الفالح: السعودية تصدر مليون برميل من المشتقات النفطية

الفالح: السعودية تصدر مليون برميل من المشتقات النفطية

الخميس - 1 رجب 1440 هـ - 07 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14709]
يأمل الفالح أن تتوازن سوق النفط بحلول أبريل (رويترز)

كشف المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والثروة المعدنية، أن السعودية تصدر نحو مليون برميل من المشتقات النفطية يومياً بالإضافة إلى نحو 7 - 8 ملايين برميل من النفط الخام يومياً، وكميات من الغاز المسال.

وقال المهندس الفالح إن «أرامكو السعودية» يجري العمل على طرحها خلال عامين، مؤكداً أن جميع المصافي والشركات التابعة لـ«أرامكو السعودية» سيتم طرحها للاكتتاب.

وأضاف المهندس الفالح أن السعودية تمتلك أفضل بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي، وتابع: «المعاملة المتساوية لجميع المستثمرين هي ما جعل البيئة الاستثمارية السعودية الأفضل».

وأضاف الوزير الفالح الذي كان يتحدث إلى الصحافيين في مقر شركة «ساتورب» أثناء زيارة لها ولمجمع مصانع شركة صدارة، أن «صدارة» و«ساتورب» تفكران في توسعات تضاهي المرحلة الأولى من كل شركة.

وذكر الفالح أن الصناعة ستشهد مزيداً من الاستثمارات في القريب العاجل، مشيراً إلى أن مناطق الصناعات التحويلية في «صدارة» و«ساتورب» سيتم تحفيزها، والتوسع في الإنتاج منها لصناعات ذات قيمة مضافة.

وتابع الفالح أن 60 في المائة من أجزاء السيارات سيتم تصنيعها في السعودية، مشيراً إلى الوزارة تعمل على تعزيز سلاسل القيمة المضافة، ولفت الفالح إلى أن السعودية تعمل على بناء مصنع للنحاس والعوازل مما يؤهلها للدخول في صناعة السيارات الكهربائية.

وتعمل شركة «ساتورب»، وهي شركة مملوكة لـ«أرامكو السعودية» بنسبة 65 في المائة، وشركة «توتال» بنسبة 35 في المائة، وتعالج مصفاة «ساتورب» 460 ألف برميل من النفط الثقيل.

جدير بالذكر أن إنتاج المصفاة من الديزل يبلغ 55 في المائة، والبنزين 19 في المائة، والفحم البترولي 5 في المائة، والبتروكيماويات 10 في المائة، بالإضافة إلى 11 في المائة منتجات أخرى.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة