جائزة «نوبل» الاقتصاد لثلاثي كافح الفقر

جائزة «نوبل» الاقتصاد لثلاثي كافح الفقر

نالها هندي وأميركي وفرنسية
الثلاثاء - 16 صفر 1441 هـ - 15 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14931]
أبهيجيت بانيرجي وإستر دوفلو خلال المؤتمر الصحافي أمس (أ.ب)
لندن: «الشرق الأوسط»
منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، أمس، جائزة «نوبل» للاقتصاد لهذا العام، لثلاثة باحثين ساعدت أبحاثهم في تعزيز سبل مكافحة الفقر في العالم.

والباحثون الفائزون هم: الهندي أبهيجيت بانيرجي، والفرنسية إستر دوفلو، والأميركي مايكل كريمر. وأصبحت دوفلو ثاني امرأة تفوز بجائزة «نوبل» في الاقتصاد على مدى تاريخ الجائزة الممتد لـ50 عاماً.

وأوضحت الأكاديمية أن عملهم أظهر كيف يمكن معالجة الفقر بتقسيمه لقضايا أصغر وأدق في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية، مما يسهل حل المشكلات. وقالت في بيان: «الفائزون لهذا العام وضعوا نهجاً جديداً للحصول على أجوبة يُعتد بها بشأن أفضل السبل لمكافحة الفقر على مستوى العالم»، وفق ما أوردت وكالة «رويترز» للأنباء. وأضافت أن نتائج دراساتهم وتجاربهم الميدانية تراوحت بين مساعدة الملايين من تلاميذ المدارس الهنود ببرامج تعليم تصحيحية وتشجيع الحكومات في أنحاء العالم على زيادة التمويل المخصص للعلاج الوقائي.

وقالت دوفلو في مؤتمر صحافي في استوكهولم عبر الهاتف: «يبدأ الأمر من فكرة أن الفقراء غالباً ما يتم تحويلهم إلى مادة للرسوم الكاريكاتورية، وحتى الأشخاص الذين يحاولون مساعدتهم لا يفهمون في الواقع ما هي الجذور العميقة لمشكلاتهم». وأضافت: «هدفنا هو أن نتيقن من أن مكافحة الفقر ترتكز على أساس علمي».

...المزيد
السويد الإقتصاد العالمي جائزة نوبل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة