اكتشاف 6 مقابر من عصر الدولة القديمة في أسوان

اكتشاف 6 مقابر من عصر الدولة القديمة في أسوان

تحوي أجزاء من قناع جنائزي وتميمة معدنية لخنوم
الاثنين - 15 جمادى الأولى 1440 هـ - 21 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14664]
موقع المقابر المكتشفة في قبة الهوا بأسوان 0
القاهرة: «الشرق الأوسط»
نجحت البعثة الأثرية الإنجليزية التابعة لجامعة برمنجهام والعاملة بمشروع «قبة الهوا» بأسوان في الكشف عن ست مقابر ترجع إلى عصر الدولة القديمة مختلفة الأحجام.
وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: «إن المقابر المكتشفة تتفاوت أحجامها بشكل لافت، ويوجد اثنان منهما ذات مدخل محفور في الصخور، وواحدة لها مدخل سليم مغلق بالأحجار، ومدخل لغرفة الدفن الخاصة بها مغلق بعناية بجدار من الطوب اللبن». وأضاف: «رغم الإغلاق الجيد فقد تعرضت للنهب في العصور القديمة من خلال اللصوص الذين حطموا الجدار الخلفي لها».
من جانبه، قال مارتن بوماس، مدير مشروع قبة الهوا، ومدير متحف الثقافات القديمة في جامعة ماكواري في سيدني بأستراليا: «تم العثور أيضاً داخل أحد المقابر المكتشفة على أجزاء من قناع جنائزي، وتميمة معدنية صغيرة تظهر الإله خنوم، وكمية كبيرة من الفخار الذي لا يزال بعضه محتفظاً بمحتوياته القديمة التي تعود للعصر المتأخر».
بينما أكد عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان أن «جميع اللقى المكتشفة تم نقلها إلى المخزن المتحفي بأسوان».
يشار إلى أن منطقة قبة الهوا، عبارة عن جبل صخري يقع على الضفة الغربية للنيل، بالقرب من أسوان، ويبلغ ارتفاع ذلك الجبل نحو 130 متراً، به مقابر منحوتة لنبلاء وكهنة أسوان من عهد قدماء المصريين، كما يقع على قمة الجبل الجنوبية ضريح «سيدي علي بن الهوا»، الذي سميت القبة باسمه. وهو ضريح أبيض له قبة ترى من بعيد، كما يوجد أسفله بقايا دير قبطي (سان جورج).
وتوجد بالمنطقة مقابر نبلاء قدماء المصريين في ثلاث طبقات على ارتفاع في وسط الجبل، وقد فاق عدد المقابر من عهد قدماء المصريين 100 مقبرة، وكان مدفونا فيها نحو ألف شخص من رجال ونساء وأطفال؛ يعود أغلبهم إلى عهد الدولة القديمة، والدولة الحديثة.
تتميز قبور قبة الهوا بأنها كانت لنبلاء ومحافظي منطقة النوبة والأعيان العاملين في تلك المنطقة من عهد الفراعنة، وهي حجرات محفورة داخل الجبل، مزينة الجدران، ومختلفة الأحجام والتصميمات، وتعطي زينتها المنقوشة على الجدران صوراً من الحياة المعتادة أيام قدماء المصريين، مثل مشاهد ذبح الأبقار، وتزاور الأقرباء والأصدقاء، وصيد السمك.
مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة