إيطاليا تنضمّ إلى مشروع «طرق الحرير الجديدة» الصيني

إيطاليا تنضمّ إلى مشروع «طرق الحرير الجديدة» الصيني

السبت - 17 رجب 1440 هـ - 23 مارس 2019 مـ
الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي بعد توقيع مذكرة التفاهم في روما (أ. ب)
إسلام أباد: «الشرق الأوسط أونلاين»
وقّعت الحكومتان الصينية والايطالية اليوم (السبت) مذكرة تفاهم "غير ملزمة" لتأكيد انضمام روما إلى مشروع "طرق الحرير الجديدة" الصيني، وذلك على الرغم من قلق واشنطن والاتحاد الأوروبي.

وإيطاليا هي البلد الأول من مجموعة السبع الذي ينضم الى هذا المشروع العالمي الضخم للبنى التحتية البحرية والبرية الذي أطلقته بكين عام 2013. وتولّى التوقيع وزير التنمية الاقتصادية الايطالي لويدجي دي مايو ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية الصيني هي ليفينغ، بحضور الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي. وكان الأول الذي يزور روما قد أشاد أمس (الجمعة) بشراكة بلاده "التي لا يشوبها اي خلاف" مع إيطاليا. وقال بعد لقاء نظيره الايطالي سيرجيو ماتاريلا: "لا يوجد بيننا تضارب في المصالح". أما الرئيس الإيطالي فقال ان "المساهمة الايطالية في طريق الحرير الجديد أساسية"، لكنه شدد على ضرورة حصول المبادلات "في الاتجاهين" في إطار روح "المنافسة العادلة، واحترام الملكية الفكرية والتصدي للتزوير". وطمأن الرئيس شي مضيفه بالقول إن "الجانب الصيني يريد مبادلات تجارية في الاتجاهين وتدفق الاستثمارات في الاتجاهين".

وأفادت وسائل إعلام إيطالية بأن قيمة الاتفاقات تبلغ ما بين 5 مليارات و7 مليارات يورو مع إمكان أن تصل إلى 20 مليار يورو بحسب صحيفة "ايل صولي 24 اوري".

وبعد إيطاليا، يتوجّه شي إلى موناكو وفرنسا، حيث سيعقد اجتماعا غير مسبوق الثلاثاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.
إيطاليا أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة