تسمية أعضاء تحكيم «عين حجر» للتعريف بمحافظة العلا السعودية

تسمية أعضاء تحكيم «عين حجر» للتعريف بمحافظة العلا السعودية

مسابقة أطلقتها الهيئة الملكية ومحورها التشكيلات الصخرية
الثلاثاء - 26 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 04 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14616]
الرياض: «الشرق الأوسط»
تسعى مسابقة «عيّن حجر» التي أطلقتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى تعريف العالم بالمشهد الطبيعي الاستثنائي في العلا وتحويل معالمها الطبيعية إلى وجهات سياحية من خلال الكشف عن التشكيلات الصخرية الساحرة التي تنفرد بها، ومنح المشاركين الفرصة لتعيين وتسمية الصخور وإبراز جمالها بأسماء تعكس حضارة وعراقة المحافظة أو ترتبط بشكل التكوين الصخري.
وجذبت المسابقة التي انطلقت في منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي، المشاركين الذين سلّموا صورة لتشكيل صخري في محافظة العلا وتعيين موقعه على الخريطة وتسميته باسم مناسب مع ذكر سبب التسمية عبر منصة «عين حجر» الإلكترونية، ومرت المشاركات بعدة مراحل حتى اختيار أفضل 10 مشاركات مرشحة للفوز وعرضها على المنصة الإلكترونية للمسابقة ليتسنى للجمهور التصويت عليها، ومن ثم تقييمها من قبل لجنة التحكيم.
وتعتمد آلية اختيار الفائزين على تقييم لجنة التحكيم بنسبة 50 في المائة، ونتائج التصويت الإلكتروني عبر منصة المسابقة بنسبة 50 في المائة، وسيجري من خلالها اختيار الفائزين الثلاثة الأوائل في المسابقة.
وجرى اختيار أعضاء لجنة التحكيم استنادا إلى معرفتهم وخبراتهم القيمة في مجالات الثقافة والتاريخ والأنثروبولوجيا (علم الإنسان) من ناحية، ومعلوماتهم الغزيرة عن محافظة العلا من ناحية أخرى.
وتضم أعضاء لجنة التحكيم مبارك المورقي محافظ محافظة العلا، والدكتور عيد اليحيى الباحث في التاريخ الثقافي وعضو مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وعبير العقل رئيس الإدارة العامة للشراكات والابتكار في الهيئة، وكيت هال - تيبينغ رئيس قطاع التراث الثقافي والفني والطبيعي في الهيئة، وأليكس الشامي مدير قسم الإنتاج والمنتج التنفيذي بقناة «ناشيونال جيوغرافيك» بالشرق الأوسط.
وقد حُدّدت 3 جوائز نقدية قيّمة للفائزين، حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على 100 ألف ريال، وسيحصل الفائز بالمركز الثاني على 75 ألف ريال، في حين سيحصل الفائز بالمركز الثالث على 50 ألف ريال.
السعودية آثار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة