تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 1 محرم 1440 هـ - 11 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14532]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد قفازات متخصصة للتفاعل مع بيئة الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق لصنع رموزك التعبيرية الخاصة وآخر يلخص الأخبار في 99 كلمة فقط، بالإضافة إلى تطبيق لتعلم الرسم بتقنية الواقع المعزز.

- قفازات للواقع الافتراضي

تستطيع الانغماس أكثر في عالم الواقع الافتراضي Virtual Reality بإستخدام قفازات «في آر غلوف» VRgluv التي تسمح للمستخدم التفاعل مع عالم الواقع الافتراضي بطرق أكثر سلاسة، وهز يده وأصابعه أثناء الإستخدام للتعبير عن تفاعله مع عنصر ما في بيئة اللعب أو التعليم أو الطب أو الهندسة. ونظرا لأن التفاعل الحالي مع بيئة اللعب يتم عبر أدوات تحكم منفصلة وصلبة، فإن استخدام القفازات يزيد من تجربة الانغماس، ذلك أن المستخدم أصبح يستطيع التفاعل بشكل طبيعي مع البيئة الرقمية عوضا عن تشتيت انتباهه بضغط زر ما. وتدعم هذه القفازات نظارات «إتش تي سي فايف» و» أوكيوليس ريفت» ليشعر المستخدم بأن ما يمسكه في العالم الافتراضي صلب أو طري أو بأي درجة بينهما، بحيث ويمكن الشعور بالإمساك بكرة تنس أو بالون مليء بالماء وإدراك الفرق بالملمس وليس بالنظر فقط، مع تقديم إصدارات بأحجام مختلفة تناسب جميع فئات المستخدمين. وتستطيع القفازات تتبع تحركات أصابع المستخدم ودوران رسغه ومحاكاة تلك الحركات داخل عالم التطبيق أو اللعبة، وبكل دقة. ويبلغ سعر القفازات 299 دولارا، ويمكن طلبها مسبقا من موقع الشركة https://www.vrgluv.com

- اصنع رموزك التعبيرية الخاصة

يقدم تطبيق «ميموجي» MeMoji المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» القدرة على صنع الرموز التعبيرية الخاصة بك دون كتابة أي نص أو ضرورة تعلم أسس الرسومات الرقمية، لتطلق رموزك التعبيرية الجديدة وتستخدمها مع الآخرين. وتبدأ العملية باختيار صورة شخصية لك من ألبوم الصور أو تلك التي يمكن التقاطها من خلال كاميرا الجهاز الجوال، وإضافة التعبيرات التي تعبر عن الرمز الذي ترغب بصنعه. وهناك قوالب مسبقة الإعداد تضيف المؤثرات المطلوبة إلى الصورة، مثل اختيار الضحك، ليقوم التطبيق بالمبالغة بابتسامتك وإضافة دموع الضحك من تلقاء نفسه، وغيرها من الخيارات الأخرى. ويمكن كذلك تصوير اللوحات المشهورة وإضافة المؤثرات لها للحصول على صور طريفة للجميع. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

- تلخيص الأخبار في 99 كلمة

ويقدم تطبيق «هدهد» HodHod العربي المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و»آي او إس» القدرة على تجميع وتحليل وتلخيص الأخبار من مصادرها الرسمية وتقديمها لك في 99 كلمة فقط، على شكل بطاقات منظمة، وذلك بإستخدام تقنيات الذكاء الصناعي. كما ويقوم بجمع المصادر التي تتحدث عن الموضوع نفسه مع الإشارة إليها في كل بطاقة في حال رغبة القارئ قراءة تفاصيل الخبر كلها. ويقدم التطبيق كذلك ميزة الإشعارات بالأخبار العاجلة والمهمة ليُبقي المستخدم على إطلاع حول كافة المجريات التي تدور حوله. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.

- الرسم بتقنية الواقع المعزز

وتستطيع تعلم الرسم بإستخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality من خلال تطبيق «سكيتش إيه آر» SketchAR المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، حيث يعرض التطبيق رسمة افتراضية فوق الورقة الموجودة أمام المستخدم (بإستخدام كاميرا الهاتف)، ليقوم المستخدم بتحريك قلمه على الورقة الحقيقية وفقا للصورة التي يشاهدها في التطبيق. ولتقريب الأمر، يمكن تخيل أن المستخدم لديه ورقة فارغة على مكتبه، ويمسك قلما بيده اليمنى، مثلا، والهاتف الجوال بيده اليسرى.

وبعد تشغيل التطبيق، سيرى المستخدم ورقته وفوقها صورة رقمية، مع ظهور يده اليمنى والقلم في الهاتف الجوال، ليقوم لتحريك يده اليمنى وفقا لمعالم الصورة، وذلك لتعلم الرسم بكل سهولة، وباستخدام أحدث التقنيات.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب رسم مجموعة من النقاط على الورقة الفارغة للدلالة على أطرافها، وذلك حتى يستطيع التطبيق التعرف عليها، مع إمكانية تكبير الرسمة وفقا للرغبة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.
السعودية Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة