«كاوست» و«مسك الخيرية» تعززان تعاونهما لإعداد قادة المستقبل

«كاوست» و«مسك الخيرية» تعززان تعاونهما لإعداد قادة المستقبل

السبت - 26 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 23 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14970]
بدر العساكر والبروفسور توني تشان بعد التوقيع على مذكرة التفاهم (الشرق الأوسط)
جدة: «الشرق الأوسط»
وقعت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) مذكرة تفاهم مع مركز مبادرات مسك التابع لمؤسسة «مسك الخيرية» يوم الخميس الماضي، في إطار توسيع فرص التعاون بين المؤسستين، وتوحيد الجهود لتحقيق أهداف التنمية الوطنية في مختلف المجالات، خصوصاً في مجال إعداد قادة المستقبل من الشباب.
وجرت مراسم التوقيع على هامش فعاليات «منتدى مسك العالمي» (MGF) في الرياض، حيث وقع الاتفاقية كل من البروفسور توني تشان مدير الجامعة، وبدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي العهد رئيس مركز مبادرات مسك الخيرية.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في عدد من المجالات، تشمل التطوير الأكاديمي والمهني لطلبة المرحلة الثانوية، مع التركيز بشكل خاص على التحضير لمرحلة تقديم طلبات الالتحاق والتسجيل بالجامعات، وإثراء مشروعات ريادة الأعمال، والأنشطة الترويجية الخاصة بها في المملكة، وبرامج وفعاليات التبادل التعليمي وريادة الأعمال المشتركة للشباب السعودي.
كما تتضمن الاتفاقية ترشيح الطلبة المتفوقين من مجموعة المواهب في مسك للمشاركة في البرامج الأكاديمية وبرامج الإثراء وبرامج التطوير في «كاوست»، مثل المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI)، وبرنامج جامعة الملك عبد الله للطلبة الموهوبين (KGSP)، وبرنامج تدريب القيادات التنفيذية الوطنية (قيادات)، وبرامج التدريب على الأبحاث.
إلى ذلك، أكد بدر العساكر التزام مسك بالتعاون وعقد الشراكات مع المؤسسات الرائدة في العالم لتحقيق رسالتها الأساسية، المتمثلة في تمكين الشباب، سواء في المملكة أو العالم. وأضاف: «نحن في مسك نعي تماماً أن ريادة الأعمال هي الطموح الذي يحرك كثيراً من الشباب، لذلك نعمل على إقامة كثير من الشراكات المتميزة، مثل شراكتنا مع (كاوست) لتوفير المهارات والتدريب اللازم لهؤلاء الشباب كي يتمكنوا من تحقيق هذا الطموح».
ومن جانبه، قال البروفسور توني تشان إن «كاوست» تلتقي مع «مسك» في القيم نفسها الهادفة للاستثمار في المواهب السعودية ودعمها من خلال التدريب الأكاديمي وبرامج تطوير القيادات.
وأضاف: «نحن في (كاوست) مهتمون جداً بتطوير بيئة الابتكار وريادة الأعمال، عبر التعاون في الفعاليات الوطنية والدولية ذات الصلة، مثل بطولة كأس العالم لريادة الأعمال التي ترعاها مؤسسة مسك، والتي تعد قوة دافعة لتعزيز الابتكار والنمو في المملكة العربية السعودية والعالم»، مشيراً إلى أن توقيع مذكرة التفاهم مثال آخر على توحيد الجهود بين المؤسسات الوطنية الفاعلة لتحقيق أهداف رؤية 2030. ويتطلع الطرفان للمساهمة في حركة التحول الوطني تحت رؤية المملكة 2030، من خلال إقامة كثير من الفعاليات والبرامج المشتركة في المستقبل، التي تجلت أولى نتائجها في بطولة كأس العالم لريادة الأعمال الأخيرة، حيث نجحت المؤسستان في جعل هذا الحدث احتفالاً رائعاً بالابتكار، وجمع المواهب والشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم، ابتداءً من المعسكر التدريبي الذي استضافته «كاوست» في حرمها الجامعي إلى التصفيات النهائية للبطولة وحفل توزيع الجوائز الذي كان من أبرز فعاليات «منتدى مسك العالمي» لعام 2019.
السعودية السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة