فيديو... استقالات في «اتحاد أكسفورد» بعد واقعة طرد طالب أفريقي أعمى بالقوة

فيديو... استقالات في «اتحاد أكسفورد» بعد واقعة طرد طالب أفريقي أعمى بالقوة

الأربعاء - 23 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 20 نوفمبر 2019 مـ
واقعة طرد الطالب الأفريقي إبنيزر أزاماتي (ديلي ميل)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
استقال رئيس اتحاد أكسفورد، وذلك بعد التعامل العنيف مع طالب أفريقي كفيف خلال أحد النقاشات في الجامعة البريطانية العريقة.

واستقال بريندان مكغراث بعد أن تم سحب إبنيزر أزاماتي، وهو طالب من غانا، من كاحليه، من قبل موظفي الأمن، خارج غرفة المناقشة المجتمعية. ووقع الحادث، الذي تم تصويره، الشهر الماضي خلال نقاش رئيسي حول الثقة في الحكومة، حسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وواجه مكغراث تصويتاً يتهمه بالتقصير، وسرعان ما حصل التصويت على 150 توقيعاً، وهو الرقم المطلوب لإدانته، وقال «لكل أوجه القصور وكل أخطائي، أعتذر بشدة ومن دون شروط».

بدوره، قال الطالب الغاني الأعمى أزاماتي، البالغ من العمر 25 عاماً، لصحيفة «صنداي تايمز»: «شعرت أنني عوملت على أنني لست إنساناً بما فيه الكفاية لأستحق المعاملة العادلة».




وأزاماتي هو خريج الدراسات العليا من غانا ويدرس العلاقات الدولية، وفي يوم 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وصل في وقت مبكر إلى غرفة المناقشة في جامعة أكسفورد لحجز مقعد، حيث كان يشعر بالقلق لعدم وجود مميزات خاصة للطلاب ذوي الإعاقة.

ووضع كتاباً على مقعد يمكنه الوصول إليه بسهولة بالقرب من مدخل الغرفة ليحجزه، ثم عاد إلى كليته لتناول العشاء. وعندما عاد في وقت لاحق برفقة صديق وجلس، رفض المسؤولون حضوره وشوهدوا وهم يسحبونه بقوة من مقعده، في مشهد تم توثيقه بلقطات فيديو.

وقال أزاماتي إنه منذ ذلك الحين يشعر أنه شخص «غير مرحب به» في بريطانيا.

ومنذ وقوع الحادث، استقال أعضاء آخرون من بينهم سكرتير اتحاد أوكسفورد، ورئيس الأركان، ومدير الصحافة، ومدير العمليات. واتحاد أكسفورد؛ هو كيان أو مجتمع مستقل غير تابع للجامعة، يذهب إليه الطلاب لصقل مهاراتهم في النقاش، وهو موطن خريجين مثل بوريس جونسون رئيس الوزراء الحالي، وديفيد كاميرون رئيس الوزراء الأسبق.
المملكة المتحدة منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة