هل كان الموسم الأخير من مسلسل «صراع العروش» الأسوأ على الإطلاق؟

هل كان الموسم الأخير من مسلسل «صراع العروش» الأسوأ على الإطلاق؟

الاثنين - 15 شهر رمضان 1440 هـ - 20 مايو 2019 مـ
مشهد من الحلقة الأخيرة من مسلسل «صراع العروش» (أ.ب)
القاهرة: إبراهيم محمود
عرضت شركة «HBO» الأميركية الحلقة السادسة والأخيرة من الموسم الثامن للمسلسل الشهير «صراع العروش» لتسدل الستار على واحد من أكثر الأعمال الفنية إثارة للجدل في السنوات الأخيرة.

ورغم الشهرة الكبيرة والنجاح الساحق لأجزاء المسلسل السبعة الماضية التي جعلته المسلسل الأكثر مشاهدة في تاريخ الدراما العالمية وفقاً لكل الإحصاءات، وعلى الرغم أيضاً من الميزانية الإنتاجية الضخمة للموسم الأخير التي وصلت إلى 150 مليون دولار لإنتاج 6 حلقات من المسلسل، فإن الموسم تعرض لقدر كبير من النقد السلبي لم ينله المسلسل عبر تاريخه.

وينتقد جمهور المسلسل الموسم الأخير منه بشدة منذ بداية عرضه، ويعتبره الكثير منهم «مخيباً للتوقعات والآمال» وأقل جودة من كل المواسم السبعة التي سبقته، وهو الأمر الذي يمكن النظر إليه على أنه رأي يستحق التقدير عند الأخذ في الاعتبار بعض الأدلة التالية:



تقييم الجمهور على موقع IMDB

يعتبر تقييم الجمهور على موقع IMDB العالمي المختص بالسينما والدراما من أهم مؤشرات تقييم أي عمل فني عالمي، ورغم حصول مسلسل «صراع العروش» على العموم على تقييم 9.5 من 10 في الموقع، وهو أعلى تقييم حصل عليه مسلسل في تاريخ الموقع، فإن حلقات الموسم الأخير من السلسلة لم تحصل على التقييم المرتفع نفسه.

وحصلت الحلقة السادسة والأخيرة من الموسم الأخير على تقييم 4.6 من 10 وهو أقل تقييم حصلت عليه حلقة في تاريخ «صراع العروش»، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث أقل الحلقات حصولاً على درجات تقييم الحلقة الرابعة من الموسم الأخير بتقييم 5.9، وفي المرتبة الثالثة الحلقة الخامسة من الموسم الأخير بتقييم 6.5 درجة من 10.

وبتقييم الموسم ككل من خلال حساب متوسط تقييم حلقاته، نجد أن الموسم الثامن والأخير هو الأسوأ في التقييمات بحصول حلقاته على متوسط تقييم 6.8 من 10.

وجاء ترتيب المواسم من الأفضل للأسوأ حسب متوسط تقييم الحلقات على النحو التالي:

- الموسم الرابع بمتوسط تقييم 9.3

- الموسم السابع بمتوسط تقييم 9.2

- الموسم الثالث بمتوسط تقييم 9.1

- الموسم الأول بمتوسط تقييم 9.1

- الموسم السادس بمتوسط تقييم 9.1

- الموسم الثاني بمتوسط تقييم 9

- الموسم الخامس بمتوسط تقييم 8.9

- الموسم الثامن والأخير بمتوسط تقييم 6.8



مليون توقيع لإعادة إنتاج الموسم الأخير

أعرب عدد هائل من عشاق «صراع العروش» عن استيائهم من أحداث الموسم الثامن وطالبوا بإعادة كتابة وتصوير الجزء الأخير من السلسلة.

ووقع أكثر من مليون شخص على عريضة إلكترونية اتهموا فيها كاتبي الجزء الأخير، ديفيد بينيوف وديبي فايس، بعدم تقديمهما سيناريو جيداً، الأمر الذي أثر بشكل كبير على شعبية الموسم الثامن.

وخاطب الموقعون على العريضة الشركة الأميركية المنتجة «HBO» بإعادة إنتاج الموسم الأخير مع اختيار كُتاب جدد أكثر كفاءة، للمسلسل المقتبس من الرواية العالمية «أغنية الجليد والنار» للكاتب جورج آر.آر. مارتن.



أخطاء موقع التصوير

شهد الموسم الأخير من مسلسل «صراع العروش» أخطاء غير معتادة من أسرة المسلسل بظهور أشياء في مواقع التصوير لا تتناسب مع تاريخ حدوث وقائع المسلسل التي تعود لعصور وسطى.

وفوجئ مشاهدو مسلسل «صراع العروش» بظهور كوب ورقي يحمل شعار مقاهي «ستاربكس» في أحد مشاهد الحلقة الرابعة من الموسم الأخير، وأكدت الشركة المنتجة للمسلسل وقتها في بيان أن وجود كوب القهوة في المشهد كان خطأ، قبل أن يفاجأ المشاهدون مرة أخرى بظهور زجاجة مياه بلاستيكية على الأرض خلال أحد مشاهد الحلقة السادسة والأخيرة من الموسم الأخير.
أميركا دراما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة