الفنان اللبناني ماهر زين يفتتح مهرجان «وجد» في نفطة التونسية

الفنان اللبناني ماهر زين يفتتح مهرجان «وجد» في نفطة التونسية

الخميس - 21 صفر 1440 هـ - 01 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14583]
ملصق دعائي لحفل ماهر زين
تونس: المنجي السعيداني
تستضيف مدينة نفطة التونسية مهرجان الموسيقى الصوفية والروحانية المعروف باسم «وجد»، اليوم في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) لغاية الرابع منه. ويفتتح الفنان اللبناني ماهر زين هذا المهرجان الذي يشهد مشاركات متنوعة وثرية على غرار مجموعة الإنشاد الصوفي من جنوب أفريقيا، وعرض حضرة سلاطين الطرب من سوريا و«أغاني مقدسة» لمجموعة حلب، ومشاركة الفنان المصري إيهاب يونس، وهو من أحسن المنشدين للمخزون الصوفي المصري، علاوة على مشاركات تونسية متنوعة.
ويقدّم المهرجان طوال أربعة أيام نحو 24 نشاطاً وعرضاً موسيقياً، وتحضره عشرات وسائل الإعلام من الداخل والخارج، من ضمنها 3 من خارج تونس. وأعد نحو 12 ألف تذكرة لمواكبة هذا الحدث الثقافي الهام، وينتظر أن ينتفع نحو 20 ألفاً بالأنشطة المختلفة المبرمجة في هذه الدورة.
وفي هذا الشأن، كشف حسن الزرقوني، مدير المهرجان، عن العروض الموسيقية التي ستقدم خلال هذه الدورة، وفي مقدمتها سهرة الفنان ماهر زين خلال اليوم الأول من المهرجان، ومشاركة شيوخ سلاطين الطرب، ومتابعة عرض للرقص الهندي الروحاني بعنوان «منتارا»، علاوة على مشاركة فرقة موسيقية من إسبانيا وفرق تونسية تقدم الأغاني الصوفية بطريقة عصرية.وفيما يتعلق بالعروض الصوفية التونسية، فإن الدورة تسجل مشاركة الفنانة درصاف الحمداني والهادي العقربي، إلى جانب عرض الحضرة للفنان الفاضل الجزيري، وكذلك عروض صوفية متنوعة، منها عرض فرقة الأقطاب ببنزرت وعيساوية مدينة الكاف وعرض «نمدح الأسياد» من المنستير. وبرنامج هيئة المهرجان يتضمن مجموعة من الندوات التي تهتم بـ«التصوف في نفطة»، ويقدمها حسين بن عزوز، و«الذكر والسماع»، وهي من تقديم يوسف الصديق، إضافة إلى «التصوف والفلسفة والمنهج التاريخي» ويؤثثها حمادي بن جاب الله، علاوة على ندوة بعنوان «ما هو التصوف الذي نريد؟» للأستاذ بدري المدني.
تونس مهرجان موسيقى ديانات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة