«جوكر» يفوز بـ {الأسد الذهبي} في مهرجان فينيسيا

«جوكر» يفوز بـ {الأسد الذهبي} في مهرجان فينيسيا

جوائز لفيلم لبناني ومخرج سوداني وممثل جزائري
الأحد - 9 محرم 1441 هـ - 08 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14894]
المخرج تود فيليبس (يمين) الذي فاز بجائزة الأسد الذهبي عن فيلم «جوكر» مع الممثل يواكين فينكس (أ.ف.ب)
فينيسيا: محمد رُضـا
فاز فيلم «جوكر» للمخرج تود فيليبس بجائزة الأسد الذهبي في نهاية الدورة 76 من مهرجان فينيسيا (البندقية) السينمائي الذي أُعلنت جوائزه مساء أمس (السبت).

ويسرد فيلم تود فيليبس حكاية العدو الأول لـ«باتمان» ويقود بطولته الممثل يواكين فينكس الذي لم يحصل على جائزة أفضل ممثل.

وإذ تبوأ «جوكر» القمة بين الجوائز وجد فيلم رومان بولانسكي؛ «ضابط وجاسوس»، نفسه مضطراً لقبول الجائزة الفضية (تسمّى «جائزة لجنة التحكيم الخاصة»)، وهو الذي استقبل جيداً من قِبل النقاد وساد حوله الاعتقاد بأنه سيفوز على ما عداه من أفلام فيستحوذ الذهبية.

جائزة أفضل مخرج هي التي فاجأت الجميع عن فيلم «اللا نهائي»، الذي اعتبره نقاد أضعف أفلام روي أندرسن. وبالنسبة للممثلين، منحت لجنة التحكيم جائزتها للممثل الإيطالي لوكا مارينللي عن دوره في فيلم «مارتن إيدن». ونالت الممثلة أريان أسكاريد الجائزة عن دورها في الفيلم الفرنسي «غلوريا مندي». بينما توجهت جائزة أفضل سيناريو للمخرج الآتي من هونغ كونغ عن فيلمه «رقم 7. شيري لين».

وغابت هيفاء المنصور عن الفوز عن فيلمها السعودي - الألماني «المرشحة المثالية»، لكن بضع جوائز توجهت لسينمائيين عرب آخرين من بينهم الفيلم اللبناني «جدار الصمت» الذي فاز بجائزة أفضل فيلم في تظاهرة «أسبوع النقاد». كذلك فاز المخرج السوداني أمجد أبو العلا عن فيلمه «ستموت في العشرين» الذي توجه المهرجان بجائزة «أسد المستقبل». ونال الممثل الجزائري الأصل (يعمل ويعيش في فرنسا) سامي بوعجيلة جائزة أفضل ممثل في تظاهرة «آفاق» عن فيلم «ابن». جائزة أفضل فيلم في هذه التظاهرة التي تعتبر ثاني البرامج الرسمية أهمية نالها الفيلم الأوكراني «أتلانتيس» لفالنتين فازنوفيتش.
إيطاليا سينما مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة