيا منذ مطلع العام، وهددت بشن هجمات جديدة ضد مصالح كينية وأميركية. وفي الخامس من يناير (كانون الثاني)، هاجم متشددون قاعدة أميركية - كينية قرب لامو، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أميركيين وتدمير طائرات.

ومنذ تدخلها عسكريا في جنوب الصومال في 2011 للتصدي للمتطرفين، تعرضت كينيا لعدة اعتداءات دامية خصوصا على مركز وست غايت التجاري بنيروبي في سبتمبر (أيلول) 2013 وأسفر عن 67 قتيلا، وجامعة غاريسا في أبريل (نيسان) 2015 وأسفر عن 148 قتيلا.

وكان الهجوم الأخير للحركة المتطرفة في يناير 2019 على مجمع في نيروبي يضم فندق دوسيت ومكاتب، أسفر عن 21 قتيلا.


الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة