سجال فني بين مخرجين مصريين على «زي الشمس»

تبادلوا الاتهامات على مواقع التواصل الاجتماعي

سجال فني بين مخرجين مصريين على «زي الشمس»
TT

سجال فني بين مخرجين مصريين على «زي الشمس»

سجال فني بين مخرجين مصريين على «زي الشمس»

دخل مخرجان مصريان في سجال فني على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص مسلسل «زي الشمس» الذي يجري عرضه حالياً بماراثون دراما رمضان، بعدما تصاعدت حدة الخلاف بين مخرجته الأولى المنسحبة كاملة أبو ذكري، وبين المخرج سامح عبد العزيز الذي يتولى عملية إكمال التصوير.
وبدأ السجال بين المخرجين بعدما كتب الخبير الإعلامي عمرو قورة، أول من أمس عبر حسابه بموقع «فيسبوك»: «إن تفكير المخرجة كاملة أبو ذكري، بطريقة مختلفة عن أي مخرج، هو سر عبقريتها»، مؤكداً أن «اختيار ريهام عبد الغفور لأداء شخصية (فريدة) لم يكن ليأتي في ذهن أي مخرج».
وأوضح عمرو قورة، أنه «بشكل شخصي، لم يشعر أثناء المشاهدة بتغير في النقلات بين مخرجي العمل»، مؤكداً على أن السبب في ذلك يعود إلى الأساس الذي وضعته كاملة أبو ذكري، وهو ما سهل المأمورية على الفريق الذي جاء بعدها.
ولم تتمالك المخرجة كاملة أبو ذكري نفسها أمام إشادة عمرو قورة، فعلقت على كلامه قائلة: «شكراً لك أستاذ عمرو على مساندتك لي معنوياً ومحاولتك توضيح بعض الحقائق، في الوقت اللي زملائي عملوا نفسهم مش واخدين بالهم»، وهو ما فسره البعض أنها غاضبة من تجاهل بعض زملائها في الوسط الفني من الإشارة إليها عند الإشادة بمشاهدها في المسلسل، رغم أنها طلبت عدم كتابة اسمها على تتر المسلسل.
ولم تمر ساعات حتى بدأ التراشق بين المخرجين بشكل غير مباشر يفهمه كل المتابعين للأزمة، فكتبت كاملة أبو ذكري عبر حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك»، إن «أبسط شيء ألا تضع اسمك يا محترم على غير شغلك، لم تختر له الديكور، ولا أماكن التصوير حتى الحلقة الـ30 تقريباً ولا الممثلين من كبيرهم لصغيرهم ولا شكلهم ولا طريقة أدائهم ولا الألوان، كما لم تعمل مع السيناريست بالساعات على الحلقات».
وتابعت «أبو ذكري» قائلة: «كنت تحط اسمك على شغلك يا محترم لما يبتدي فعلاً، أنا الحقيقة كنت مش عايزه أتكلم، بس زاد عن حده».
كان الرد سريعاً من سامح عبد العزيز، حيث كشف عبر حسابه بموقع «فيسبوك»، أن «أبو ذكري»، حصلت على نصف قيمة تعاقدها الموثق في النقابة، قبل أن تترك العمل، ولم تنته سوى من ساعتين ونصف من أصل 18 ساعة، كما لم تضبط إيقاع أي مشهد في المونتاج، مشيراً إلى أنه من يفعل ذلك حتى للمشاهد التي قامت بتصويرها.
وتابع عبد العزيز، أنه «عندما دخل موقع التصوير كان كئيباً».
رغم أن التراشق بين المخرجين كان واضحاً أمام الجميع، إلا أن التعاطف كان من نصيب المخرجة كاملة أبو ذكري، وهو ما دفع سامح عبد العزيز لحذف ما كتبه على حسابه بعد توجيه كثير من اللوم له من زملاء المهنة.
مصممة الملابس ريم العدل، التي انسحبت من المسلسل مع فريق المخرجة كاملة أبو ذكري، كتبت عبر حسابها بموقع «فيسبوك»، إنها «لم تكن تريد أن تتحدث في الأزمة، وكانت سعيدة بنجاح الممثلين في المسلسل وشكل ملابسهم، ولكن ما كتبه المخرج سامح عبد العزيز فاق كل التوقعات».
ووجهت العدل حديثها لعبد العزيز قائلة: «الزمالة ليها احترامها ولو حضرتك كنت تواصلت مع كاملة أبو ذكري لتستأذنها في استكمال شغلها لما شعرت بالغضب، وإذا كنت أشرت إلى أن 95 في المائة من الحلقات الأولى شغل كاملة أبو ذكري، لزاد احترام الجميع لك، فالطبيعي أنها تحزن عندما ينسب نجاح الحلقات الأولى لغيرها».
كما تضامنت الفنانة ريهام عبد الغفور، مع المخرجة كاملة أبو ذكري، وكتبت عبر حسابها الخاص بموقع «فيسبوك» أنها تشرفت بالعمل مع كاملة أبو ذكري، وعلى الفور تفاعل معها من أبطال العمل الفنان أحمد السعدني، وكتب أنه أيضا تشرف بالعمل معها.
يذكر أن هذه ليست الأزمة الأولى التي يتعرض لها مسلسل «زي الشمس»، فقبل انطلاق الموسم الرمضاني، تعرض بوستر المسلسل لحالة من الهجوم الشديد، وأثار جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، لتصدر دينا الشربيني الأفيش في حين وقف خلفها أسماء كبيرة يرى الجمهور أنهم أكثر منها نجومية وشهرة وتاريخا فنيا ومنهم ريهام عبد الغفور وسوسن بدر وجمال سليمان وأحمد داود وأحمد السعدني، وهو ما دفع الشركة المنتجة لإصدار بيان عاجل تنفي فيه صلتها بالبوستر الذي تم تداوله، وأنها لم تصدر بوسترات رسمية.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.