إعلان القائمة الطويلة لجائزة «الملتقى للقصة القصيرة العربية» دورة إسماعيل فهد إسماعيل

بينهم 3 عراقيين وسعودية وكويتي وأردنية وجزائري وسورية وفلسطيني ومصرية

TT

إعلان القائمة الطويلة لجائزة «الملتقى للقصة القصيرة العربية» دورة إسماعيل فهد إسماعيل

أعلنت الجامعة الأميركية في الكويت، راعي «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية»، القائمة الطويلة لدورتها الثالثة للعام 2017 - 2018.
وكانت هذه الدورة فتحت أبوب الترشيح بتاريخ الأول من يناير (كانون الثاني) وحتى 31 مارس (آذار) من العام الحالي، وتقدم للجائزة 197 مجموعة قصصية من مختلف أقطار الوطن العربي والعالم. وحظيت المرأة بنسبة عالية من التمثيل وصلت إلى ثلث المجاميع المتقدمة، إذ بلغ عدد المجاميع النسائية 60 مجموعة قصصية.
وستقام احتفالية الدورة الثالثة للجائزة للفترة من 3 إلى 5 ديسمبر (كانون الأول) 2018، وسينال الفائز الأول مبلغ 20 ألف دولار ودرعاً وشهادة الجائزة.
والمجموعات الـ10 هي:
- «مأوى الغياب» للكاتبة منصورة عز الدين، وصدرت عن داري «سرد» و«ممدوح عدوان»، وتضم المجموعة 16 قصة، من بينها: «من خشب وهلاوس»، و«قلعة الشمس»، و«جبل الغيم»، و«لا فريسة ولا صياد»، و«واحة التيه»، و«شجرة تشبه لؤلؤة».
- «ابتكار الألم»، وصدرت هذه المجموعة للكاتب الجزائري محمد جعفر، عن «منشورات ضفاف والاختلاف» عام 2017، في 100 صفحة من القطع المتوسط، وتضم 10 قصص.
- «أبناء الأزمنة الأخيرة»، وصدرت عام 2017 للكاتب الكويتي فيصل الحبيني، عن «منشورات تكوين»، تتكون من 13 قصة، من بينها: «ميثاق الشاب الأخير، وأوحى الإنسان لنفسه، ومأساة الدكتور أسامة الراس، ولقد قتل نفسه وهرب، وثمن العالم عشرون فلسا، وتعرف أمي الطريق جيداً».
- مجموعة «حيث تشير البوصلة» للكاتبة السورية سناء عون، وصدرت عام 2017 عن «منشورات المتوسط».
- مجموعة «كأي جثة مباركة» للكاتبة الأردنية سامية العطعوط، وصدرت عن «دار الأردن الأهلية للنشر والتوزيع»، وهي تنقسم إلى أربعة أجزاء من القصص، منها: «كأي جثة مباركة، وكراسة الحرب، والحوذي ضئيل الحجم، والعربة الخشبية ذات المقبضين، وممحاة البحر، وتخمة الحرية، ومدن في قعر الخوف، والسكين ذات المقبض الأسود».
- مجموعة «كللوش» للكاتبة العراقية رغد غالب على السهيل، صادرة عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر».
- مجموعة «كونكان» الصادرة عن «نينوى للدراسات» 2018 للكاتب العراقي سعد محمد رحيم، وتضم المجموعة الجديدة 18 قصة قصيرة، وهي المجموعة الرابعة للكاتب العراقي.
- مجموعة «لا طواحين هواء في البصرة»، وصدرت عن دار «سطور للنشر والتوزيع» في بغداد، للروائي والقاص العراقي ضياء جبيلي، تحتوي المجموعة القصصية على 76 قصة، بواقع 176 صفحة من القطع المتوسط.
- مجموعة «هل تشتري ثيابي» للشاعرة والقاصة السعودية بلقيس الملحم، وصدرت عن «منشورات مكتبة دار المتنبي»، في 194 صفحة من القطع المتوسط.
- مجموعة «وحوش مركبة» وصدرت عن دار «طباق للنشر والتوزيع»، للشاعر والكاتب المتوكل طه، وهي المجموعة الرابعة للكاتب الفلسطيني.
وتشكلت لجنة التحكيم من: الدكتورة سعاد العنزي، رئيساً، وعضوية كل من: الدكتور نجم عبد الله كاظم، والناقد محمد العباس، والدكتور أمير تاج السر، والدكتور عبد الدايم السلامي.
وقد جاء في تقرير لجنة التحكيم: «توصلت اللجنة للقائمة الطويلة، بقدر كبير من الانسجام بين أعضائها، مما يعني تقارباً جيداً في المعايير الجمالية التي يستند عليها المحكمون. حيث اعتمدت اللجنة المعايير التي تشكل قاسماً مشتركاً بين النقاد ودارسي الأدب في الوطن العربي، وعلى رأسها تحقق شروط القصة القصيرة من حيث الأسلوب واللغة وأسلوب السرد، إضافة إلى التشويق. كما استندت اللجنة لمعايير جمالية مثل: ضرورة أن يكون هناك أصالة بالموضوع المطروح، وجدة في الحكاية، وبعد عن ضفاف المألوف، مع التأكيد على أهمية وجود الرؤية الفكرية العميقة في تقديم الشخصيات. وأخيراً تحقق البعد الإنساني في العمل القصصي».
من جهتها، صرحت رئيسة اللجنة الدكتورة سعاد العنزي بـ«أنه من ناحية الشكل، كان للقصة القصيرة جداً حضور كبير، سواء في مجموعات متخصصة، أو بوصفها جزءاً من المجموعة القصصية، مع هيمنة الشكل التقليدي على أغلب المجموعات المتقدمة. وانحسار التجديد في المعاجلة والفن. أما من ناحية الموضوعات، نجد تنوعاً محدوداً في تقديم مواضيع إنسانية مغايرة لما يشغل بال المواطن العربي. فتوزعت المواضيع على هموم الفرد العربي، وقضايا الإنسان المعاصر كالحب، والفساد الإداري، مع هيمنة الراهن السياسي العربي، إذ يأخذ نسبة كبيرة على مضامين القصص، مما يعكس انشغال المبدع العربي بواقعه المأساوي المأزوم والمؤرق، لا سيما في العراق وسوريا».
وقالت الجامعة الأميركية في الكويت، في بيانها، إنها فُجعت بوفاة القاص والروائي إسماعيل فهد إسماعيل، أحد مؤسسي الجائزة وعضو مجلس أمنائها، واعترافاً بدوره الإبداعي والثقافي والإنساني الكبير في الكويت وباقي أقطار الوطن العربي، وتخليداً لذكرى الفقيد، فلقد قررت الجامعة الأميركية إطلاق اسمه على الدورة الثالثة للجائزة.



«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
TT

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة»، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر بعد اليوم الثامن لعرضه في مصر، محققاً إيرادات تقارب الـ45 مليون جنيه (الدولار يساوي 50.78 جنيه مصري).

وينافس «الحريفة 2» على إيرادات شباك التذاكر بجانب 7 أفلام تعرض حالياً في السينمات، هي: «الهوى سلطان»، و«مين يصدق»، و«اللعب مع العيال»، و«وداعاً حمدي»، و«المخفي»، و«الفستان الأبيض»، و«ولاد رزق 3» والأخير تم طرحه قبل 6 أشهر.

وأزاح فيلم «الحريفة 2» الذي تقوم ببطولته مجموعة من الشباب، فيلم «الهوى سلطان»، الذي يعدّ أول بطولة مطلقة للفنانة المصرية منة شلبي في السينما، وكان يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويعد الجزء الثاني من الفيلم «الحريفة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمونتير المصري كريم سعد، ومن تأليف إياد صالح، وبطولة نور النبوي، وأحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي، كما يشهد الفيلم ظهور مشاهير عدة خلال الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو «ضيوف شرف» من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي.

لقطة من فيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي شبابي، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم، كما يسلط الضوء على العلاقات المتشابكة بين أبطال العمل من الشباب.

الناقدة الفنية المصرية مها متبولي ترجع سبب تصدر فيلم «الحريفة 2» لإيرادات شباك التذاكر إلى أن «أحداثه تدور في إطار كوميدي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشباب الذين يشكلون الفئة الكبرى من جمهور السينما في حاجة لهذه الجرعة المكثفة من الكوميديا».

كما أكدت متبولي أن «سر الإقبال على (الحريفة 2) يعود أيضاً لتقديمه حكاية من حكايات عالم كرة القدم المحبب لدى الكثيرين»، لافتة إلى أن «هذا العالم يمثل حالة خاصة ونجاحه مضمون، وتاريخ السينما يشهد على ذلك، حيث تم تقديم مثل هذه النوعية من قبل وحققت نجاحاً لافتاً في أفلام مثل (الحريف) و(رجل فقد عقله)، من بطولة عادل إمام، وكذلك فيلم (سيد العاطفي)، من بطولة تامر حسني وعبلة كامل».

ونوهت متبولي إلى أن الفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة» يعد من أهم عوامل نجاح الفيلم؛ نظراً لتمتعه بقبول جماهيري كبير، مشيرة إلى أن «السينما المصرية بشكل عام تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً في الموسم الحالي، وأن هذه الحالة اللافتة لم نلمسها منذ فترة طويلة».

وتضيف: «رواج السينما وانتعاشها يتطلب دائماً المزيد من الوجوه الجديدة والشباب الذين يضفون عليها طابعاً مختلفاً عبر حكايات متنوعة، وهو ما تحقق في (الحريفة 2)».

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وأوضحت أن «الإيرادات اللافتة للفيلم شملت أيام الأسبوع كافة، ولم تقتصر على يوم الإجازة الأسبوعية فقط، وذلك يعد مؤشراً إيجابياً لانتعاش السينما المصرية».

وبجانب الأفلام المعروضة حالياً تشهد السينمات المصرية طرح عدد من الأفلام الجديدة قبيل نهاية العام الحالي 2024، واستقبال موسم «رأس السنة»، من بينها أفلام «الهنا اللي أنا فيه» بطولة كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني، و«بضع ساعات في يوم ما» بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد، و«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بطولة عصام عمر، و«المستريحة»، بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد.