المتحف المصري الكبير يستقبل 614 قطعة تمهيداً لافتتاحه في 2020

فريق الترميم بالمتحف الكبير يستقبل القطع الأثرية  -  قطع من مجموعة توت عنخ آمون تم نقلها أمس
فريق الترميم بالمتحف الكبير يستقبل القطع الأثرية - قطع من مجموعة توت عنخ آمون تم نقلها أمس
TT

المتحف المصري الكبير يستقبل 614 قطعة تمهيداً لافتتاحه في 2020

فريق الترميم بالمتحف الكبير يستقبل القطع الأثرية  -  قطع من مجموعة توت عنخ آمون تم نقلها أمس
فريق الترميم بالمتحف الكبير يستقبل القطع الأثرية - قطع من مجموعة توت عنخ آمون تم نقلها أمس

بينما يتواصل العمل في مشروع المتحف المصري الكبير، بميدان الرماية بالجيزة، والمقرر افتتاحه في عام 2020. قامت وزارة الآثار بنقل قطع أثرية من المتحف المصري بالتحرير لعرضها داخل قاعات المتحف الكبير، بعد ترميمها وتجهيزها للعرض.
واستقبل المتحف الكبير، أمس، 614 قطعة أثرية، وسط إجراءات أمنية مشددة وبالتعاون مع شرطة السياحة والآثار وشرطة النجدة، وأوضح أسامة أبو الخير، مدير عام شؤون الترميم بالمتحف المصري الكبير، أن «هذه القطع تضم 11 قطعة من مقتنيات الملك توت عنخ آمون، من أهمها أكاليل الملك، ومجموعات متعددة من القطع التي تنتمي إلى عصور تاريخية مختلفة ابتداءً من عصر الدولة القديمة حتى العصور المتأخرة».
وتعد قاعة توت عنخ آمون بالمتحف المصري بالتحرير من أهم القاعات التي يقبل عليها السياح، حيث تجذب مقتنيات الملك الشاب الذهبية زوار المتحف، ومن المقرر أن تكون مقتنيات توت عنخ آمون أهم مقتنيات المتحف الكبير، حيث ستُعرض كاملة للمرة الأولى في قاعة كبيرة صُممت خصيصاً لهذا الغرض، ويبلغ عددها 5398 قطعة أثرية، استقبل منها المتحف الكبير حتى الآن أكثر من 4300 قطعة، من بينها العجلة الحربية. وعقب افتتاح المتحف الكبير سيتحول المتحف المصري بالتحرير إلى متحف يروي تاريخ الفن المصري القديم.
وقال أبو الخير إنه «فور وصول القطع إلى المتحف المصري الكبير تم إيداعها داخل معامل الترميم الخاصة بكل قطعة حسب مادة الأثر، كما حرص فريق العمل على استخدام أحدث الأساليب العلمية خلال عملية تسلم وتغليف القطع، وإعداد تقرير مفصل عن حالة كل قطعة قبل البدء في أعمال الترميم اللازمة لها».
وشكّل نقل وترميم أكاليل توت عنخ آمون «تحدياً كبيراً»، على حد قول عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأوّلي بالمتحف، نظراً «لضعفها وشدة جفاف أوراقها، وإصابتها الحشرية وعدم تماسك أوراق وجذوع الأكاليل»، على حد قوله، موضحاً أن «فريق العمل من المرممين تعاملوا معها بكل دقة ومهارة عالية، وقاموا بعمل دعامات خارجية من الفوم الخالي من الحموضة والمبطن بالتايفك وتغطيتها بورق التشيو الياباني ذي النعومة العالية ثم تغطيتها بقماش الكربلين الخالي من الحموضة لمنع الحركة في أثناء عملية النقل، ثم وُضعت الأكاليل داخل صناديق مبطّنة من الفوم المقاوم للاهتزازات واستُخدمت مواد تحافظ على ثبات درجة الرطوبة النسبية في أثناء عملية النقل»، مشيراً إلى أنه «فور وصول القطع الأثرية إلى مركز الترميم بالمتحف المصري الكبير تم إدخال الأكاليل إلى منطقة التعقيم للبدء في العلاج الفوري من الإصابات الحشرية».
ونظراً إلى أهمية قطع توت عنخ آمون ولطول فترة إنشاء المتحف فإن وزارة الآثار كانت تخطط لافتتاح المتحف جزئياً خلال العام الجاري، حيث يتم افتتاح القاعة الخاصة بتوت عنخ آمون فقط، لكنّ اعتراضات الأثريين المصريين أدت إلى إلغاء الفكرة، على أن يتم افتتاح المتحف بشكل كامل عام 2020.
ومن بين القطع التي تم نقلها إلى المتحف الكبير مجموعة من التماثيل الخشبية الأوزيرية، والمغطاة بطبقة من القار الأسود وتماثيل مصنوعة من الحجر الجيري الملون والتي ترجع جميعها إلى عصر الدولة القديمة من أشهرها تمثال سن نفر، أحد كبار رجال القصر الملكي في عصر الأسرة الخامسة، ولوحة من عصر الأسرة 26 للملك بسماتيك الأول صوِّر عليها «أبو الهول».
وقال أبو الخير إن «من القطع الفريدة التي تم نقلها صندوق من الخشب للملك أمنحتب الثاني مغطّى بطبقة من الملاط الأبيض نُقشت عليه خراطيش الملك وكتابات هيراطيقية».
وأوضح عيسى زيدان أنه «تم إجراء أعمال الترميم الأولى لكل قطعة قبل عملية النقل مع مراعاة استخدام المواد والخامات الملائمة للأثر وغير المؤثرة على طبيعته نظراً إلى حساسية تلك القطع».
ومن المقرر أن يضم المتحف المصري الكبير 100 ألف قطعة أثرية. ويقع المتحف على أول طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، بالقرب من أهرامات الجيزة، على مساحة 117 فداناً، وبدأ إنشاؤه في عهد وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، حيث وُضع حجر الأساس في عام 2002. ولاستكمال تكلفة المتحف التي كانت تبلغ في بداية المشروع نحو 550 مليون دولار، حصلت مصر على قرض ميسر من اليابان بقيمة 300 مليون دولار، وتعرقل تنفيذ المشروع بسبب ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011، وزادت تكلفة الإنشاء، فتم زيادة القرض الياباني بنحو 450 مليون دولار.


مقالات ذات صلة

بمليوني دولار... بيع قطعة نقود رومانية نادرة تحمل صورة بروتوس

يوميات الشرق تم بيع القطعة النادرة بـ2.09 مليون دولار ضمن مزاد في جنيف (أ.ف.ب)

بمليوني دولار... بيع قطعة نقود رومانية نادرة تحمل صورة بروتوس

بيعت قطعة نقود ذهبية رومانية نادرة جداً تحمل صورة بروتوس، أحد المشاركين في قتل يوليوس قيصر، لقاء 2.09 مليون دولار ضمن مزاد أقيم الاثنين في جنيف

«الشرق الأوسط» (جنيف)
يوميات الشرق بقايا كائنات بحرية يتجاوز عمرها 56 مليون عام وتعود لعصر الإيوسيني المبكر في طبقات لصخور جيرية (الشرق الأوسط)

اكتشاف تاريخي لبقايا كائنات بحرية في السعودية عمرها 56 مليون سنة

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية اليوم (الأحد)، عن اكتشاف لبقايا كائنات بحرية يتجاوز عمرها 56 مليون عام وتعود للعصر الإيوسيني المبكر.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق معرض يحكي قصة العطور في مصر القديمة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

معرض أثري يتتبع «مسيرة العطور» في مصر القديمة

يستعيد المتحف المصري بالتحرير (وسط القاهرة) سيرة العطر في الحضارة المصرية القديمة عبر معرض مؤقت يلقي الضوء على صناعة العطور في مصر القديمة.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق الفيلا تدلّ على «أسلوب حياة فاخر» (تيفونت أركيولوجي)

اكتشاف آثار فيلا رومانية فاخرة على الأرض البريطانية

اكتشف علماء آثار و60 متطوّعاً فيلا رومانية تدلّ على «أسلوب حياة فاخر»، وذلك في مقاطعة يلتشاير البريطانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الحنة ترمز إلى دورة حياة الفرد منذ ولادته وحتى وفاته (الفنان العماني سالم سلطان عامر الحجري)

الحناء تراث عربي مشترك بقوائم «اليونيسكو» 

في إنجاز عربي جديد يطمح إلى صون التراث وحفظ الهوية، أعلنت منظمة «اليونيسكو»، الأربعاء، عن تسجيل عنصر «الحناء» تراثاً ثقافياً لا مادياً.


«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.