38 سنة سجناً لتونسيين انضموا إلى «داعش» الإرهابي

38 سنة سجناً لتونسيين انضموا إلى «داعش» الإرهابي

الأحد - 19 شوال 1440 هـ - 23 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14817]
تونس: المنجي السعيداني
قضت الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة التونسية بالسجن لمدة سنتين في حق مقاول بناء تونسي انضم إلى تنظيم «داعش» الإرهابي سنة 2013، قبل أن يعود إلى تونس بعد قضائه نحو سنتين في صفوف هذا التنظيم المنتشر في سوريا. وفي السياق ذاته، أصدرت المحكمة الابتدائية بالعاصمة التونسية أحكاماً بالسجن لمدة 36 سنة مع النفاذ العاجل في حق خمسة قياديين تونسيين في صفوف «داعش» الإرهابي محالين بحال فرار وهم على صلة بالملف الإرهابي نفسه لمقاول البناء المذكور. وبذلك تكون المحكمة قد أصدرت أحكاماً بالسجن لمدة 38 سنة ضد ستة متهمين بالإرهاب، أحدهم موقوف والبقية في حال فرار.
وجاء في اعترافات المتهم الماثل أمام هيئة المحكمة، أنه انضم إلى «الجيش السوري الحر» الذي كلفه بتوزيع الإعانات على اللاجئين في المخيمات وطهي الطعام، ونفى أمام الهيئة القضائية المتعهدة بالملف تلقيه أي تدريبات عسكرية، أو انضمامه إلى «داعش» الإرهابي، وأعلن عن ندمه بعد اكتشافه مآسي التنظيم الإرهابي مثل الأطفال والاعتداء على العجائز واحتجاز النساء وشرب الخمر والعربدة، وطلب العفو من هيئة المحكمة.
على صعيد متصل، أكدت وزار الدفاع التونسية تدميرها خمسة أوكار كان الإرهابيون يستعملونها في جبال ولاية - محافظة - الكاف - شمال غربي تونس. وقالت: إن عمليات تمشيط مشتركة بين المؤسستين العسكرية والأمنية أسفرت عن الكشف عن هذه الأوكار، وقد تم العثور بداخلها على كمية من الألغام التقليدية الصنع ومعدات كيميائية معدة للاستعمال في صنع المتفجرات والقنابل، علاوة على كمية من الذخيرة الحية وهواتف جوالة موصولة بأسلاك كهربائية قابلة للتفجير عن بعد، هذا بالإضافة إلى مواد غذائية وأغطية صوفية وبدلات شبه عسكرية وأسلحة بيضاء.
وخلال عمليات ملاحقة العناصر الإرهابية المحتمية بجبال منطقة لكاف، ألقت الوحدات الأمنية والعسكرية القبض على أحد سكان المنطقة (عمره 32 سنة) يشتبه في كونه المزود الرئيسي للعناصر الإرهابية بالمال والأغذية مقابل مبالغ مالية متفاوتة. وأكدت أنه من المرجح أن يكون من الخلايا الإرهابية النائمة التي تراقب أنشطة وتحركات الوحدات العسكرية والأمنية وتمد العناصر الإرهابية بخريطة تلك التحركات.
تونس داعش الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة