«غوغل» تطرح هاتفين جديدين

«غوغل» تطرح هاتفين جديدين

أجهزة وتطبيقات مطورة للمنزل الإلكتروني
الخميس - 1 صفر 1440 هـ - 11 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14562]
هواتف بكسل الجديدة (أ.ب)
جدة: خلدون غسان سعيد
تعود «غوغل» من جديد وتكشف النقاب عن أحدث ما بجعبتها من أجهزة وبرامج جديدة تهدف إلى تطوير حياة المستخدمين، وذلك من مؤتمرها السنوي للأجهزة الذي انعقد في مدينة نيويورك مساء الثلاثاء الماضي. ومن تلك الأجهزة هواتف «بكسل 3» جديدة، ومساعد شخصي ذكي بشاشة مدمجة، وجهاز لوحي يتحول إلى كومبيوتر محمول، بالإضافة إلى ملحق لربط الأجهزة المختلفة بالتلفزيون، وشاحن لاسلكي، وبرمجيات الذكاء الصناعي للمنزل الإلكتروني تتفاعل صوتيا مع المستخدم، ومشاركة الصور مع الآخرين آليا بعد التعرف على أوجه الموجودين في الصور.
الهاتفان الجديدان في عائلة «غوغل» هما «بكسل 3» Pixel 3 و«بكسل 3 إكس إل» Pixel 3 XL بقطر شاشة يبلغ 5.5 و6.3 بوصة. وركزت الشركة في هذين الهاتفين على تقديم أجهزة بأسعار معتدلة مقارنة بالهواتف الحديثة التي تجاوزت حاجز الألف دولار. وتبلغ دقة الكاميرا الخلفية 12 ميغابكسل بينما تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 8 ميغابكسل، مع القدرة على تسجيل العروض فائقة الدقة 4K. ويستخدم الهاتفان معالج «سنابدراغون 845» الجديد و4 غيغابايت من الذاكرة مع توفير 64 أو 128 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة. ويستخدم الهاتفان نظام التشغيل «آندرويد 9 باي» الجديد، وبسماكة 7.9 مليمتر.
ويختلف الهاتفان في قدرة البطارية، حيث تبلغ 2915 ملي أمبير في الساعة لإصدار «بكسل 3» و3430 ملي أمبير في الساعة لإصدار «بكسل 3 إكس إل»، والوزن (148 و184 غراما). وستطلق الشركة الهاتفين في 18 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي بسعر 799 و899 دولارا.
وكشفت الشركة كذلك عن شاحن لاسلكي للهاتفين اسمه «بكسل ستاند» Pixel Stand يدعم الشحن اللاسلكي في الوضعيتين العمودية والأفقية، وبسعر 79 دولارا. وسيكون الشاحن متوافرا في 18 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.
وبالنسبة لكومبيوتر «بكسل سلايت» Pixel Slate، فهو عبارة عن جهاز لوحي يتحول إلى كومبيوتر محمول بعد ربطه بلوحة مفاتيح إضافية ذات أزرار مستديرة، وهو يعمل بنظام التشغيل «كروم أو إس» إلى جانب استخدامه تطبيقات «آندرويد». كما ركزت الشركة كذلك على تطوير تجربة استخدام المساعدات الذكية، حيث كشفت عن «هوم هاب» Home Hub الذي يقدم شاشة تعرض نتائج البحث أو عروض الفيديو بعد طلب المستخدم ذلك صوتيا، إلى جانب قدرته على التكامل مع الأجهزة المنزلية المتوافقة.
وستطلق «غوغل» برنامج الذكاء الصناعي «غوغل دوبلكس» Google Duplex على هواتف «بكسل» الشهر المقبل، والذي يتفاعل مع مساعد «غوغل» الشخصي لإجراء المكالمات الهاتفية بصوت بشري طبيعي جدا.
السعودية غوغل الهواتف المحمولة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة