إطلاق النسخة الـ26 لملتقى «هوريكا» تحت عنوان «من أجل قطاع أفضل»

إطلاق النسخة الـ26 لملتقى «هوريكا» تحت عنوان «من أجل قطاع أفضل»

جومانا دموس: «نتطلع إلى استقبال 18 ألف زائر من لبنان والعالم»
الأحد - 25 جمادى الآخرة 1440 هـ - 03 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14705]
25 طاهياً وخبيراً غذائياً عالمياً يشاركون في ملتقى «هوريكا 2019»
بيروت: فيفيان حداد
خلال مؤتمر صحافي عقد في فندق فينيسيا، وسط بيروت، تم إطلاق معرض وملتقى «هوريكا» 2019 للضيافة والخدمات الغذائية، في نسخته الـ26. وحضر المؤتمر كل من وزير السياحة في لبنان أفيديس كيدانيان، ووزير الاتصالات محمد شقير، بصفته رئيس غرفة التجارة في بيروت. كما حضره ممثلون عن قطاعات واتحادات الخدمات السياحية، إضافة إلى جومانة دموس سلامة، المديرة العامة لشركة «هوسبيتاليتي سرفيزيس»، منظمة هذا الحدث السنوي.
وتقام نسخة «هوريكا» لهذا العام تحت شعار «من أجل قطاع أفضل»، وذلك تكريماً للنكهات الخاصة التي ينفرد بها لبنان، وقد اكتسبت شعبية عالمية جعلت مدينة بيروت تتصدر أفضل المدن العالمية في مجال المأكولات.
وسيقدم المعرض هذا العام فرصة اكتشاف أكثر من 2500 علامة تجارية تابعة لـ350 شركة عارضة محلية ودولية، تشمل أستراليا وبلجيكا والبرازيل وجمهورية التشيك ومصر وفرنسا والمجر وإيطاليا والأردن والكويت والإمارات، وغيرها، كلبنان وتركيا وإسبانيا وسوريا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.
ويقام «هوريكا 2019» على مدى 4 أيام، من 2 لغاية 5 أبريل (نيسان)، في «سي سايد آرينا» (واجهة بيروت البحرية)، ضمن برنامج غني يضم أكثر من 10 نشاطات يومية، تشمل عروض الطهي والمنتديات والجلسات الحوارية. وسيحضر المعرض نحو 25 من الطهاة العالميين وخبراء عالم الطهي والمشروبات والضيافة، لمشاركة زوار المعرض خبراتهم، وكذلك الإشراف على مجموعة متنوعة من المسابقات. ومن بين الطهاة المشاركين الفرنسي كريستوف باكييه، صاحب لقب «أفضل طهاة العام» في مدينة ليون الفرنسية، والحاصل على 3 نجوم من «دليل ميشلان» العالمي في مجال تحضير الطعام، وكذلك مواطنه الشيف آلان جيام الحائز على نجمة واحدة من الدليل نفسه، والشيف جان مارك مونباش، رئيس الأكاديمية الوطنية للطهي في فرنسا، وغيرهم من اليونان وكندا وإسبانيا والسعودية.
وأشار وزير السياحة، في كلمته خلال المؤتمر، إلى أن لبنان سيدهش العالم في السنتين المقبلتين، من خلال خطة سياحية متكاملة، تحضر وزارته للإعلان عنها في 8 أبريل المقبل. وأكد أن «هوريكا» في نسخته الـ26 يعزز قطاع الخدمات السياحية، بعد أن صارت تنتظر موعد انعقاده من كل سنة فعاليات محلية وعربية وعالمية تعمل في هذا المجال، فيما أكد وزير الاتصالات محمد شقير أنه تمسك بحضوره لإطلاق النسخة الجديدة من «هوريكا 2019» لأنّه يُعد نفسه واحداً من عائلتها الكبيرة، منوهاً بالجهد الذي تبذله جومانا دموس سلامة، منظمة المعرض، كي تبقي على صورة لبنان المضيئة.
وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، تؤكد سلامة أن ملتقى «هوريكا» هو بمثابة ابن لها، كبر بين أحضانها، بعد أن زرعت فيه حب الوطن، وشغف صناعة الضيافة والخدمات الغذائية. وتتابع: «لقد أصبح اليوم عمره 26 سنة، ورغم كل التحديات المحيطة بنا، استطاع أن يؤسس لمحطة سنوية تستقطب المهتمين بقطاع الخدمات السياحية في لبنان، والعالمين العربي والغربي». وتختم بـ: «لقد تمكن من ضخ الشغف فينا من دون توقف، من أجل لبنان أفضل، له تاريخه المعروف في قطاع السياحة، وننتظر أن يستقطب العام الحالي أكثر من 18 ألف زائر».
لبنان الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة