شركة زها حديد تفوز بمسابقة لتنفيذ مشروع معماري روسي

شركة زها حديد تفوز بمسابقة لتنفيذ مشروع معماري روسي

مجمع ترفيهي ثقافي تاريخي على ساحل البحر الأسود
الاثنين - 4 شوال 1439 هـ - 18 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14447]
لندن: «الشرق الأوسط»
فازت الشركة المعمارية التي أسستها زها حديد بمسابقة عالمية عن مخطط لبناء مشروع «أدميرال شيريبرياكوف» في مدينة نوفوروسيسك الروسية على ساحل البحر الأسود. وتعتبر هذه المدينة الصناعية، التي تربط روسيا بالبحر المتوسط، والمحيط الأطلسي، وقناة السويس، مركزاً لمرفأ الشحن الأول في البلاد، والثالث في أوروبا.
يسعى المخطط الذي وضعته شركة زها حديد، المعمارية البريطانية - العراقية الراحلة، بالتعاون مع استوديو «برايد تي بي أو» الروسي، إلى مزج مساحة عامة جديدة ووسائل للراحة الحديثة مع التاريخ البحري الغني والعادات المحلية في نوفوروسيسك. وضعت الشركة هذا المخطط بعد مراعاة دقيقة لتفاصيل اتجاه البناء والإطلالات والمناظر الطبيعية القائمة في المدينة.
يهدف المخطط الذي يمتد على مساحة 13.9 هكتار، إلى جمع «الوظائف الترفيهية والثقافية والمؤسساتية والبيئية في تركيبة متماسكة تعيد مكانة المنطقة الساحلية كجزء بارز من المساحة المدنية».
لهذا السبب، يضمّ المخطط تسعة مبانٍ أساسية ترتفع عمودياً مقابل الواجهة البحرية للحفاظ على الإطلالات الطبيعية القائمة.
وحسب المخطط، ستتضمنّ المباني، التي توفّر مساحة إجمالية تصل إلى 3 ملايين قدم مربّع (300000 متر مربع)، منشآت لاستضافة المناسبات الاجتماعية والثقافية والتجارية، بالإضافة إلى فندق. ويضمّ تحديث الواجهة البحرية للمدينة أيضاً تصميم مساحة عامة حيوية على امتداد خليج تسيميس للسكان والزوار، وبعض موانئ الصيد، ومارينا، وأرصفة لإعادة إحياء التراث البحري للمدينة.
واعتمدت استراتيجيات تصميم المساحتين الخارجية والعامة على قرار يقضي بحصر وصول السيارات إلى المنطقة، وتوفير فرص للترفيه الخارجي، وممارسة الرياضة والتسلية على مدار العام وفي مناخ المدينة الساحلي شبه استوائي.
وشارك في هذه المسابقة أكثر من 40 فريقاً من 13 دولة، وحلتّ في المركز الثاني بعد شركة زها حديد، شركة «ميراليس تاغليابو» (إسبانيا) و«بروغرس» (روسيا)، في حين ذهب المركز الثالث لشركة «رودي ريكوتي» (فرنسا) و«بروجكت سيرفس» (روسيا)، و«جي إن سي» (بلجيكا).
science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة