بما فيها لون شعرها وعينيها... علكة تكشف تفاصيل دقيقة عن فتاة عاشت قبل 5700 سنة

بما فيها لون شعرها وعينيها... علكة تكشف تفاصيل دقيقة عن فتاة عاشت قبل 5700 سنة

الأربعاء - 20 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 18 ديسمبر 2019 مـ
رسم تصوري للفتاة نشره الباحثون في مجلة «نيتشر كوميونيكيشنز»

عثر علماء دنماركيون على علكة عمرها 5700 عام، تمكنوا من خلالها تحديد صفات دقيقة جدا للفتاة التي كانت تمضغها، من بينها لون عينيها وشعرها وبشرتها وبعض الأمراض التي كانت تعاني منها.
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد عثر علماء آثار من متحف لولاند فالستر، على قطعة صغيرة من العلكة المصنوعة من أشجار البتولا في موقع بجزيرة لولاند، رابع أكبر جزيرة في الدنمارك.
ومكنت هذه العلكة العلماء من التوصل للجينوم الكامل والميكروبيوم الفموي لهذه الفتاة، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخراج مادة وراثية بشرية من شيء غير العظام.
وتوصل العلماء إلى أن العلكة تم مضغها من قبل فتاة في سن المراهقة، أطلقوا عليها اسم لولا نسبة إلى جزيرة لولاند، كانت تعيش ضمن مجموعة من الصيادين في أوروبا القارية، وقد أخبرتهم جينات معينة أنها كانت تمتلك عيون زرقاء وبشرة داكنة وشعر غامق.
وأشار العلماء أيضا إلى أن آخر وجبة تناولتها هذه الفتاة قبل إلقاء العلكة كانت البندق والبط، مؤكدين أن هذه الأطعمة يمكن أن تكون أحد المكونات الأساسية لنظامها الغذائي.
وأوضح العلماء كذلك أنهم وجدوا أدلة على إصابة لولا ببعض الأمراض، مثل فيروس إبشتاين - بار، الذي يعد أحد الفيروسات البشرية الأكثر شيوعاً، وهو فيروس مسؤول عن مرض ارتفاع كريات الدم البيضاءmononucleosis))، وقد يتسبب في الإصابة بحمى الغدد.
كما وجد العلماء أدلة تشير إلى إصابة الفتاة بالتهاب رئوي، ومعاناتها من حساسية اللاكتوز وبعض أمراض اللثة.
واشتهر مضغ العلكة المصنوعة من أشجار البتولا قديما للتخفيف من آلام الأسنان.
وقال ثيس جينسين، الباحث في معهد غلوب بجامعة كوبنهاغن وأحد العلماء الذين شاركوا في هذه الدراسة: «الموقع الذي عثرنا فيه على العلكة فريد من نوعه تماماً. كل شيء فيه تقريباً محاط بالطين، ما يعني أن الحفاظ على البقايا العضوية فيه أمر صعب للغاية».
وقال عالم آخر مشارك بالدراسة ويدعى هانز شرودر: «إنه لأمر مدهش أننا حصلنا على جينوم بشري قديم كامل من شيء آخر غير العظم».
وتابع: «هذا الاكتشاف قد يساعدنا على إجراء الكثير من الدراسات المتعلقة بالأحماض النووية في العصور القديمة».
وتم نشر نتائج هذا الاكتشاف أمس (الثلاثاء) في مجلة «نيتشر كوميونيكيشنز».


كوبنهاجن دراسة

اختيارات المحرر

فيديو