آخر المخترعات الطريفة... حذاء ذكي وحزام يوبخ مستخدمه إذا أكثر الأكل

آخر المخترعات الطريفة... حذاء ذكي وحزام يوبخ مستخدمه إذا أكثر الأكل

في معرض إلكترونيات المستهلكين بلاس فيغاس
الخميس - 3 جمادى الأولى 1440 هـ - 10 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14653]
جدة: خلدون غسان سعيد
تقدم الكثير من الشركات منتجاتها التقنية في معرض إلكترونيات المستهلكين CES الذي تنتهي فعالياته اليوم الخميس في مدينة لاس فيغاس الأميركية، والتي ستطلقها خلال العام الحالي. واستعرضت بعض الشركات منتجات غريبة وطريفة بعض الشيء، نذكر مجموعة منها.

تطورت الملبوسات التقنية منذ الأجهزة الأولى البسيطة، حيث أصبحت أكثر ذكاء وتستطيع التفاعل مع المستخدم بطرق مبتكرة، ومنها حذاء «إي - فون» E - Vone الذكي الذي سيرسل رسائل للأهل والأصدقاء في حال استشعاره وقوع من يرتديه، وخصوصا كبار السن ومن يشارك في رحلات تسلق الجبال. ويحتوي الحذاء على مجموعة من المجسات التي تستشعر سرعة وتسارع وقوع المستخدم لتحديد شدة الصدمة وأهمية إخبار الآخرين بضرورة الحضور لموقع الشخص ومساعدته. ويمكن الاشتراك بخدمة إرسال الرسائل الخاصة به لقاء 35 دولارا شهريا، مع تقديم الشركة حذاء جديدا كل عام. التقنية الثانية التي يمكن ارتداؤها هي حزام «ويلت» Welt الذكي لتحليل نمط سير المستخدم ومساعدته على تخفيف وزنه وإرسال رسائل تطلب منه الوقوف أو السير بعد الجلوس لفترات مطولة، أو توبيخه في حال تناوله طعاما أكثر من المفترض. كما يستطيع هذا الحزام استشعار وقوع من يرتديه، ويمكن الحصول عليه لقاء 200 دولار أميركي.

ونذكر كذلك صندوق بريد منزليا لحماية الرسائل من المتطفلين والسارقين، اسمه «دانبي بارسل غارد» Danby Parcel Guard. ، ويتميز هذا الصندوق الذكي بأنه يسمح لساعي البريد وضع الطرود والرسائل فيه، ليقفل الباب عليه فورا ويرسل صورة من الطرد أو الرسالة إلى المستخدم لتأكيد التسلم. ويستطيع المستخدم فتح باب الصندوق برقم سري خاص من خلال تطبيق في هاتفه الذكي، وهو صلب جدا ومصنوع من المعدن ومقاوم للمياه لحماية الطرود والرسائل من الأمطار. ويبلغ سعر الصندوق 400 دولار، وستطلقه الشركة في مارس (آذار) المقبل.

وتستطيع كاميرا «بيفو» Pivo اللحاق بالمستخدم وتصويره دون الحاجة لوجود مساعد مختص بحمل الكاميرا، وهي مناسبة لمنتجي المحتوى الرقمي وخصوصا أنها تتصل بحامل ثلاثي الأرجل، ويبلغ سعرها 140 دولارا. ويمكن استخدام كاميرا «أوبسبوت» Obsbot التي تعتبر أول كاميرا تستخدم الذكاء الصناعي في تسجيل عروض مبهرة من خلال 10 عدسات مدمجة وفتحة خاصة بالميكروفونات المتقدمة وبطاقة ذاكرة خارجية «مايكرو إس دي»، بالإضافة إلى قدرتها على اللحاق بالمستخدم أثناء التصوير ومن تلقاء نفسها. ويبلغ سعر الكاميرا 500 دولار.

وتستطيع آلة «فولديمايت» FoldiMate طي ملابسك بمجرد وضع الملابس داخلها، لتقوم بلفها وطيها آليا، ويبلغ سعرها 1000 دولار أميركي. أما إن كنت من هواة ركوب الدراجات الهوائية، فستعجبك سترة «هيلايت بي سيف» Helite B’Safe التي تصنع وسائد هوائية لحماية سائقي الدراجات الهوائية من الصدمات والحوادث، وهي تحتوي على مستشعرات داخلية للتعرف على الحوادث وتفعيل الوسادة الهوائية فورا. ويبلغ سعر هذه الوسادة 650 دولارا، وستطلقها الشركة في مارس (آذار) المقبل.
أميركا Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة