تقلبات جوية تضرب المدن المصرية

تقلبات جوية تضرب المدن المصرية

تسببت في حوادث طرق وغلق موانئ بحرية
الخميس - 2 جمادى الآخرة 1440 هـ - 07 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14681]
أمطار غزيرة سقطت على القاهرة أمس (إ.ب.أ)
القاهرة: «الشرق الأوسط»
تضرب موجة من الطقس غير المستقر مصر حالياً، تسببت في ارتباك حركة الملاحة البحرية والجوية في عدد من المدن المصرية، إثر سقوط أمطار رعدية غزيرة وسيول على مناطق مختلفة من أنحاء مصر، إضافة إلى وقوع حوادث سيارات أدت إلى مصرع عدد من الأشخاص بأنحاء مختلفة من مصر. وتسببت سرعة الرياح وارتفاع حركة الأمواج في إغلاق التحركات بميناءي الإسكندرية والدخيلة على البحر المتوسط، بجانب إغلاق ميناء نويبع على خليج العقبة.
ويأتي انخفاض درجة الحرارة وسقوط الأمطار بعد ساعات قليلة من تسجيل درجات الحرارة ارتفاعاً قياسياً في مثل هذا الوقت من العام، أول من أمس؛ إذ سجلت القاهرة 32 درجة مئوية، لتنخفض مجدداً نحو 11 درجة بشكل سريع أمس؛ ما دفع هيئة الأرصاد المصرية إلى تحذير المواطنين من تخفيف ملابسهم وتوخي الحذر عند قيادة السيارات على الطرق الصحراوية والسريعة.
ووفقاً لوحدة التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد المصرية، فإن مصر تأثرت بكتلة هوائية جنوبية شرقية وجنوبية غربية، ساخنة أول من أمس، وبعد انتهاء تلك الموجة تعرضت إلى موجة أخرى من الطقس السيئ وسقوط الأمطار والسيول على مناطق متفرقة من البلاد، مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة.
وتسبب الطقس السيئ في مصرع 3 أشخاص، وإصابة 15 آخرين أمس، في حادثين متفرقين بطريق (السويس - القاهرة)، و(السويس – الزعفرانة).
بدوره، قال وكيل وزارة الصحة بالسويس، الدكتور لبيب محمد كامل، إنه تم رفع حالة الطوارئ في جميع مستشفيات المحافظة خشية وقوع حوادث بسبب سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار. وأصيب لواء شرطة بمحافظة المنوفية إثر حادث تصادم سيارة شرطة بسيارة نقل «تريلا» على الطريق الإقليمي، بسبب الأمطار وسوء الأحوال الجوية، وتم نقلهم إلى مستشفى قويسنا.
وشهدت محافظة الإسكندرية، سقوط أمطار غزيرة ورياحاً وأتربة مصحوبة وانخفاضاً في درجات الحرارة. وطالب الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، المواطنين بضرورة توخي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التي قد تنتج من سقوط الأمطار.
في السياق ذاته، قال المتحدث الرسمي لهيئة ميناء الإسكندرية، الدكتور رضا الغندور، إنه تم وقف التحركات بميناءي الإسكندرية والدخيلة، بعد متابعة قياس الرصدة الجو-مائية. كما تسببت موجة الطقس السيئ وانخفاض مستوى الرؤية في توقف حركتي الوصول والسفر بمطار الأقصر الدولي، صباح أمس.
من جهته، قال إبراهيم عطا، مدير الإدارة المركزية للتنبؤات والتحاليل الجوية، بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: إن الأمطار التي شهدتها القاهرة ومحافظات عدة منذ مساء أمس، مستمرة على الأقل 3 أيام.
وأضاف عطا، في تصريحات صحافية: إن «الأمطار تزيد في بعض المناطق، تصل لحد السيول في سلاسل جبال البحر الأحمر».
وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على أغلب الأنحاء تكون رعدية أحياناً، وتصل لحد السيول على مناطق من سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، والرياح معتدلة أغلبها شمالية غربية تنشط على أقصى الغرب، تكون مثيرة للرمال والأتربة، كما تنشط على غرب البحر المتوسط؛ ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.
مصر الطقس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة